رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي.. الرابط والخطوات

نشر
معرفة لجنة الانتخابات
معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي

يسعى كثير من المصريين إلى معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي، مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024، فحق التصويت هو أحد أهم الحقوق السياسية للمواطنين، وهو حق أساسي في أي دولة ديمقراطية. وفي مصر، يحق لكل مواطن مصري بالغ يتمتع بالأهلية القانونية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت أن أيام (1 و2 و3) من شهر ديسمبر المقبل موعدًا لإجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر، على أن تُجرى العملية الانتخابية لانتخابات الرئاسة المصرية داخل مصر في أيام (10 و11 و12) من ذات الشهر. 

كما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، الجدول الزمني المحدد لجميع التوقيتات الخاصة بالعملية الانتخابية؛ بدايةً من تحديد موعد فتح باب الترشح، وتقديم الطعون والفصل فيها، وكذلك تحديد موعد تصويت المصريين في الخارج، وعملية التصويت في الداخل، علاوة على موعد إعلان النتيجة عقب الانتهاء من عمليات الفرز.

معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي

خطوات معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي

قبل يوم الاقتراع، يجب على الناخبين التأكد من معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي. ويمكن للناخبين المصريين معرفة لجانهم الانتخابية من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، إذ يمكن للناخب الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة والبحث عن عناوين اللجان الفرعية في منطقته السكنية. كما يمكن للناخب البحث عن لجنة الانتخابات الرئاسية الخاصة به في منطقته عن طريق إدخال رقم بطاقة الرقم القومي الخاص به.

لمعرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي، وزيارة الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، اتبع الخطوات التالية:

1. افتح الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات على الإنترنت من خلال الرابط التالي: https://www.elections.eg/

2. اضغط على أيقونة استعلم عن موقفك الانتخابي.

3. اكتب الرقم القومي الخاص بك والمكون من 14 رقمًا. 

4. اضغط على أيقونة استعلم. 

5. سيظهر لك مكان المقر الانتخابي الخاص بك، داخل منطقتك السكنية.

معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي

أهمية معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي

معرفة لجنة الانتخابات الرئاسية مهمة للناخب المصري، حتى يتمكن من التصويت في الانتخابات الرئاسية، ويضمن أن صوته قد تم تسجيله بشكل صحيح، ويمكن للناخبين ممارسة حقهم في التصويت بشكلٍ كاملٍ وفعال.

كما أن معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي في مصر مهمة لتسهيل عملية تصويت الناخبين في انتخابات الرئاسة المصرية 2024، إذ سيتمكن الناخبون من الوصول إلى مقار لجانهم الانتخابية بسهولة أكبر إذا كانوا يعرفون مكانها مسبقًا. وهذا سيوفر لهم الوقت والجهد، ويضمن لهم أن يتمكنوا من التصويت في الوقت المناسب.

ومن المهم أن يشارك جميع الناخبين في العملية الانتخابية الخاصة بانتخابات الرئاسة المصرية 2024، وأن يكونوا على دراية بحقوقهم ومسؤولياتهم. معرفة لجنتك الانتخابية هي خطوة أولى مهمة للمشاركة في العملية الديمقراطية.

المستشار وليد حمزة رئيس «الهيئة الوطنية للانتخابات»

الجدول الزمني التفصيلي لانتخابات الرئاسة المصرية 2024

ووضعت الهيئة الوطنية للانتخابات جدولًا زمنيًا تفصيليًا في شأن العملية الانتخابية الخاصة بانتخابات الرئاسة المصرية 2024، نعرضه لكم كالتالي:

- تلقي طلبات الترشح يوميا من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 5 مساء خلال الفترة من 5 أكتوبر وحتى 14 أكتوبر، على أن ينتهي العمل باليوم الأخير في الساعة 2 ظهرا.

- إعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين، وأعداد المؤيدين لكل منهم بصحيفتي الأخبار والجمهورية يوم 16 أكتوبر.

- تلقي اعتراضات المرشحين من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 مساء خلال يومي 17 و 18 أكتوبر.

- فحص طلبات الترشح والفصل في الاعتراضات خلال الفترة من 19 إلى 21 أكتوبر.

- إخطار المرشح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه يوم 22 أكتوبر.

- تلقى تظلمات المرشحين المستبعدين ابتداء من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 مساء خلال يومي 23 و 24 أكتوبر.

- البت في التظلمات والإخطار بها يوم 26 أكتوبر.

- تقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة خلال يومين 27 و 28 أكتوبر. 

- تفصل المحكمة الإدارية العليا في ما يُقدم إليها من طعون، ونشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأخبار والجمهورية على نفقة الخاسر، وذلك خلال الفترة من 29 أكتوبر وحتى 7 نوفمبر.

