رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النفط يتحدى الدولار ويصعد بسبب تراجع الإمدادات والبرميل يقترب من 91 دولاراً

نشر
النفط يتحدى الدولار
النفط يتحدى الدولار ويصعد بسبب تراجع الإمدادات

ارتفعت أسعار النفط بعدما سيطر تراجع الإمدادات في السوق على تأثير صعود الدولار وعزوف المستثمرين عن المخاطرة على نطاق واسع، والذي جاء بضغط من توقعات رفع أسعار الفائدة.

صعود خام غرب تكساس

صعد خام غرب تكساس الوسيط إلى ما يقرب من 91 دولاراً للبرميل بعدما اقتنص ارتفاعاً بنسبة 0.8% يوم الثلاثاء. إضافة إلى ذلك، تقترب العلاوة السعرية على عقود الخام الأمريكي القريبة من أعلى مستوياتها منذ أكثر من عام، ما يشير إلى وجود عجز في المعروض. وقد تؤكد البيانات الرسمية الصادرة في وقت لاحق يوم الأربعاء انخفاضاً آخر في مخزونات الخام في موقع تخزين أميركي مهم.

أساسيات قوية لصعود النفط

قال جاو جيان، المحلل في شركة "كيشينج فيوتشرس" (Qisheng Futures) ومقرها شاندونج في الصين: "ما تزال أساسيات صعود النفط قوية، مع عدم وجود محركات هبوطية كبيرة"، مضيفاً أن المتعاملين سيراقبون الرياح المعاكسة في السوق الكلية وتأثير العزوف عن المخاطرة في سوق الأسهم. واستطرد: "ما يزال التداول في وضع التصحيح، مع عدم وجود خطر حتى الآن يؤدي إلى انخفاض سعر النفط الخام".

توسع المصافي في عُمان والبحرين يقلص إمدادات نفط الشرق الأوسط

يُتوقع أن تتقلص إمدادات النفط من الخليج العربي بشكل كبير مع قيام سلطنة عمان والبحرين بتوسيع طاقتهما في مجال التكرير، واستهلاك المزيد من خام المنطقة لإنتاج الوقود مثل الديزل بهدف التصدير. بدأت مصفاة الدقم الجديدة، وهي مشروع مشترك بين سلطنة عمان والكويت، في تصدير الشحنات الأولى من المنتجات المكررة، حسب أشخاص مطلعين على الأمر. يتوقع التجار أن تعمل المنشأة البالغة طاقتها 230 ألف برميل يومياً بكامل قدرتها مطلع عام 2024.

تعمل البحرين أيضاً على توسيع مصفاة "سترة"، مما يعزز قدرة محطة معالجة النفط الخام التي بدأت عملياتها قبل 87 عاماً إلى نحو 400 ألف برميل يومياً من 267 ألف برميل يومياً حالياً.

تقليص إمدادات الخام

يعمل المشروع على تحديث الوحدات القادرة على إنتاج وقود الطائرات والديزل وفق المواصفات الأوروبية، بحسب أشخاص مطلعين على عمليات المصفاة. أوضح الأشخاص أنه تقرر أن تكتمل التوسعة بحلول نهاية عام 2024. لم يستجب مشغلو كلا المصفاتين فوراً لطلبات التعليق.

جولدمان ساكس يرفع توقعاته لسعر خام برنت إلى 100 دولار للبرميل

ستعمل المصفاتان معاً على تقليص إمدادات الخام من الشرق الأوسط، إذ تستهلكان أكثر من 300 ألف برميل يومياً من تدفقات التصدير، في حين تقوم الدول الأعضاء في تحالف "أوبك+" بالفعل بتقييد مساهمتها في الأسواق العالمية. كان من الطبيعي أن يتم شحن النفط الخام الذي تستخدمه المصفاتان إلى مصافي التكرير في آسيا. يُرجح أن يتدفق معظم إنتاج الديزل الإضافي إلى أوروبا.

التنافس على نفط الشرق الأوسط

ارتفع سعر النفط في لندن أكثر من 20% منذ يونيو فوق 90 دولاراً للبرميل مع تنفيذ السعودية تخفيضات طوعية في الإنتاج بالإضافة إلى الحصص المعمول بها بالفعل لدى منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والدول المنتجة المتحالفة معها.

عاجل