رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية وكوريا الجنوبية توقعان 51 اتفاقية بـ15.6 مليار دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

وقّعت السعودية وكوريا الجنوبية عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، مساء اليوم الأحد في الرياض، بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والرئيس الكوري يون سوك يول، الذي يزور المملكة لمدة يومين.

شملت الاتفاقيات، إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، ومبادرة واحة الهيدروجين للتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر والنظيف، واتفاقية بشأن الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرة الإقامة القصيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية.

بالإضافة إلى تنفيذ برنامج تعاون إحصائي مشترك بين الهيئة العامة للإحصاء السعودية وهيئة الإحصاء الكورية، ومذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة ووزارة سلامة الغذاء والدواء الكورية للتعاون في مجالات الغذاء والمنتجات الطبية.

الحصيلة الاستثمارية

كانت وكالة أنباء "يونهاب" الرسمية (Yonhap News Agency) نقلت عن مكتب الرئيس يول، اليوم الأحد، أنه سيجري توقيع 51 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بقيمة إجمالية تناهز 15.6 مليار دولار، خلال زيارته إلى السعودية.

إلى جانب الاتفاقيات الرسمية، سيتم خلال منتدى الاستثمار الكوري-السعودي، الذي يتزامن مع مرور 50 عاماً من بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، توقيع مجموعة مذكرات تفاهم وشراكات بين القطاع الخاص السعودي والكوري، وفقاً لما ذكره السكرتير الرئاسي للشؤون الاقتصادية تشوي سانغ موك للوكالة.

تتنوع هذه الاتفاقيات، لتشمل مجالات السيارات، والتطوير العقاري، وتحلية المياه، والطاقة، والطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر، والسياحة، وسلاسل الإمداد، والصناعات الغذائية، والصناعات الدوائية، والنقل، والبنية التحتية، والتكنولوجيا، والأمن السيبراني، وفقاً لمراسلي "الشرق" في الرياض.

وأفاد إبراهيم المبارك، مساعد وزير الاستثمار السعودي، في كلمة اليوم، إلى أن منتدى الاستثمار الكوري-السعودي العام الماضي شهد توقيع 26 اتفاقية بقيمة 30 مليار دولار، ما يرفع إجمالي حجم الاتفاقيات الموقعة بين البلدين خلال عامين إلى أكثر من 45 مليار دولار.

رؤية مشتركة 

شهدت العلاقات السعودية الكورية تطوراً مطرداً، على مدى أكثر من 5 عقود، تُوج بإطلاق "الرؤية السعودية الكورية 2030" في عام 2017، والتي تضمنت 40 مشروعاً ومبادرة لتأسيس الشراكة بين البلدين في 5 مجالات هي: الطاقة والتصنيع، والبنية التحتية الذكية والتحول الرقمي، وبناء القدرات، والرعاية الصحية وعلوم الحياة، والاستثمار، بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" بمناسبة زيارة الرئيس الكوري الجنوبي إلى المملكة.

تُعد المملكة المورّد الأكبر للبترول إلى كوريا الجنوبية، في حين بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2021 نحو 26.5 مليون دولار، وسجّل الميزان التجاري فائضاً لصالح السعودية بقيمة 19.6 مليون دولار

كما جذبت المملكة 132 استثماراً كورياً، بإجمالي رأسمال يتجاوز 3 مليارات دولار. وفي المقابل، تملك 3 من أبرز الشركات السعودية، هي "أرامكو" و"سابك" و"أكوا باور"، استثمارات في كوريا الجنوبية برأسمال يبلغ 6.35 مليارات دولار.

عاجل