رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أرامكو» السعودية تؤكد تطلعها لمزيد من الاستثمار في قطاع الغاز

نشر
أرامكو
أرامكو

قالت شركة "أرامكو السعودية" إنها تتطلع لمزيد من الاستثمارات في مجال الغاز الطبيعي المسال، تعزيزاً لخططها بأن تصبح لاعبًا رئيسيًا في سوق الغاز المنقول بحرًا.

جاء ذلك على لسان أمين الناصر، الرئيس التنفيذي للشركة، خلال مشاركته اليوم الثلاثاء في أعمال منتدى الطاقة المتجددة في لندن، بحسب وكالة بلومبرج.

"أرامكو" كانت أبرمت الشهر الماضي أول صفقة لها على الإطلاق في مجال الغاز الطبيعي المسال، عبر شراء حصة بنحو 500 مليون دولار قابلة للزيادة، في شركة "مد أوشن إنرجي" (MidOcean Energy) التي تستحوذ على حصص في 4 مشروعات أسترالية للغاز الطبيعي المسال، حيث أكد عملاق النفط السعودي حينها أنه يسعى إلى اقتناص مزيد من عمليات الاستحواذ في هذا القطاع في ظل توقعاته بطلب متزايد على الوقود.

نقلت بلومبرج عن الناصر قوله اليوم: "الغاز الطبيعي المسال مهم.. نريد أن نكون لاعباً في هذا المجال، ولذا فإننا نتطلع إلى الاستثمار".

تهدف الشركة إلى زيادة إنتاجها من الغاز بنسبة 50% على الأقل حتى عام 2030 مقارنة بمستويات 2021، بحسب تقرير سابق لبلومبرج، حيث يُتوقع أن يبدأ إنتاج حقل الجافورة في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2025، مع خطة لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي تدريجياً إلى ملياري قدم مكعب قياسي يومياً بحلول 2030.

من المتوقع أيضاً وفق التقرير، أن يساعد إنتاج مزيد من الغاز على استبدال النفط المستخدم في توليد الكهرباء، ما يؤدي إلى وجود فائض أكبر من النفط لتصديره.

«أرامكو» تعلن أول استثمار دولي بالغاز المسال بنصف مليار دولار

واستحوذت "أرامكو السعودية"، على حصة أقلية استراتيجية في شركة "مد أوشن" للطاقة مقابل 500 مليون دولار أمريكي، وهو ما يعتبر أول استثمار دولي للشركة السعودية في الغاز الطبيعي المسال.

بموجب الاتفاق الذي ينتظر إتمام الحصول على الموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية، فإن "أرامكو السعودية" لديها خيار زيادة حصتها والحقوق المرتبطة بها في "مد أوشن" للطاقة في المستقبل، وفقاً لبيان صادر عن الشركة.

تعمل "مد أوشن" التي أسستها وتديرها "إي آي جي"، على استحواذ حصص في أربعة مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المُسال، وتُعد الاتفاقية امتداداً للشراكة بين "أرامكو السعودية" وشركة "إي آي جي"، التي كانت جزءاً من تحالف استحواذ على حصة 49% في "أرامكو لإمداد الزيت الخام"، إحدى الشركات التابعة لـ"أرامكو السعودية"، في عام 2021.

عاجل