رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين وغزو أوكرانيا يشعلان سباقاً دولياً لتطوير الحرب الإلكترونية

نشر
أوكرانيا
أوكرانيا

أفاد المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية IISS، بأن الحرب الإلكترونية عادت إلى دائرة النقاش، وأن الغزو الروسي لأوكرانيا، وجهود الصين لتحديث قدرات جيشها يساعدان في زيادة اهتمام الجيوش الغربية بتحسين الجوانب المُهملة في قدرات الحرب الإلكترونية، معتبراً أن هناك عمل يتوجب القيام به لإنعاش هذا المجال القتالي.

وقال المعهد، وهو مؤسسة بحثية بريطانية، إن جزءاً كبيراً من التركيز على الحرب الإلكترونية كان منصباً على التشويش على العبوات الناسفة خلال القتال الذي خاضته الولايات المتحدة وحلفاؤها في العراق وأفغانستان، طوال عقدين.

وأضاف المعهد، أن العملية العسكرية الروسية الأخيرة في أوكرانيا، وتحديث الجيش الصيني يجددان الاهتمام في الولايات المتحدة، وآسيا، وأوروبا بتعزيز القدرة على إدارة، وتعطيل، واستغلال "الطيف الكهرومغناطيسي".

وأعرب قائد القوات الجوية الأميركية الجنرال تشارلز براون، المرشح لمنصب رئيس هيئة الأركان المشتركة، عن قلقه خلال جلسة التصديق على ترشيحه في يوليو الماضي.

وقال براون لأعضاء مجلس الشيوخ: "على مدى القود القليلة الماضية، فقدت القوة المشتركة فقدت جزءاً من قدرتها على الدفاع ضد الهجوم الكهرومغناطيسي بسبب إجراء عمليات في طيف كهرومغناطيسي متساهل".

الغزو الروسي لأوكرانيا
وقال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إن الحرب الروسية الأوكرانية أظهرت للمسؤولين العسكريين وغيرهم قيمة تبادل المعلومات التي كانت تعتبر حساسة سابقاً مع الحلفاء المقربين، بما في ذلك المعلومات المتعلقة بالحرب الإلكترونية.

وقال جيمس هيكر، قائد القوات الجوية الأميركية في أوروبا، في مؤتمر عُقد مؤخراً: "تبادل المعلومات متاح في كثير من الأحيان"، وأشار إلى تمركز أكثر من 600 مقاتلة من طراز F-35" في أوروبا خلال العقد المقبل، مُوضحاً أن معظم هذه المقاتلات سيكون مع الحلفاء وليس القوات الأميركية.

وتستخدم روسيا، معدات الحرب الإلكترونية بكثافة في القتال في أوكرانيا، حيث تستخدم مزيجاً من أجهزة التشويش على نظام تحديد المواقع العالمي GBS، وأنظمة أخرى للتغلّب على الطائرات المُسيرة والذخائر الموجهة الأوكرانية.

كما استخدمت روسيا، أنظمة الحرب الإلكترونية على خطوطها الأمامية لمواجهة الهجوم المضاد الأوكراني المستمر، على الرغم من أن الدعم لا يصل إلى بعض المناطق بسبب طول خط المواجهة، وفقاً لأوكرانيا.

عاجل