رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تدرس فرض حظر كامل على تصدير النفط.. هل ترتفع أسعار الوقود؟

نشر
أسعار الوقود
أسعار الوقود

تدرس روسيا فرض حظر كامل على تصدير منتجات النفط لمدة زمنية محددة، لتحقيق استقرار في أسعار الوقود على المستوى المحلي.

جهود روسيا للسيطرة على أسعار الوقود

وذكر مصدر حكومي روسي، أن من بين الخيارات الأخرى الخاضعة للدراسة للسيطرة على أسعار الوقود محليًا، زيادة رسوم تصدير منتجات النفط إلى 250 دولارًا للطن، وفقًا لوكالة «تاس» الروسية.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مصادر، أن هذه الرسوم ستجري إعادة دفعها إلى الشركات التي ستمتثل للحصص التي تحددها وزارة الطاقة بشأن توريد منتجات النفط إلى السوق المحلية.

عجز الوقود في روسيا

ويرجع العجز المحلي في الوقود في روسيا، وهي واحدة من أكبر منتجي النفط عالميًا، إلى أعمال التحديثات في المصافي، ووجود اختناقات في البنية التحتية وتراجع قيمة الروبل منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، الذي رفع تكاليف الاقتراض.

وقالت مصادر في سوق الوقود الروسية، إن الموقف ربما يتفاقم في الأشهر المقبلة.

وتعتبر روسيا من أكبر مصدري النفط على مستوى العالم، وبذلك يهدد حظر تصدير النفط الروسي، حال تطبيقه، إلى ارتفاع أسعار الوقود عاليًا، في ظل خفض الصين والسعودي الإنتاج حتى العام المقبل.

إنتاج الوقود

النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية

وحسب «سكاي نيوز» يتجه النفط لتحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، مدفوعًا بالتفاؤل حول تجاوز الاقتصاد الصيني مرحلة الخطر.

ومددت السعودية وروسيا، الشهر الجاري، خفضًا إجماليًا بمقدار 1.3 مليون برميل يوميًا حتى نهاية العام، مما أدى إلى تسريع السحب من المخزونات العالمية.

ودفعت المخاوف بشأن الإمدادات خام برنت والخام الأمريكي إلى أعلى مستوياتهما منذ نوفمبر الماضي.

وأثار التعافي البطيء لاقتصاد الصين، بعد وباء كورونا مخاوف بشأن الطلب على النقط، لكنها سجلت نموًا في الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة بمعدل أسرع من المتوقع في أغسطس الماضي.

وأظهرت بيانات، اليوم الجمعة، أن عمليات المعالجة في مصافي النفط ارتفعت بنحو الخمس عنها قبل عام، في ظل الحفاظ على معدلات تشغيل مرتفعة للاستفادة من زيادة الطلب العالمي على المنتجات النفطية.

أسعار الوقود

ارتفاع أسعار النفط

وبحلول الساعة 12:45 بتوقيت جرينتش، ارتفع خام برنت 7 سنتات إلى 93.77 دولار للبرميل، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 14 سنتًا مسجلًا 90.30 دولار.

وارتفع خام برنت وغرب تكساس الوسيط الأمريكي حوالي 4% خلال الأسبوع.

عاجل