رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تداول» السعودية تطلق عقود خيارات لأسهم 4 شركات أواخر نوفمبر

نشر
شركة «تداول» السعودية
شركة «تداول» السعودية

تطلق شركة «تداول» السعودية، المشغلة لأكبر سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عقود الخيارات للأسهم المفردة أواخر الشهر المقبل، بحسب بيان نشرته الشركة اليوم الأحد على موقع سوق الأسهم السعودية الرسمية "تداول".

أعلنت "تداول" عن نيتها إطلاق هذه العقود يوم 27 نوفمبر 2023، والتي ستتم مقاصتها من قبل شركة مركز مقاصة الأوراق المالية "مقاصة". وأوضحت أن عقود الخيارات للأسهم المفردة ستمكّن المستثمرين المحليين والدوليين من التحوّط وإدارة المخاطر بشكل فعّال، كما ستعزز من تنوع المنتجات المتاحة للتداول في السوق.

أشار بيان الشركة إلى أن عقود الخيارات للأسهم المفردة، تتّخذ من سهم شركة معينة أصلاً أساسياً لها، مضيفاً أنه جرى انتقاء الأسهم من بين مجموعة متنوعة من الشركات المدرجة في "تداول"، والتي تشمل أصولها الأساسية أسهم 4 شركات، وهي: أرامكو السعودية، مصرف الراجحي، شركة الاتصالات السعودية (stc)، والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك". أكدت شركة "تداول" كذلك على أنها ستتوسع في عقود الخيارات للأسهم المفردة، لتغطي المزيد من الشركات.

تعديل إجراءات المقاصة

بدورها، أعلنت شركة مركز مقاصة الأوراق المالية في بيان على موقع السوق أيضاً، أن مجلس هيئة السوق المالية أصدر في منتصف أغسطس الماضي قراراً بالموافقة على تعديل مسمى "إجراءات المقاصة" ليكون "إجراءات مقاصة المشتقات"، على أن يكون نفاذ هذا التعديل بتاريخ النشر. وأضافت الشركة أن مجلس إدارتها وافق على الإجراءات المعدّلة لمقاصة المشتقات، ومقاصة سوق النقد، وتداول وعضوية المشتقات.

أوضحت الشركة أن هذه التعديلات تهدف إلى تنظيم آلية تداول ومقاصة منتج عقود الخيار للأسهم المفردة، حيث يأتي إطلاق هذا المنتج في إطار دعم ازدهار السوق المالية السعودية من خلال تنويع المنتجات المتوافرة وتعزيزها بأدوات تحوّط فعالة لإدارة المخاطر، بحسب البيان.

عاجل