رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رسميًا.. موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024 وأبرز أسماء المرشحين

نشر
موعد انتخابات الرئاسة
موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024 وأبرز أسماء المرشحين

يعتبر موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024 ، وكذلك المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024، من الأكثر بحثا عبر محرك بحث جوجل الساعات الماضية، بالتزامن مع اقتراب هذا الاستحقاق الانتخابي لذي ينتظره الكثير.

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

وقبل أقل من 3 أشهر من موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024 ، بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات في الاستعداد لها مبكرا، كما وجه مجلس الوزراء كافة أجهزة الدولة اجتماعا لدعم جهود الهيئة في الخروج بالانتخابات بالشكل اللائق.

موضوعات متعلقة:

ويوم 6 سبتمبر الماضي، أعلنت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، معاونة الهيئة الوطنية للانتخابات في كل ما تريده لمباشرة عملها، وإجراء الانتخابات على الوجه الأمثل، مشددا على التزام أجهزة الدولة بمعاونة الهيئة الوطنية للانتخابات في أداء مهامها واختصاصاتها.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024 وأبرز أسماء المرشحين

كم شهد الاجتماع التأكيد على تزويد الهيئة الوطنية للانتخابات بكل ما تطلبه من بيانات ومستندات ومعلومات وغيرها من مقتضيات مُباشرة عملها، كما أكد على الاستعداد التام من جانب وزارة الداخلية لتأمين المقار الانتخابية على مستوى الجمهورية، وكذا استعداد وزارة الصحة والسكان؛ لتوفير الرعاية الصحية المطلوبة.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023

موعد انتخابات الرئاسة القادمة 2024 شهر كام أبرز ما يبحث عنه الملايين، إذ يحق لنحو 65 مليون مصري ومصرية الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ولكن يتساءل الكثير عن الشهر المحدد لإجراء الانتخابات، حيث تكثر الأسئلة حول موعد إجراء الانتخابات هل ستكون في شهر ديسمبر المقبل أم أول العام الجديد، ولكن طبقا للقانون ستبدأ الانتخابات بحط أقصى أول ديسمبر المقبل.

انتخابات الرئاسة مصر

وتعتبر انتخابات الرئاسة مصر ، أهم ما يبحث عنه الكثير في الداخل والخارج، حيث كشفت الحكومة عن إجراء الانتخابات فى 138 لجنة داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية في 122 دولة.

وسيتم الإعلان عن موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024 خلال الأسابيع القليلة القادمة، استعدادا لإجراء العملية الانتخابية، في مصر وخارجها.

انتخابات الرئاسة المصرية 2024

وبحسب نص الدستور المصري ، وبعد إعلان الرئيس السيسي بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية السابقة رئيسا للجمهورية يوم 2 أبريل 2018 لمدة 6 سنوات ، تنته بذلك يوم 2 أبريل 2024.

الرئيس السيسي 

ووفقا للقانون سيتم إجراء الانتخابات الرئاسية وفتح باب الترشح قبل 3 ديسمبر 2023، ومن المقرر أن تعلن  نتيجة الانتخابات الرئاسية قبل 2 مارس 2024.

موضوعات متعلقة:

وسيتم إعلان النتيجة في الموعد المذكور، لما نص عليه الدستور من إعلان النتيجة قبل 30 يوما من انتهاء مدة الـ120 يوما، وهي المدة قبل انتهاء الفترة الرئاسية الحالية التي تنتهي في 1 ابريل 2024.

أسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024

وفيما يلي يرصد موقع مستقبل وطن نيوز أبرز المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024 :

1- الرئيس عبد الفتاح السيسي :

أعلنت مختلف الأحزاب السياسية والقوى الشعبية والمدنية تأييدها الكامل للرئيس عبد الفتاح السيسي ، إذ أعلن حزب مستقبل وطن تأييده ودعمه لترشح الرئيس عبدالفتاح السيسي، لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك انطلاقا من الحفاظ على الإنجازات التي تحققت في مصر على مدار 10 سنوات سابقة في جميع قطاعات الدولة بشكل عام".

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

كما أيد الحزب الرئيس السيسي من منطلق استكمال مسيرة التنمية والبناء التي يقودها الرئيس، وما قطعته مصر في طريقها نحو الجمهورية الجديدة وتوفير حياة كريمة للمصريين، إذ أكد الحزب في بيان رسمي أنه يدعم الرئيس لتحقيق تطلعات الشعب ومواصلة مسيرة العطاء.

