رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عمل توكيل في الشهر العقاري لمرشحي انتخابات الرئاسة 2024.. الخطوات والأوراق المطلوبة

نشر
نموذج توكيل في الشهر
نموذج توكيل في الشهر العقاري لمرشحي الرئاسة

يتساءل كثير من المواطنين عن كيفية عمل توكيل في الشهر العقاري لمرشحي انتخابات رئاسة الجمهورية القادمة، إذ يترقب المصريون بشغفٍ انتخابات الرئاسة المصرية القادمة لعام 2024، والتي من المرتقب الإعلان عن جدولها الزمني خلال شهر أكتوبر 2023. وتُعد هذه الانتخابات خامس انتخابات رئاسية تعددية مباشرة في تاريخ مصر، وتأتي في وقتٍ يمر فيه المجتمع المصري بالعديد من التحديات.

ويرى كثير من المصريين أن انتخابات رئاسة الجمهورية 2023 هي فرصة حقيقية للتعبير عن آرائهم واختيار رئيس يمثلهم ويحقق آمالهم وطموحاتهم. ويأملون في أن تشهد مصر انتخابات حرة ونزيهة، تعكس إرادة الشعب المصري.

وتعمل الهيئة الوطنية للانتخابات على اتخاذ إجراءاتها التمهيدية، بعد صدور قرار جمهوري بإعادة تشكيلها، إذ كلفت الهيئة جهازها التنفيذي، بمراجعة كافة القرارات الإدارية والتنظيمية السابق صدورها خلال الفترات الماضية، وتفعيلها وإعداد تقرير مفصل عنها وكذلك مناقشة عدد من التصورات المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية، في إطار العمل على بلورة استراتيجية واضحة لإدارة الاستحقاقات المقبلة.

نموذج تأييد طالب ترشح

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023

ويعد موعد انتخابات الرئاسة المصرية المقبلة 2024 أحد أهم الموضوعات التي تتصدر محركات البحث، إذ يسعى كثيرون إلى معرفة التاريخ المحدد لإقامة الانتخابات الرئاسية.

ووفقا للدستور المصري، تبدأ إجراءات الانتخابات الرئاسية الجديدة قبل 120 يوما من انتهاء الفترة الرئاسية الحالية التي تنتهي في 1 ابريل 2024 وتعلن النتائج قبل 30 يومًا على الأقل من تاريخ انتهاء فترة الرئاسة أي يوم 1 مارس 2024. وعليه، فمن المتوقع أن تُجرى الانتخابات الرئاسية المصرية في بداية ديسمبر 2023 كحدّ أقصى.

من يحق له التصويت وتوكيل المرشحين في الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

وكان المستشار وائل حمزة رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلن أن قرابة 65 مليون مواطن يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية القادمة، وأن مجلس إدارة الهيئة الوطنية منح تيسيرات عديدة لكافة مؤسسات المجتمع المدني للرقابة على الانتخابات الرئاسية المقبلة، سواء كانت منظمات محلية أو مؤسسات دولية، ويحمل الحوار العديد من المفاجآت الهامة. 

كما أن هناك عددًا من الشروط الأساسية التي يجب توافرها في الأشخاص الراغبين في عمل توكيلات في الشهر العقاري لأحد مرشحي رئاسة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي تتمثل في الشروط التالية: 

• أن يكون الموكل بالغًا وصل عمره إلى 18 عامًا.
• أن يكون الموكل مصري الجنسية.
• أن يكون الموكل حائزًا على بطاقة الرقم القومي سارية. 

انتخابات الرئاسة المصرية 

خطوات عمل توكيل في الشهر العقاري لمرشح في انتخابات الرئاسة المصرية القادمة

تخضع انتخابات الرئاسة المصرية لمجموعة من الشروط والإجراءات، من بينها ضرورة حصول المرشح على تأييد 25 ألف مواطن مصري على الأقل، من محافظات الجمهورية المختلفة.

ويمكن للمواطنين المصريين عمل توكيل في الشهر العقاري لمرشح في انتخابات الرئاسة المصرية القادمة، وتقديم تأييدهم للمرشحين من خلال عمل توكيل لهم في الشهر العقاري. وفيما يلي خطوات عمل توكيل في الشهر العقاري لمرشح في انتخابات الرئاسة المصرية القادمة:
 

1. تحديد الشهر العقاري التابع لمحل إقامة المواطن، إذ يختار المواطن الشهر العقاري التابع لمحل إقامته في بطاقة الرقم القومي. 

2. التأكد من سريان بطاقة الرقم القومي عند عمل التوكيل.

3. طلب نموذج تأييد المرشحين للانتخابات الرئاسية.

4. ملء نموذج تأييد المرشحين للانتخابات الرئاسية: يقوم المواطن بملء نموذج تأييد المرشحين للانتخابات الرئاسية بالبيانات الصحيحة، بما في ذلك الاسم واللقب والعنوان ورقم بطاقة الرقم القومي.

5. توقيع المواطن على نموذج تأييد المرشحين للانتخابات الرئاسية.

6. تسليم نموذج تأييد المرشحين للانتخابات الرئاسية إلى موظف الشهر العقاري.

7. توثيق التوكيل في الشهر العقاري، حيث يقوم موظف الشهر العقاري بتوثيق التوكيل وإصداره للمواطن.

وجديرٌ بالذكر أنه يمكن عمل التوكيل في أي شهر عقاري على مستوى الجمهورية. كما يمكن عمل التوكيل في الشهر العقاري الإلكتروني عن طريق منصة مصر الرقمية. ويتم توثيق التوكيل في الشهر العقاري خلال يوم عمل واحد.

- كما أنه من غير المسموح أن يتم عمل أكثر من توكيل لأكثر من مرشح، لأنه في هذه الحالة يبطل توكيلك وقد تتعرض للمساءلة القانونية.

نموذج تأييد طالب ترشح لانتخابات رئاسية

بيانات نموذج توكيل لمرشح في انتخابات الرئاسة المصرية

يتضمن نموذج التوكيل في الشهر العقاري لمرشح في انتخابات الرئاسة المصرية القادمة، البيانات التالية:

• اسم الموكل.
• رقم قومي الموكل.
• محل إقامة الموكل.
• اسم المرشح، وشهرته.
• رقم قومي المرشح.
 

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

الانتخابات الرئاسية المصرية هي انتخابات تعددية مباشرة تجري كل ست سنوات، لاختيار رئيس الجمهورية المصرية.

ويترشح للانتخابات الرئاسية كل مصري يتمتع بشروط العضوية في مجلس النواب، ويكون حاصلًا على مؤهل جامعي، ويكون قد أكمل 40 عامًا من عمره.

ويتولى رئيس الجمهورية المصرية سلطات واسعة، بما في ذلك رئاسة السلطة التنفيذية، وإصدار التشريعات، وقيادة القوات المسلحة، وتعيين الوزراء.

عاجل