رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إسرائيل تخسر مليار شيكل يوميًا بسبب حربها على غزة واتجاه لتعديل الميزانية

نشر
الشيكل الإسرائيلي
الشيكل الإسرائيلي

قدر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، التكلفة المباشرة للحرب على قطاع غزة، بمليار شيكل (246 مليون دولار) يوميًا.

تكلفة الحرب في غزة يوميًا على اقتصاد إسرائيل

وقال سموتريتش في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن ميزانية عام 2023-2024 "لم تعد مناسبة"، بسبب الحرب على غزة، مشيرًا إلى أنه سيجري تعديلها.

ولم يبد الوزير انزعاجًا من تخفيض "ستاندرد آند بورز" للتوقعات الخاصة بإسرائيل من "مستقرة" إلى "سلبية".

وقال الوزير إنه لم يقيم بعد التكاليف غير المباشرة على الاقتصاد، الذي دخل حالة شلل جزئي بفعل التعبئة الجماعية لجنود الاحتياط، والهجمات الصاروخية الفلسطينية المكثفة.

ووصف سموتريتش خفض "ستاندرد آند بورز" للتوقعات إلى "سلبية"، أمس الثلاثاء، بأنه "مثير للقلق"، لكنه قال إنه لا يتوقع أن يُحدث عجزا كبيرا في إسرائيل برغم الأزمة.

وأشاد بمحافظ بنك إسرائيل المركزي أمير يارون، لأنه "لا يدخر جهدا في عمله"، علما أنه كان من المقرر أن يتنحى لكنه مدد ولايته بسبب الأزمة.

لكن سموتريتش لم يجب عما إذا ينبغي إبقاء يارون رسميا في منصبه أم لا.

المركزي الإسرائيلي يخفض توقعاته لنمو اقتصاد إسرائيل في 2023

خفض بنك إسرائيل المركزي، توقعات النمو لاقتصاد البلاد إلى 2.3 بالمئة خلال العام الجاري، مقابل 3 بالمئة في توقعات سابقة.

توقعات النمو للاقتصاد الإسرائيلي

وتوقع المركزي الإسرائيلي في بيان، الإثنين، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 2.8 بالمئة خلال عام 2024.

وكان بنك إسرائيل المركزي قد أبقى على معدلات الفائدة دون تغيير عند مستوى 4.75 بالمئة، الإثنين، وذلك في الوقت الذي تستمر فيه عمليات التصعيد في غزة، وسط تراجع لأسعار الشيكل قرب أدنى مستوياته على الإطلاق.

وذكر البنك في بيان أن لجنة السياسة النقدية قررت إبقاء سعر الفائدة دون تغيير، رغم انخراط إسرائيل في العمليات الناجمة عن التصعيد في غزة منذ أكثر من أسبوعين.

كما أشار البنك إلى ظهور "آثار اقتصادية مختلفة، على النشاط الحقيقي أو على الأسواق المالية".

ومن جهة أخرى، أكد البنك أن الاقتصاد الإسرائيلي قوي ومستقر، ويرتكز على أسس قوية "وقد أثبت في الماضي قدرته على التعافي من الفترات الصعبة"، بحسب البيان.

ولامس الشيكل الإسرائيلي في بداية التعاملات الأسبوعية، الإثنين، أمام الدولار الأمريكي، في السوق المحلية، أدنى مستوياته على الإطلاق، مع استمرار الحرب في قطاع غزة.

وخلال اليوم، بيع الدولار الأمريكي في السوق الإسرائيلية والفلسطينية، بـ 4.0766 شيكل، وهو أدنى مستوى للعملة الإسرائيلية على الإطلاق، قبل أن يعود لمستوى 4.06 شيكل للدولار.

الشيكل يقترب من أدنى مستوى على الإطلاق والمركزي الإسرائيلي يثبت الفائدة

بالرغم من هذا التراجع، قررت لجنة السياسة النقدية في "بنك إسرائيل"، الإثنين، تثبيت أسعار الفائدة على الشيكل، بعكس توقعات كانت تشير لخفض على أسعار الفائدة.

وكانت تقديرات محللين في بورصة تل أبيب وكبار اقتصاديين في بنوك إسرائيلية، تشير لأن يعلن "بنك إسرائيل" خفضا على أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، ليستقر عند 4.5 بالمئة.

وتبلغ أسعار الفائدة حالياً في إسرائيل 4.75 بالمئة، وهو أعلى مستوى منذ يناير 2007، بحسب بيانات بنك إسرائيل.

ولم يتفاعل الشيكل صعودا بإعلان البنك في 9 أكتوبر الجاري، عن ضخ ما يصل إلى 45 مليار دولار في الأسواق المحلية، لمنع تذبذب أسعار الصرف.

عاجل