رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار الذهب في الصين تفوق العالم بسبب قيود الاستيراد

نشر
أسعار الذهب
أسعار الذهب

صعد أسعار الذهب في الصين مقابل سعره في لندن بسبب القيود الحكومية المفروضة على واردات المعدن النفيس، حسبما قال متداولون محليون.

وفقاً لحسابات بلومبرج المستندة إلى بيانات البورصات، ارتفع السعر الفوري للذهب في بورصة شنجهاي بنحو 40 دولاراً للأونصة مقارنة بسعره في بورصة لندن خلال 14 أغسطس. وهي أكبر علاوة في أكثر من خمسة أشهر، وجاءت بعد اتساع فجوة الأسعار بينهما بشكل مطرد منذ أواخر يونيو، رغم استمرار تباطؤ طلب المستهلكين في الصين.

وفقاً للمتعاملين والمستوردين، يبدو أن تحرك السلطات للحد من واردات الذهب من المحركات الرئيسية وراء فرق أسعار الذهب المتزايد، حيث خفضت حكومة بكين أو أوقفت إصدار حصص استيراد لبعض البنوك المحلية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم بسبب خصوصية المعلومات.

وأوضح شخصان منهم أن ارتفاع أسعار الذهب أدى إلى تراجع التدفقات خلال الأشهر القليلة الماضية، ومن غير المحتمل استعادة حصص الاستيراد المتأثرة بالقيود مجدداً على المدى القريب، كما أن سبب فرض هذه القيود ما يزال غير واضحاً.

 

«المركزي الصيني» يواصل شراء الذهب في يوليو للشهر التاسع

 

رفعت الصين احتياطياتها من الذهب في يوليو للشهر التاسع على التوالي مع استمرار مشتريات البنك المركزي في دعم أسعار المعدن الثمين.

قال بنك الشعب الصيني اليوم الإثنين إن كمية الذهب التي يحتفظ بها ارتفعت بمقدار 740 ألف أونصة تروي، أي ما يعادل نحو 23 طناً. ليصل إجمالي الاحتياطيات إلى 2137 طناً، منها نحو 188 طناً أُضيف عبر سلسلة من المشتريات المتواصلة التي بدأت في نوفمبر 2022.

قادت الصين مشتريات البنوك المركزية في الأشهر الأخيرة مواصلةً تنويع احتياطياتها. وقد ساعد ذلك على استمرار ارتفاع الأسعار رغم زيادة أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم، والذي عادة ما يقلل الطلب على المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة.

يمثل شراء المؤسسات الرسمية عاملاً رئيسياً لتوقعات الأسعار هذا العام، حسب مجلس الذهب العالمي.

 

 

يتوقع المجلس أن تواصل البنوك المركزية زيادة أرصدتها، وإن بوتيرة أبطأ من العام الماضي عندما ارتفع الطلب بسبب البحث على بدائل الدولار بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الاحتياطيات الروسية في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

لماذا يتفوق الذهب على منافسيه كملاذ آمن على المدى الطويل؟

في الوقت نفسه، ارتفع إجمالي احتياطي الصين من العملات الأجنبية إلى 3.204 تريليون دولار في يوليو، بزيادة 3.2% على أساس سنوي و0.4% على أساس شهري.

عاجل