رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس الأمة الجزائري يبحث ضمن وفد للبرلمان العربي تعزيز العلاقات البرلمانية مع الصين

نشر
مجلس الأمة الجزائري
مجلس الأمة الجزائري

شارك عضو مجلس الأمة الجزائري (الغرفة الثانية من البرلمان) ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان العربي عبد الكريم قريشي، اليوم الاثنين، ضمن وفد عن البرلمان العربي، في زيارة رسمية إلى الصين، تستمر حتى 31 أغسطس الجاري.
وأوضح مجلس الأمة الجزائري، في بيان، أن زيارة وفد البرلمان العربي، برئاسة عادل عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، جاءت تلبية لدعوة من رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

 العلاقات العربية الصينية


وبحسب بيان مجلس الأمة الجزائري، تهدف هذه الزيارة إلى تعزيز العلاقات العربية-الصينية على المستوى البرلماني، وستتوج بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين البرلمانين العربي والصيني من أجل خلق فضاءات مشتركة للتعاون المنتظم بين المؤسستين وتعميق أواصر الصداقة العميقة التي تربط شعوب العالم العربي والصين.


وأشار البيان إلى أن ممثل مجلس الأمة الجزائري قام رفقة أعضاء وفد البرلمان العربي بزيارة إلى مدينة شيان الصينية، والتقوا رئيس برلمان مقاطعة شانشي التي تضم أكبر مسجد إسلامي في الصين، وذلك قبل العودة مجددا إلى العاصمة بكين لمباشرة برنامج الزيارة.

 

مجلس الأمة الجزائري: نرفض التدخل في شؤوننا الداخلية

 

وفي وقت سابق أكد صالح قوجيل رئيس مجلس الأمة الجزائري (الغرفة الثانية من البرلمان)، أن بلاده تنتهج مبدأ عدم التدخل في شؤون الغير، وترفض كذلك تدخل أي دولة أو أي طرف في شؤونها الداخلية، وهو المبدأ الذي حافظت عليه منذ الاستقلال.

جاء ذلك خلال كلمته، بمناسبة الذكرى الـ 25 لتنصيب مجلس الأمة تحت شعار "ربع قرن في مسار صرح دستوري.. من التقويم الوطني إلى الجزائر الجديدة".

 

وأوضح قوجيل أن بلاده حافظت، رغم كل المحطات الصعبة التي عاشها الشعب الجزائري، على سيادتها وكلمتها في المحافل الدولية، وتتوجه اليوم لاستكمال بناء الدولة نحو الانتعاش الاقتصادي.

وأكد رئيس مجلس الأمة الجزائري على "الدور الرقابي" للبرلمان باعتباره حلقة وصل بين الحكومة والشعب من خلال مراقبة نشاط الحكومة، مشيرا إلى أن المراقبة لا تعني التعطيل وإنما التكامل من خلال تحديد مهام كل طرف استنادا إلى الدستور.

 

البرلمان الجزائري يدعو لتعاون الدول الأفريقية للتغلب على التحديات

 

دعا نائب رئيس مجلس الأمة (الغرفة الثانية من البرلمان الجزائري) عبد القادر قرينيك الدول الأفريقية إلى التعاون والتنسيق والتضامن للتغلب على التحديات والصراعات.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح أعمال الدورة 77 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الأفريقي، أمس، بالعاصمة الرواندية كيجالي.

 

وأوضح أن بلاده تسعى إلى حلحلة الصراعات والنزاعات بالطرق السلمية والحوار في القارة الأفريقية، ومواصلة مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف والإجرام المنظم، لاسيما في منطقة الساحل والصحراء الكبرى.

وثمن البرلماني الجزائري، ضرورة تمكين الشعوب من تقرير مصيرها، وتبني نهج أفريقي جديد يقوم على وحدة الأهداف والعمل الجماعي المنظم، وفق آليات التكتلات الأفريقية ذات الصلة، على غرار الاتحاد الأفريقي.

وتابع قائلا إن جدول أعمال الدورة يتضمن عرض ومناقشة عدة بنود نظامية من بينها دراسة تنفيذ قرارات وتوصيات مؤتمر الاتحاد البرلماني الأفريقي السابق، ومراجعة الحسابات المالية لسنتي 2021 و 2022، فضلا عن التحضير للمؤتمر 44 للاتحاد البرلماني الأفريقي، وإعداد جدول أعمال الاجتماع 45 للجنة التنفيذية.

عاجل