رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك المركزي الأوروبي يرفع معدلات الفائدة 25 نقطة أساس

نشر
البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

رفع البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، اليوم الخميس، لتصل إلى مستوى 4.25%، ولتصل معدلات الفائدة للإقراض إلى 3.75%، وهي الأعلى في تاريخ المركزي الأوروبي، لتكون هذه الزيادة التاسعة على التوالي منذ العام الماضي، وذلك للسيطرة على التضخم.

المركزي الأوروبي يرفع الفائدة للمرة التاسعة على التوالي

تأتي هذه الزيادة رغم البيانات السلبية التي تأتي من اقتصاد القارة العجوز، فقد كشفت البيانات هذا الأسبوع عن تقلص النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو بأسرع معدل له في ثمانية أشهر في يوليو، مع تسارع التباطؤ على خلفية التخفيضات في التصنيع.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات لستاندرد اند بورز، إلى 48,9 في يوليو من 49,9 في يونيو.

كما أظهرت أحدث الأرقام أن ألمانيا سجلت انكماشا مع انخفاض الإنتاج للمرة الأولى منذ يناير على خلفية تراجع حاد في إنتاج المصانع.

وكان المركزي الأوروبي قد رفع الفائدة في ديسمبر وفبراير ومارس بمقدار نصف نقطة مئوية لكل شهر، كما رفع البنك الفائدة بمقدار ربع النقطة المئوية في مايو ويوليو الماضيين.

كما رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الأربعاء، معدلات الفائدة بـ25 نقطة أساس كما كان متوقعا.

وجاء رفع المركزي للفائدة رغم تراجع التضخم في منطقة اليورو خلال يونيو الجاري إلى أدنى مستوى له في 15 شهرا نتيجة هبوط أسعار الطاقة.

فقد هبط معدل التضخم إلى 5.5% من مستوى 6.1% المسجل في مايو وفقا لبيانات مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات".

وتبقى معدلات التضخم أعلى بكثير من المستوى المستهدف من قبل البنك المركزي الأوروبي البالغة 2%.

ما تزال أغلبية ضئيلة من الاقتصاديين الذين استطلعت "بلومبرغ" آراءهم هذا الشهر يتوقَّعون وصول "الأوروبي" إلى ذروة سعر الفائدة على الودائع عند 4%، بالرغم من عدم اقتناعهم بقدرة صنّاع السياسة على الحفاظ على هذا المستوى لفترة كافية.

أسعار الفائدة

يُتوقع أيضاً تعديل التوقعات التي جاءت في بيان البنك المركزي الأوروبي خلال يونيو الماضي، وأشارت إلى أن أسعار الفائدة "ستصل إلى مستويات متشددة بما فيه الكفاية"، بحيث لا تشير التوقعات الجديدة إلى احتمال إقرار زيادات أخرى على سعر الفائدة. ويُرجح أن تؤدي أي نبرة مختلفة يتّبعها "المركزي" في تصريحاته إلى طرح مزيد من الأسئلة على لاغارد .

رأي خبراء "بلومبرغ إيكونوميكس":

"يُتوقع أن تعلن لاغارد عن زيادة أخرى في سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وتشير إلى أن قرار سبتمبر سيعتمد على البيانات، مع توضيح أنه لن يتم خفض أسعار الفائدة في أي وقت قريب".
 

عاجل