- اختيار المرشحين للرموز، وفقا لأسبقية تقديم طلبات الترشح، وأيضا أخر موعد لسحب طلب الترشح يوم 8 نوفمبر.

- إعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم ونشرها في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأخبار والجمهورية، على أن تبدأ الحملات الانتخابية اعتبارا من يوم 9 نوفمبر.

- آخر موعد لتنازل المرشح عن ترشحه يوم 15 نوفمبر.

- نشر التنازلات بالجريدة الرسمية وبصحيفتي الأخبار والجمهورية يوم 16 نوفمبر.

- توقف الحملات الانتخابية وبدء فترة "الصمت الدعائي" لانتخابات المصريين في الخارج اعتبارا من الساعة 12 صباحا يوم 29 نوفمبر.

- وبعد معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي، يقوم المصريين في الخارج بالانتخاب اعتبارا من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة خلال أيام 1 و 2 و 3 ديسمبر.

- توقف الحملة الانتخابية وبدء فترة "الصمت الدعائي" لانتخابات الداخل اعتبارا من الساعة 12 صباحا يوم 8 ديسمبر.

- الانتخاب داخل مصر اعتبارا من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء خلال أيام 10 و 11 و 12 ديسمبر.

- انتهاء عملية فرز الأصوات وتسليم المحاضر إلى اللجان العامة، وصدور قرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع ، وإعلان الحصر العددي للأصوات يوم 13 ديسمبر.

- تتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون على قرارات اللجان العامة يوم 14 ديسمبر.

- البت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة خلال يومي 15 و 16 ديسمبر.

- إعلان النتيجة ونشرها بالجريدة الرسمية يوم 18 ديسمبر.

- استئناف الدعاية الانتخابية بجولة الإعادة، وتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا يوم 19 ديسمبر.

- تفصل المحكمة الإدارية العليا في ما يُقدم لها من طعون، ويُنشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأخبار والجمهورية على نفقة الخاسر خلال الفترة من 21 وحتى 30 ديسمبر.

- توقف الحملات الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي لانتخابات الإعادة في الخارج يوم 4 يناير 2024 .

- إجراء انتخابات الإعادة في الخارج، ابتداء من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة، وذلك أيام 5 و 6 و 7 يناير.

- توقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي لانتخابات الإعادة في الداخل يوم 7 يناير.

- إجراء انتخابات الإعادة في الداخل، ابتداء من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء، وذلك أيام 8 و 9 و 10 يناير.

- انتهاء عملية الفرز وتسليم المحاضر إلى اللجان العامة، وصدور قرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع، وإعلان الحصر العددي للأصوات يوم 11 يناير.

- تتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون على قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير.

- البت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة خلال يومي 13 و 14 يناير.

- إعلان نتيجة الانتخابات النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية في موعد أقصاه 16 يناير.

موقع الهيئة الوطنية للانتخابات

خريطة مكاتب التوثيق لتوكيلات انتخابات الرئاسة المصرية 2024 

قررت الهيئة الوطنية للانتخابات، تكليف مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري بإثبات توقيع المواطنين الراغبين في استصدار التوكيلات لطالبي الترشح في الانتخابات الرئاسية 2024 بأن يكون إثبات التوقيع للمواطنين على تأييداتهم دون رسوم.

مكاتب التوثيق بالمحافظات
وحددت الهيئة 35 مكتبًا للتوثيق في القاهرة، و23 مكتبًا في الجيزة، و7 مكاتب في القليوبية، و5 مكاتب في بني سويف، و5 في الفيوم، و6 مكاتب في المنيا، و8 مكاتب في أسيوط، و6 مكاتب في سوهاج، و5 مكاتب في قنا، ومكتبين في الأقصر، و7 مكاتب في أسوان، و7 مكاتب في البحر الأحمر، ومكتبين في الوادي الجديد، و8 مكاتب في المنوفية، و4 مكاتب في بورسعيد، ومكتبين في دمياط، و4 مكاتب في السويس، و9 مكاتب في الإسماعيلية، و9 مكاتب في الغربية، و8 في كفر الشيخ، و15 مكتبًا في الشرقية، و5 مكاتب في شمال سيناء، و5 مكاتب في جنوب سيناء، و8 مكاتب في الدقهلية، و7 مكاتب في مطروح، و7 مكاتب في الإسكندرية، و8 مكاتب في البحيرة.

كما قررت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن يكون توقيع الكشف الطبي على راغب الترشح في منصب رئيس الجمهورية، بمعرفة الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، التي ستعد تقريرًا طبيًا بنتيجة الكشف الطبي البدني والذهني يتضمن بيانًا ما إذا كان راغب الترشح مصابًا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أداءه لمهام رئيس الجمهورية من عدمه.

عاجل