رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعيين مارك لامبيرت مسؤولاً عن شؤون الصين بوزارة الخارجية الأميركية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت خمسة مصادر لوكالة رويترز الثلاثاء، إن وزارة الخارجية الأميركية اختارت الدبلوماسي المخضرم مارك لامبيرت كبيراً لشؤون الصين في الوزارة.

ويأتي تعيين لامبيرت كجزء من جهود الخارجية الأميركية لملء الفراغات في قياداتها، والتعامل مع النقد الذي طالها بشأن تعاملها مع المبادرات التي تركز على الصين.

 تعيين لامبيرت كنائب لمساعد وزير الخارجية الأمريكية

وقالت "رويترز" إنه من المرجح أن يتم تعيين لامبيرت كنائب لمساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الصين وتايوان، ليحل محل ريكي ووترز الذي غادر المنصب في يونيو الماضي.

وقالت الوكالة إنه من غير المحتمل أن يغير تعيين لامبيرت لهجة السياسة الأميركية تجاه الصين.

 

أمريكا تعلق على انضمام مصر و5 دول لتجمع بريكس

 

وفيا سياق أخر أكدت الخارجية الأمريكية أن واشنطن تكرر إيمانها بأنه يمكن للدول اختيار الشركاء والتجمعات التي سترتبط بها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية -في تصريحات خاصة لقناة "الحرة الأمريكية" مساء الخميس- إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركائها وحلفائها في المنتديات الثنائية والإقليمية والمتعددة الأطراف لتعزيز الازدهار المشترك ودعم السلام والأمن العالميين.

يأتي هذا في وقت أعلن فيه قادة مجموعة "بريكس"، انضمام 6 دول جديدة بينها ثلاثة بلدان عربية وهي: "مصر والسعودية والإمارات"، إلى المجموعة المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وذلك اعتبارا من يناير 2024.

واشنطن تنفي صحة رسائل تزعم طلب النيجر مغادرة دبلوماسيين أمريكيين للبلاد

 

نفت وزارة الخارجية الأمريكية صحة الرسائل التي تم تداولها بشأن طلب قدمته النيجر لمغادرة بعض الدبلوماسيين الأمريكيين البلاد.

وذكرت الوزارة الأمريكية - حسبما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية اليوم السبت - أن "وزارة خارجية النيجر أبلغت الولايات المتحدة بأن صور الرسائل المتداولة على الإنترنت والتي تدعو إلى مغادرة بعض الشخصيات الدبلوماسية الأمريكية للنيجر لم تصدر عن وزارة خارجية النيجر".. مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية لم تتلق طلبا بهذا.

 

يأتي هذا بعد أن أمهل المجلس العسكري الذي يحكم النيجر حاليا بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم، الجمعة، سفراء نيجيريا وألمانيا وفرنسا في النيجر 48 ساعة لمغادرة البلاد، بحسب رسالة صادرة عن وزارة الخارجية النيجيرية.

عاجل