رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراجع الأسهم الأمريكية وداو جونز يوقف أطول مسيرة صعود منذ 1987

نشر
الأسهم الأمريكية
الأسهم الأمريكية

أغلقت الأسهم الأمريكية على انخفاض أمس الخميس بعد أن دفعت أنباء عن احتمال رفع بنك اليابان أسعار الفائدة عوائد سندات الخزانة الأمريكية للارتفاع، مما أوقف أطول سلسلة مكاسب للمؤشر داو جونز منذ عام 1987.

تراجع الأسهم الأمريكية

ذكرت صحيفة نيكي أن البنك المركزي الياباني سيحافظ على معدل عوائد السندات الحكومية لأجل عشر سنوات عند 0.5 بالمئة لكنه يناقش السماح لأسعار الفائدة طويلة الأجل بالارتفاع فوق هذا المستوى بدرجة معينة.

وأكدت وكالة أنباء رويترز أن المركزي الياباني قد يجري تعديلات طفيفة لإطالة أمد سياسة التحكم في منحنى العائد.

رفع أسعار الفائدة في اليابان

وأدى الحديث عن رفع أسعار الفائدة في اليابان إلى زيادة عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات أكثر من أربعة بالمئة وقلص جاذبية الأسهم.

ووفقا لبيانات أولية، أغلق المؤشر ستاندرد اند بورز 500 منخفضا 28.93 نقطة، أي 0.63 بالمئة، عند 4537.82 نقطة، بينما تراجع المؤشر ناسداك المجمع 76.42 نقطة، أي 0.54 بالمئة، عند 14050.86 نقطة. وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 233.73 نقطة، أي 0.66 بالمئة عند 35286.39 نقطة.

البنك المركزي الأوروبي يرفع معدلات الفائدة 25 نقطة أساس

ورفع البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، أمس الخميس، لتصل إلى مستوى 4.25%، ولتصل معدلات الفائدة للإقراض إلى 3.75%، وهي الأعلى في تاريخ المركزي الأوروبي، لتكون هذه الزيادة التاسعة على التوالي منذ العام الماضي، وذلك للسيطرة على التضخم.

تأتي هذه الزيادة رغم البيانات السلبية التي تأتي من اقتصاد القارة العجوز، فقد كشفت البيانات هذا الأسبوع عن تقلص النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو بأسرع معدل له في ثمانية أشهر في يوليو، مع تسارع التباطؤ على خلفية التخفيضات في التصنيع.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات لستاندرد اند بورز، إلى 48,9 في يوليو من 49,9 في يونيو.

كما أظهرت أحدث الأرقام أن ألمانيا سجلت انكماشا مع انخفاض الإنتاج للمرة الأولى منذ يناير على خلفية تراجع حاد في إنتاج المصانع.

وكان المركزي الأوروبي قد رفع الفائدة في ديسمبر وفبراير ومارس بمقدار نصف نقطة مئوية لكل شهر، كما رفع البنك الفائدة بمقدار ربع النقطة المئوية في مايو ويوليو الماضيين.

كما رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الأربعاء، معدلات الفائدة بـ25 نقطة أساس كما كان متوقعا.

وجاء رفع المركزي للفائدة رغم تراجع التضخم في منطقة اليورو خلال يونيو الجاري إلى أدنى مستوى له في 15 شهرا نتيجة هبوط أسعار الطاقة.

فقد هبط معدل التضخم إلى 5.5% من مستوى 6.1% المسجل في مايو وفقا لبيانات مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات".

وتبقى معدلات التضخم أعلى بكثير من المستوى المستهدف من قبل البنك المركزي الأوروبي البالغة 2%.

ما تزال أغلبية ضئيلة من الاقتصاديين الذين استطلعت "بلومبرغ" آراءهم هذا الشهر يتوقَّعون وصول "الأوروبي" إلى ذروة سعر الفائدة على الودائع عند 4%، بالرغم من عدم اقتناعهم بقدرة صنّاع السياسة على الحفاظ على هذا المستوى لفترة كافية.

عاجل