رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قطر: أي اجتياح بري إسرائيلي لغزة سيعقد جهود إعادة المحتجزين

نشر
جيش الاحتلال الإسرائيلي
جيش الاحتلال الإسرائيلي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، اليوم الأربعاء، إن أي اجتياح بري إسرائيلي لقطاع غزة سيعقد جهود إعادة المحتجزين.

واحتجزت حركة حماس أكثر من 200 شخص خلال هجومها في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري أن أهم أولويات قطر هي إعادة المحتجزين سالمين ما يتطلب عدم تعرضهم لأذى في تبادل إطلاق النار.

وأضاف الأنصاري: "قطر تركز جهود الوساطة على إطلاق سراح المحتجزين، وهو أمر منفصل عن المناقشات الأوسع نطاقاً لخفض التصعيد".

قلق أمريكي بشأن الاجتياح البري لغزة: خطة إسرائيل غير قابلة للتحقق

فيما عبّر مسؤولون كبار في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قلقهم بشأن عدم وجود خطة إسرائيلية "قابلة للتحقق" في قطاع غزة، وقالوا إن القوات الإسرائيلية "ليست مستعدة بعد لشن هجوم بري يمكن أن يكون ناجحاً"، وفق ما أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وأكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، خلال مكالمة هاتفية مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، أمس الاثنين، على ضرورة إجراء دراسة متأنية لكيفية تنفيذ القوات الإسرائيلية لهجوم بري على غزة، نظراً لاحتفاظ حركة "حماس" بشبكات أنفاق معقدة، تمتد تحت مناطق مكتظة بالسكان.

أمريكا لم تصدر إرشادات محددة لإسرائيل بشأن مسار العملية البرية

ويشدد المسؤولون في إدارة بايدن على أن الولايات المتحدة لم تصدر إرشادات محددة لإسرائيل بشأن مسار العملية البرية، ومع ذلك، أرسل البنتاجون اللفتنانت جنرال في مشاة البحرية جيمس جلين، بالإضافة إلى ضباط آخرين لمساعدة الجانب الإسرائيلي في التعامل مع التحديات التي يشهدها القتال في المناطق الحضرية.

وفيما يتعلق بإرسال الجنرال جلين، أشار مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن ذلك لا يعني أن البنتاجون سيتخذ قراراً نيابة عن الإسرائيليين، ولا يوجه الجنرال جلين وغيره من ضباط الجيش الأمريكي العمليات الإسرائيلية، ولكنهم يقدمون المشورة العسكرية للجيش الإسرائيلي بشأن خططه في غزة، وفق "أكسيوس".

وأكد مسؤول في البنتاجون أن "جلين لن يكون على الأرض في إسرائيل إذا بدأ التوغل في غزة".

وقال المسؤولون إن إدارة بايدن "قلقة"، مشيرين إلى أن "الجيش الإسرائيلي ليس لديه بعد مسار عسكري واضح لتحقيق هدف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتمثل في القضاء على حماس".

وأضاف المسؤولون الأمريكيون أنه "خلال محادثات مع مسؤولين إسرائيليين منذ هجمات حماس في 7 أكتوبر "لم يروا بعد خطة عمل قابلة للتحقيق".

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن "ألمح إلى ذلك علناً"، قائلة إنه حذر خلال خطابه في تل أبيب، الأسبوع الماضي، من أن إسرائيل ستحتاج إلى "وضوح بشأن الأهداف وتقييم صادق حول ما إذا كان المسار الذي تسير فيه سيحقق تلك الأهداف".

وقبل أيام، نقلت شبكة CNN الأمريكية عن مصادر في واشنطن، لم تسمها، قولها إن الإدارة الأمريكية تضغط على إسرائيل لتأجيل الدخول البري لقطاع غزة من أجل السماح بإحراز تقدم في قضية الرهائن، لكن مصادر في إسرائيل نفت "وجود ضغوط أمريكية على إسرائيل".

عاجل