رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النفط يقفز إلى أعلى مستوى في عام مع تراجع المخزونات الأمريكية

نشر
مخازن لتخزين النفط
مخازن لتخزين النفط

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوى خلال عام مع انخفاض مخزونات الخام في أكبر مركز تخزين أمريكي إلى أدنى مستوى منذ يوليو 2022.

تجاوز خام غرب تكساس الوسيط 93 دولاراً للبرميل بعد انخفاض المخزونات في كوشينغ بولاية أوكلاهوما إلى أقل بقليل من 22 مليون برميل، بالقرب من الحد الأدنى التشغيلي. فيما بلغ الفارق بين عقود قصيرة الأجل لخام غرب تكساس الوسيط حوالي 2 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2022، في إشارة إلى أن سوق العقود الآجلة يعكس الضيق المادي.

وبينما أدى ارتفاع أسعار النفط إلى إحياء الحديث عن مستوى 100 دولار للخام، إلا أن المكاسب تباطأت خلال الأسبوع الماضي. وقد لاحظت الهند، المستهلك الرئيسي، الآثار السلبية لارتفاع الأسعار على اقتصادها، الأمر الذي يثير بعض التساؤلات حول توقعات الطلب في العام المقبل.

ومع ذلك، ظلت المخزونات تتراجع في معظم المناطق. وفي مركز كوشينغ، تعمل الخزانات في مركز التخزين بنسبة 25% من طاقتها.

وقالت أمريتا سين، المؤسس المشارك ورئيس قسم الأبحاث في شركة "إنيرجي أسبكتس" الاستشارية، لتلفزيون بلومبرغ: "ما أخشاه في هذا السوق هو أننا قمنا بتفريغ الكثير من المخزونات.. في الوقت الحالي، نرى في الولايات المتحدة -كوشينغ جاف".

 

النفط يتحدى الدولار ويصعد بسبب تراجع الإمدادات والبرميل يقترب من 91 دولاراً

ارتفعت أسعار النفط بعدما سيطر تراجع الإمدادات في السوق على تأثير صعود الدولار وعزوف المستثمرين عن المخاطرة على نطاق واسع، والذي جاء بضغط من توقعات رفع أسعار الفائدة.

صعود خام غرب تكساس

صعد خام غرب تكساس الوسيط إلى ما يقرب من 91 دولاراً للبرميل بعدما اقتنص ارتفاعاً بنسبة 0.8% يوم الثلاثاء. إضافة إلى ذلك، تقترب العلاوة السعرية على عقود الخام الأمريكي القريبة من أعلى مستوياتها منذ أكثر من عام، ما يشير إلى وجود عجز في المعروض. وقد تؤكد البيانات الرسمية الصادرة في وقت لاحق يوم الأربعاء انخفاضاً آخر في مخزونات الخام في موقع تخزين أميركي مهم.

أساسيات قوية لصعود النفط

قال جاو جيان، المحلل في شركة "كيشينج فيوتشرس" (Qisheng Futures) ومقرها شاندونج في الصين: "ما تزال أساسيات صعود النفط قوية، مع عدم وجود محركات هبوطية كبيرة"، مضيفاً أن المتعاملين سيراقبون الرياح المعاكسة في السوق الكلية وتأثير العزوف عن المخاطرة في سوق الأسهم. واستطرد: "ما يزال التداول في وضع التصحيح، مع عدم وجود خطر حتى الآن يؤدي إلى انخفاض سعر النفط الخام".

عاجل