رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تخريج مبعوثين أفارقة من برنامج استراتيجيات زراعة الأرز في ظل التغيرات المناخية

نشر
زراعة الأرز
زراعة الأرز

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تخريج 15 مبعوثًا من 11 دولة إفريقية من برنامج تبني استراتيجيات زراعة الأرز في ظل التغيرات المناخية في إفريقيا.

استراتيجيات تقنيات زراعة الأرز

ونيابة عن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، سلم الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، بتسليم شهادات التخرج للبعض المبعوثين الأفارقة، وذلك في إطار تفعيل اتفاقية التعاون الثلاثي المشترك مع هيئة التعاون الدولي اليابانية «JICA» والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية «وزارة الخارجية»، وذلك في ختام أعمال البرنامج التدريبي بالمركز المصري الدولي للزراعة لبرنامج «استراتيجيات تقنيات زراعة الأرز في ظل التغيرات المناخية في إفريقيا»، خلال الفترة من 2 ديسمبر 2023 حتى 21 سبتمبر 2023.

وقال موسى، إن عدد المشاركين في برنامج استراتيجيات تقنيات زراعة الأرز بلغ 15 متدربًا من 12 دولة إفريقية، هي «بنين – بوركينا فاسو - كونغو الديمقراطية – كوت ديفوار– غانا – مالاوي – مالي – سيراليون – جنوب السودان – تنزانيا – توجو – زامبيا».

أهداف برنامج استراتيجيات تقنيات زراعة الأرز

وأشار، إلى أن البرنامج التدريبي يهدف إلى تعزيز قدرة العاملين بقطاع الزراعة الأفارقة على مواجهه التحديات المتعلقة بالتغيرات المناخية، وتطبيق أفضل الممارسات في زراعة الأرز، في إطار جهود الحكومة لزيادة قدرة المزارعين على مواجهة التحديات المستقبلية، والتأكيد على أهمية الاستدامة في قطاع الزراعة.

وأضاف موسى، أن الدورة شملت مجموعة متنوعة من المحاضرات والورش العملية، حيث قدمت أحدث التقنيات والممارسات في زراعة الأرز التي تساعد على تحقيق أفضل النتائج في ظل التغيرات المناخية من خلال الخبرة المصرية، ولقاءات لاستعراض تقارير عن أنشطة مجالات البرنامج في بلادهم، وما يواجهونه من عراقيل تعترض خطط التنمية في تلك الأنشطة، وما أقترحه الخبراء من حلول لها.

يأتي ذلك، بالإضافة الى الجانب النظري من خلال محاضرات وجلسات النقاش بالبرنامج، تناولت كل المراحل الخاصة بإنتاج الأرز من البذرة إلى البذرة، مُرورًا بعلاقة النبات بالتربة والماء والأسمدة، وما يلعبه المناخ من دور يؤثر مباشرة على إنتاجها وحضانتها وتربيتها حتى النقل للحقول الدائمة، حيث اطلع المتدربين على أحدث التقنيات والممارسات في زراعة الأرز التي تُساعد على تحقيق افضل النتائج في ظل التغيرات المناخية، كما شهدت الدورة حضور خبراء ومحاضرين من مركز بحوث الأرز «سخا» والجهات ذات الصلة.

تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي

وأوضح المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، أن هذا البرنامج يندرج ضمن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بأهمية تعزيز دور مصر الفعال في دعم وتعزيز التعاون مع دول القارة الإفريقية.

وأشاد المشاركون بالبرنامج بتغطيته لأوجه احتياجاتهم التدريبية، والتعرف على الخبرات المصرية في مجال تبني استراتيجيات زراعة الأرز في ظل التغيرات المناخية في إفريقيا.

عاجل