رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تداول» السعودية تستعيض عن تراجع التعاملات بالدخل من الاستثمارات

نشر
مجموعة تداول القابضة
مجموعة تداول القابضة السعودية

وجدت مجموعة «تداول القابضة» السعودية، المشغّل لأكبر بورصة عربية، طريقاً لتعويض التراجع في أرباحها من العمولات والخدمات التي تقدمها في أسواق المال الناتج عن تراجع التداولات خلال العام الجاري، عبر التركيز على الدخل من الاستثمارات.

ارتفعت أرباح المجموعة خلال الربع الثالث من 2023 بنسبة 14.8% على أساس سنوي لتصل إلى 102.3 مليون ريال (نحو 27 مليون دولار) بحسب إفصاح للشركة اليوم الأحد على موقع سوق الأسهم السعودية الرسمية "تداول"، وذلك مقارنة بمتوسط توقعات محللي "بلومبرج" عند 117 مليون ريال.

خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بلغت أرباح المجموعة 298 مليون ريال، بانخفاض 18.8% على أساس سنوي.

تراجعت أرباح "تداول" من الأنشطة الرئيسية مع تراجع قيم التداولات في السوق بنسبة 30.5% في 9 أشهر إلى 974.1 مليار ريال، في وقت شهدت فيه المملكة أيضاً انخفاضاً في إجمالي الطروحات الأولية بنسبة 46% إلى 8.5 مليار ريال، من 15.8 مليار في فترة الأشهر التسعة الأولى من 2022.

وفقاً للقوائم المالية المفصلة للمجموعة المنشورة اليوم؛ فإن نمو الأرباح في الربع الثالث يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع دخل الاستثمارات لديها بنسبة 287% إلى 51.2 مليون ريال، من 13.3 مليون ريال فقط خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

تظهر بيانات المجموعة أن لديها استثمارات بقيمة 655 مليون ريال كما في نهاية سبتمبر 2023، وهي تتوزع على عدد من الاستثمارات، أبرزها استثمارات في "ودائع لأجل"، واستثمارات في "أذونات للبنك المركزي السعودي"، إلى جانب استثمارات أخرى.

أشارت البيانات المالية للمجموعة إلى أن المصاريف التشغيلية ارتفعت في الربع الثالث بنسبة 21.3% على أساس سنوي إلى 201 مليون ريال، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى توحيد القوائم المالية لشركة "شبكة مباشر المالية"، إذ استحوذت "تداول" في شهر مايو الماضي على حصة فيها تبلغ 51%.

السعودية تدشن صندوقا بـ1.1 مليار دولار لتطوير أحد مشاريع حديقة الملك سلمان

دشّنت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء الماضي، صندوقاً عقارياً خاصاً بـ4 مليارات ريال (1.1 مليار دولار) لمشروع حديقة الملك سلمان الذي يجري تطويره في العاصمة الرياض، وفق ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية (واس).

الصندوق الجديد عبارة عن شراكة بين برنامج جودة الحياة (أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030)، وشركة "السعودي الفرنسي كابيتال" مع شركة "نايف الراجحي للاستثمار"، وهو يأتي لتطوير ما يزيد عن 290 ألف متر مربع، كأول مشروع عقاري استثماري في حديقة الملك سلمان، بحسب الوكالة.

وسيتولى القطاع الخاص بالكامل إدارة وتمويل الصندوق المرخص له من هيئة سوق المال السعودية والمتوافق مع الشريعة الإسلامية.

حديقة الملك سلمان

مشروع حديقة الملك سلمان هو أحد مشاريع الرياض الكبرى الهادفة إلى المساهمة في تقديم خيارات متنوعة رياضياً وثقافياً وفنياً وترفيهياً لسكان مدينة الرياض وزوارها، إلى جانب المساهمة في تحسين جودة الحياة في المدينة بما يتوافق مع أهداف "رؤية 2030" لمجتمع حيوي وصحّي، ورفع تصنيف الرياض عالمياً، بحسب ما ذكرت الهيئة الملكية لمدينة الرياض على موقعها الإلكتروني.

تقام الحديقة على مساحة تتجاوز 16 كيلومتراً مربعاً لتقديم مجموعة واسعة من الخيارات والأنشطة النوعية لسكان المدينة وزائريها، حيث ستضم عند إنجازها مناطق خضراء ممتدة وأكثر من مليون شجرة، وساحات مفتوحة تزيد مساحتها على 11.6 كيلومتر مربع، إضافة إلى المجمع الملكي للفنون والمسرح الوطني، ومسار دائري للمشاة بطول 7.2 كيلومتر، ومنطقة "الوادي" التي تتوسط الحديقة، ومجموعة من العناصر المائية والمعالم الأخرى.

عاجل