كما أعلن عشرات الأحزاب السياسية خلف حزب مستقبل وطن دعم ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة، والتجهيز لحملات كبرى في كافة المحافظات، حفاظا على مسيرة التنمية والبناء.

2-  الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد :
ودفعت الهيئة العليا لحزب الوفد بالدكتور، عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد للترشح في انتخابات الرئاسية المصرية القادمة 2024 .

3- حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري :

ودفعت الهيئة العليا للحزب، تكليف حازم محمد سليمان عمر، بالترشح لمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات الرئاسية لجمهورية مصر العربية.

شروط الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية 2024:

1- أن يكون مصريًا من أبوين مصريين.

2- ألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.

3- أن يكون حاصلاً على مؤهل عالٍ.

4- أن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

5- ألا يكون قد حُكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره.

6- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونًا.

7- ألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية.

8- ألا يكون مصابًا بمرضٍ بدنى أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024 وأبرز أسماء المرشحين

الأوراق المطلوبة للترشح في انتخابات الرئاسة المصرية 2023-2024 : 

مادة (12) في قانون الانتخابات الرئاسية وفقاً لآخر تعديل صادر في 2017 م نصت على :

- يقدم طلب الترشح إلى الهيئة الوطنية للانتخابات

- يكون التقديم خلال المدة التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات على ألا تقل عن 10 أيام ولا تجاوز 30 يومًا من تاريخ فتح باب الترشح

يُرفق بالطلب عند تقديمه المستندات التي تحددها اللجنة، وعلى الأخص:

1- النماذج الخاصة بتزكية أو تأييد طالب الترشح.

2- شهادة ميلاد طالب الترشح أو مستخرج رسمي منها.

3- صورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه.

4- إقرار طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.

5- صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح.

6- شهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها طبقًا للقانون.

7- إقرار الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم ٦٢ لسنة ١٩٧٥ في شأن الكسب غير المشروع.

8- التقرير الطبي الصادر عن الجهة التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات بنتيجة الكشف الطبي على المترشح.

9- إقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وإن كان قد رد إليه اعتباره.

10- إيصال يفيد سداد مبلغ 20 ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية للانتخابات.

11- بيان المحل المختار الذى يُخطر فيه طالب الترشح بكل ما يخصه من أعمال اللجنة.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024 وأبرز أسماء المرشحين

قانون الانتخابات الرئاسية في مصر

ويهتم الالاف قبل موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024، بالتعرف على قانون الانتخابات الرئاسية في مصر، والذي يشمل الكثير من المواد.

ويبحث عنه الكثير قبل موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024، وجاء أبرزها واولها أنها يُنتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق.

كما تضمن قانون الانتخابات الرئاسية في مصر ، أليات الترشح ومدة الفترة الرئاسية وشروط الترشح لرئاسة الجمهورية.

وللاطلاع على قانون الانتخابات الرئاسية في مصر كاملا اضغط هنا .

موعد الانتخابات الرئاسية المصرية القادمة 2024

 موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024، من الممكن أن تبدأ إجراءاتها رسميا في  شهر أكتوبر ، وتشمل هذه الإجراءات عدة أمور منها بفتح باب الترشح وتنظيم مواعيد الدعاية الانتخابية.

المادة 140 من الدستور، تنص أيضا على انتخاب رئيس الجمهورية لمدة 6 سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة الرئيس السابق له.

يذكر ان مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات قرر قبول جميع الطلبات المقدمة من منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية لمتابعة الانتخابات ، وكذا الطلبات المقدمة من المؤسسات الصحفية والوسائل الإعلامية والمواقع  الإلكترونية المحلية لتغطية  العملية الانتخابيةـ والتي استوفت إجراءات القيد القانونية.

65 مليون مواطن

وأكد المستشار وائل حمزة رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن قرابة 65 مليون مواطن اصبح لهم حق التصويت في الانتخابات الرئاسية القادمة ، وأن مجلس إدارة الهيئة الوطنية منح تيسيرات عديدة لكافة مؤسسات المجتمع المدني للرقابة علي الانتخابات الرئاسية المقبلة.