رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المركزي الأوروبي» بصدد رفع الفائدة مجدداً ربع نقطة مئوية

نشر
المركزي الأوروبي
المركزي الأوروبي

من المتوقع رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة أخرى في الاجتماع المرتقب اليوم، بينما يركز المستثمرون على ما إذا كانت هذه هي الزيادة الأخيرة في حملة رفع التشديد النقدي التي بدأها المسؤولون منذ عام، بحسب بلومبرج.

أشارت رئيسة البنك، كريستين لاغارد، وزملاؤها في المركزي على نطاق واسع إلى رفع سعر الفائدة على الودائع اليوم الخميس إلى 3.75%. لكنَّ الأمر الأكثر أهمية يتمثل فيما إذا كان صانعو السياسة سيفرضون زيادة أخرى عند اجتماعهم في سبتمبر المقبل، أم سيحجمون عن ذلك.

نقاط رئيسية من تصريحات باول ولاغارد في منتدى البنك المركزي الأوروبي

يُستبعد ظهور أدلة مسبقة على نتيجة هذا الاجتماع، مع تدفق البيانات في وقت ضيق، وتكشف الأرقام الأخيرة عن ضغوط تضخم أكثر حدة إلى جانب ضعف اقتصاد منطقة اليورو.

يأتي إعلان المركزي الأوروبي عن قراره بعد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة أمس الأربعاء، وقد يشكل التوافق بين قراري البنكين المركزيين تحدياً رئيسياً للمصرف الأوروبي. كما سيرغب صنّاع السياسات بالحفاظ على أقصى قدر من المرونة من خلال عدم إرسال أي إشارة حاسمة للغاية حول نيتهم رفع الفائدة أو خفضها.

الشكوك تحيط بـ"المركزي الأوروبي"

زادت التوقعات التي تُشير إلى أن الخطوة التي ستُتخذ اليوم قد تكون الأخيرة في دورة رفع أسعار الفائدة الحالية، بعدما زرع مسؤولو البنك المركزي الأوروبي المتشددون تقليدياً شكوكاً حول تحرك البنك لفرض زيادة أخرى في سبتمبر.

ما تزال أغلبية ضئيلة من الاقتصاديين الذين استطلعت "بلومبرغ" آراءهم هذا الشهر يتوقَّعون وصول "الأوروبي" إلى ذروة سعر الفائدة على الودائع عند 4%، بالرغم من عدم اقتناعهم بقدرة صنّاع السياسة على الحفاظ على هذا المستوى لفترة كافية.

يُتوقع صدور القرار من فرانكفورت في تمام الساعة 2:15 بعد الظهر، على أن يتبعه مؤتمر لاغارد الصحفي بعد نصف ساعة.

أسعار الفائدة
يُتوقع أيضاً تعديل التوقعات التي جاءت في بيان البنك المركزي الأوروبي خلال يونيو الماضي، وأشارت إلى أن أسعار الفائدة "ستصل إلى مستويات متشددة بما فيه الكفاية"، بحيث لا تشير التوقعات الجديدة إلى احتمال إقرار زيادات أخرى على سعر الفائدة. ويُرجح أن تؤدي أي نبرة مختلفة يتّبعها "المركزي" في تصريحاته إلى طرح مزيد من الأسئلة على لاغارد .

رأي خبراء "بلومبرغ إيكونوميكس":
"يُتوقع أن تعلن لاغارد عن زيادة أخرى في سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وتشير إلى أن قرار سبتمبر سيعتمد على البيانات، مع توضيح أنه لن يتم خفض أسعار الفائدة في أي وقت قريب".
—ديفيد باول، كبير الاقتصاديين في منطقة اليورو


موعد خفض الفائدة
مع اقتراب نهاية موجة رفع أسعار الفائدة؛ يتحوّل التركيز ببطء إلى التوقيت الذي سيتحوّل البنك المركزي الأوروبي فيه إلى خفض أسعار الفائدة مجدداً. ويتوقع المحللون خفضاً أولياً بعد ستة أشهر من الوصول للذروة، وهو احتمال حاول المسؤولون استبعاده

كانت هناك أيضاً تكهنات بأن البنك المركزي الأوروبي قد يضيّق الفجوة بين سعر الفائدة على الودائع والسعر الذي يمكن للبنوك اقتراض الأموال به لأجل سبعة أيام. لكن مع وفرة السيولة؛ لم يُستخدم التسهيل الأخير كثيراً خلال السنوات الماضية. ومع قيام المقرضين بإعادة التمويل الرخيص طويل الأجل؛ قد يرغب المسؤولون في خفض تكاليف الاستفادة منه.

مع ذلك؛ قد يكون تنفيذ ذلك أمراً صعباً، لأن أي تحرّك قد يشير إلى نوايا حول اتجاه السياسة النقدية التي قد يفضل البنك المركزي الأوروبي تجنب الكشف عنها -خاصة أنه يواصل تقييم التأثير المتأخر للزيادة المتشددة لأسعار الفائدة بمقدار 400 نقطة أساس حتى الآن.

التوقعات الاقتصادية
على الرغم من عدم نشر أي توقعات ربع سنوية من البنك المركزي الأوروبي حتى الآن؛ ستلعب النظرة المستقبلية للاقتصاد دوراً بارزاً في المناقشات. وتشير البيانات الأخيرة إلى تدهور الأوضاع، إذ أظهر استطلاع أجرته "ستاندرد أند بورز غلوبال" لمديري المشتريات انكماش نشاط القطاع الخاص في يوليو.

يشكّل قطاع التصنيع نقطة ضعف خاصة، حيث تكافح ألمانيا -التي يلعب فيها القطاع دوراً فعالاً- للخروج من الركود الذي شهدته خلال فصل الشتاء. والسؤال هو كيف يتزايد الركود بالرغم من نشاط الخدمات الأكثر مرونة، وسوق العمل التي تُظهر علامات قليلة على التراجع؟.

"المركزي الأوروبي" يتخلى أخيراً عن الوضع الآلي لرفع الفائدة

في الوقت الحالي؛ ما يزال التضخم الأساسي الذي يركز عليه المسؤولون مرتفعاً، إذ صعد إلى 5.5% الشهر الماضي، أي أعلى بكثير من مستهدف 2%. ستصدر "يوروستات" (Eurostat) بيانات محدثة حول زيادة أسعار المستهلكين والناتج الاقتصادي يوم الإثنين المقبل.

 

عاجل