رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متاح الآن .. رابط نتيجة مدارس المتفوقين STEM 2023

نشر
رابط نتيجة مدارس
رابط نتيجة مدارس المتفوقين stem 2023

يبحث آلاف الطلاب وأولياء الأمور عن نتيجة مدارس المتفوقين STEM ستيم 2023، وذلك بعد اعتماد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس الثلاثاء، نتيجة امتحانات القبول بكل من مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا «STEM» ومدرسة المتفوقين للبنين بعين شمس.

ما هي مدارس المتفوقين STEM؟

مدارس المتفوقين STEM هي مدارس مصرية حكومية متخصصة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، أنشئت بقرار وزير التربية والتعليم رقم 369 لسنة 2011،  بدعم ومنحة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 124 مليون دولار أمريكي، بهدف إعداد جيل من العلماء والمهندسين المبدعين القادرين على المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

وتنتهج نظام تعليم STEM وهو نظام تعليمي يستخدم لتجميع تخصصات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات وتدريسها معًا، ويهدف إلى تحسين القدرة التنافسية للطلاب في تطوير العلوم والتكنولوجيا والرياضيات، وكذلك الاهتمام وتطوير قدرات المتفوقين في هذه التخصصات العلمية. 

مدة الدراسة بالمدارس ثلاثة سنوات، وتراعي في مناهجها تغطية الموضوعات التي تدرس في مدارس الثانوية العامة مع تطبيق طرق التدريس الحديثة بنظام مجموعات العمل، مع مراعاة ألا يزيد عدد الطلاب في الفصل الواحد عن 25 طالب، ويحصل خريجو المدارس على شهادة الثانوية العامة في العلوم والتكنولوجيا للمتفوقين.

 

رابط نتيجة القبول في مدارس المتفوقين STEM

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني رابط نتيجة القبول في مدارس المتفوقين STEM، للاستعلام عن نتيجة القبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، إذ يمكنكم التعرف على النتيجة من خلال الرابط التالي: 

رابط نتيجة القبول في مدارس المتفوقين STEM

نتيجة القبول في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM

خطوات معرفة نتيجة مدارس المتفوقين STEM 2023

ينتظر أولياء الأمور والطلاب التعرف على كيفية خطوات معرفة نتيجة مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا 2023، والتي نستعرضها معكم في الخطوات التالية:

1. الدخول على الرابط التالي الخاص بالخدمات الإلكترونية لمركز معلومات وزارة التربية والتعليم، والمُعد لنتيجة مدارس المتفوقين 2023. https://stemresult.emis.gov.eg/ 

2. إدخال البيانات المطلوبة لمعرفة نتيجة القبول في مدار المتفوقين STEM، والتي تشمل: 

• الرقم القومي للطالب.

• تاريخ الميلاد. 

• محافظة الميلاد.

• النوع.

• رقم جلوس امتحان المتفوقين.

 

تعليمات هامة للطلاب المقبولين في مدارس المتفوقين STEM

وتوجد بعض التعليمات والملاحظات المهمة التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم للطلاب الذين تم قبولهم بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM، ومن أهمها:

• يجب استكمال ملف التقدم، وطباعة إخطار النتيجة الذي ظهر من خلال الموقع مع طلب الالتحاق المرفق هنا واستكماله، وتكون التوقيعات بالمدرسة المقبول بها الطالب من ولي الأمر نفسه بعد استكمال جميع الأوراق المطلوبة.
• لا يوجد تحويل أو نقل تحت مسمى تقليل اغتراب. وعلى الطالب المقبول الالتزام بالمدرسة المسكن عليها في حال تقدمه إليها.
• إذا لم يتقدم الطالب بملف التقدم للمدرسة المسكن عليها في خلال أسبوعين من تاريخ إعلان النتيجة، يسقط حقه في الالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، ويعتبر عدم تقدمه بمثابة اعتذار عن مكانه في المدرسة المسكن عليها.
• المصروفات وتأمين اللاب توب تدفع بمكاتب البريد لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات، ويتم تسليم إيصال الدفع بالمدرسة.

مدارس المتفوقين

شروط القبول في مدارس المتفوقين STEM

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني شروط القبول في مدارس المتفوقين STEM للعام الدراسي 2023-2024، وهي كالتالي:

• أن يكون الطالب مصري الجنسية.

• ألا يزيد عمر الطالب في 1 أكتوبر 2023 على 18 عامًا.

• أن يكون مجموع درجات الطالب (274.5) درجة فأكثر بنسبة تعادل (98%) من المجموع الكلي فقط، ولا يشترط حصول الطالب على الدرجة النهائية في أي من المواد المقررة.

• يشترط حصول الطالب على الدرجات النهائية في مادة واحدة على الأقل من مواد (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم).

• أن يجتاز الكشف الطبي بالتأمين الصحي في الإدارة التابع لها المدرسة.

• أن يجتاز اختبار التفكير الإبداعي النوعي في العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا.

• أن يجتاز اختبار مستوى الذكاء.

• أن يجتاز المقابلة الشخصية بنجاح.

 

اختبارات القبول في مدارس المتفوقين STEM

تعقد اختبارات القبول في مدارس المتفوقين STEM إلكترونيًا، وتتضمن اختبارات في كل من:

• اختبار في مادة الرياضيات.

• اختبار المتقدم في مادة العلوم.

• اختبار الطالب في مادة اللغة الإنجليزية.

• اختبار الذكاء العالمي IQ.

• مقابلة شخصية للطالب.

 

نتيجة امتحان القبول وتوزيع الطلاب المقبولين في مدارس المتفوقين STEM

تقدم للالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا «STEM» عدد (15641) طالب وطالبة بواقع (7422) من البنين، و(8219) من البنات الحاصلين على الشهادة الإعدادية من مختلف المحافظات.

وتم قبول عدد (1205) من الطلاب البنين، و(1193) من الطالبات، وذلك عقب اجتيازهم بنجاح اختبارات القبول التي أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي والتي عقدت الكترونيا واشتملت على اختبارات في كل من الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية والاستعداد العقلي.

ومن المقرر أن يتم تنسيق هؤلاء الطلاب وتوزيعهم على مدارس المتفوقين للبنين والبنات وفقًا للرغبات التي سبق لهم تدوينها عند التقدم.

وفيما يتعلق بمدرسة المتفوقين للبنين بعين شمس، فقد تقدم للالتحاق بها عدد (5048) طالبًا، وتم قبول عدد (96) طالبًا ممن اجتازوا بنجاح الامتحانات الأربعة المقررة لهم. 

 

التوسع في مدارس المتفوقين STEM

تعتزم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التوسع في مدارس المتفوقين STEM في السنوات القادمة، وذلك من أجل توفير فرص تعليمية متميزة لطلاب مصر المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. 

ووجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم بزيادة التوسعات لمدارس المتفوقين STEM على مستوي الجمهورية. وأشار إلى أن مدارس المتفوقين تهدف إلى التحويل من اعتماد الطلاب على التذكر والحفظ في التعلم إلى الفهم والبحث والابتكار والإبداع، مما ينتج عنه خلق شخصية الطلاب العلمية. وتهدف الوزارة إلى إنشاء 100 مدرسة للمتفوقين STEM في جميع أنحاء الجمهورية بحلول عام 2030.

عاجل