رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

178 مليار دولار فرص تجارية بين الصين والشرق الأوسط حتى 2027

نشر
مستقبل وطن نيوز

ستشهد العلاقات الاقتصادية بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا تسارعاً كبيراً في تدفقات الأعمال والاستثمار خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب تقرير صادر عن بنك "HSBC " (إتش إس بي سي) اليوم.

ويفيد التقرير بأن الفرص التجارية غير المستغلة بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا تبلغ من الآن حتى العام 2027، حوالي 178 مليار دولار.

وصدر هذا التقرير خلال قمة «(اتش اس بي سي) للصين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا» التي عقدت في شنغهاي وبكين مؤخرًا.

وجديرٌ بالذكر أنه تجاوز حجم التجارة المتبادلة بين دول مجلس التعاون الخليجي والصين حجم التبادل التجاري بين دول الخليج مع أميركا ومنطقة اليورو مجتمعة لأول مرة في العام 2021.

 

السعودية والإمارات والتحول الاقتصادي في المنطقة

تشهد المنطقة تحولاً اقتصادياً غير مسبوق بقيادة السعودية والإمارات، كما تشهد أيضاً زخماً قوياً للنمو مدفوعاً برؤية لتنويع الاقتصادات وقيادة التحول في مجال الطاقة، بحسب ستيفن موس، الرئيس التنفيذي الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في بنك HSBC الشرق الأوسط، معتبراً أن هذا هو الوقت المناسب للشركات الصينية لشق طريقها إلى المنطقة لاغتنام الفرص الاستثمارية.

 

التبادل التجاري بين الصين والسعودية

تعتبر الصين أكبر شريك تجاري للسعودية في المنطقة، إذ وصل حجم التبادل التجاري الثنائي إلى 106 مليارات دولار العام الماضي، بينما تحتل الإمارات المرتبة الثانية كأكبر شريك تجاري لبكين في العالم العربي، حيث تجاوزت قيمة التبادلات التجارية غير النفطية أكثر من 72 مليار دولار في 2022 بنمو 18% مقارنة بعام 2021.

قال مارك وانغ، الرئيس والرئيس التنفيذي للبنك في الصين: "لقد شهدنا اهتماماً متزايداً من العملاء الصينيين للاستفادة من الإمكانات الهائلة للسوق في المنطقة، لا سيما في القطاعات الاقتصادية الجديدة المزدهرة.

يتناول التقرير الذي يحمل عنوان: "ممر الصين والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: إطلاق فرص النمو"، نمو التجارة بين المنطقة والصين والتدفقات الاستثمارية الأجنبية المباشرة، مع الأخذ في الاعتبار كيف يمكن لكل من موارد الطاقة ونقاط القوة التصنيعية أن توفر مجالاً لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري.

عاجل