رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسامة ربيع يعلن سداد كافة أموال المصريين المطروحة في قناة السويس الجديدة

نشر
أسامة ربيع
أسامة ربيع

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن قرار تأميم قناة السويس كان قرارا مهما وشجاعا من قبل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وأنه قد عبر القناة مليون و 72 ألف سفينة منذ تأميم قناة السويس حتي الآن .

ولفت ربيع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن قناة السويس حققت منذ تأسيسها 144 مليار دولار، مضيفا أنه تم سداد كل الأموال التي طرحها المصريين في قناة السويس الجديدة وعوائدها بواقع 64 مليار جنيه لأصحابها دون تأخير .

وتابع: إيرادات قناة السويس ردت على شائعات أهل الشر التي تنال من قناة السويس الجديدة، مشيرا إلى أن إيرادات القناة ارتفعت لـ700 مليون دولار سنويا ، بالإضافة إلى أنه كان من المتوقع تضاعف عدد السفن والدخل المائي بعد حفر القناة الجديدة.

واستكمل رئيس هيئة قناة السويس: كل سفينة تحتاج من 4 لـ6 مرشدين للعبور من قناة السويس، وذلك يدل على تحقيق المرشدين عبور 26 ألف سفينة خلال عام بفضل خبرات وكفاءات هؤلاء المرشدين، خاصة أن مصر تشهد مرور عددا كبيرا من السفن بالقناة الجديدة بواقع 80 سفينة يوميًا .

وبشأن سياحة اليخوت، علق قائلا: سيكون هناك مارينا عالمية تأخذ 100 يخت بخدمات من تمويل للمياه والوقود والمطاعم وكل ما يحتاجه السائح، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم بشكل شخصي بهذا النوع من السياحة.

واختتم: الرئيس السيسي وجه بتدشين مارينا في بورسعيد والسويس والعلمين والبحر الأحمر والجلالة؛ لاستعداد مصر دخول مجال سياحة اليخوت الفترة المقبلة.

ويوافق اليوم الذكرى الـ 67 لتأميم قناة السويس واذلي يعد انتصارا للإرادة المصرية، ، بعد أن سحبت الولايات المتحدة الأمريكية عرض تمويل السد العالي ثم تبعتها بريطانيا والبنك الدولي. 

تمويل السد العالي

وفي مثل هذا اليوم من عام 1956م أعلن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر من ميدان المنشية بمحافظة الإسكندرية قرار تأميم شركة قناة السويس بتمويل السد العالي، بعد أن سحبت الولايات المتحدة الأمريكية عرض تمويل السد ثم تبعتها بريطانيا والبنك الدولي. 

وقدمت بريطانيا على إثر القرار احتجاجا رفضه جمال عبدالناصر، لأن التأميم عمل من أعمال السيادة المصرية، حيث نص القرار أيضا، على حل جميع الهيئات واللجان التي كانت قائمة وتعويض المساهمين عما يملكونه من أسهم وحصص بقيمتها، بحيث يتم دفع هذا التعويض بعد إتمام استلام الدولة جميع أموال وممتلكات الشركة المؤممة. 

 

ونص القرار على تجميد أموال الشركة المؤممة وحقوقها في جمهورية مصر العربية وفي الخارج، ويحظر على البنوك والهيئات والأفراد التصرف في تلك الأموال بأي وجه من الوجوه او صرف أي مبالغ أو أداء أي متطلبات او مستحقات عليها، إلا بقرار من الهيئة المنصوص عليها في المادة الثانية. 

وتسببت حرب عام 1967م في غلق قناة السويس أكثر من 8 سنوات حتى قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات بإعادة فتحها في يونيو 1975 بعد حرب أكتوبر المجيدة.

وكان قد أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس تحقيق إيرادات 9 مليار و400 مليون دولار خلال 2022-2023، بزيادة 35 % عن العام المالي الماضي 2021-2022 الذى بلغ 7 مليارات دولار.

 

ووجه الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على دعمه الكامل لهيئة القناة ، والمتابعة اليومية لمجريات العمل.

ازدواج قناة السويس

وتابع الفريق أسامة ربيع، في مؤتمر صحفي لإلقاء الضوء على حصاد العام المالي و مستجدات التطوير، إن توسعة المنطقة الجنوبية هدفها زيادة استيعاب السفن التى تعبر من المجرى الملاحى، مضيفا: "نسعى لازدواج قناة السويس بصورة كاملة، لأنه سيساهم فى زيادة معدل العبور اليومى للسفن، ويقلل من الحوادث داخل المجرى الملاحي".

وأكد الفريق أسامة ربيع، أن مشروع تطوير القطاع الجنوبى من القناة يحظى بدعم من الرئيس السيسى، مشيرًا إلى أن العمل على توسعة المنطقة الجنوبية لا تؤثر على حركة الملاحة فى المجرى الملاحى، بسبب اختيار توقيت العمل بعد انتهاء عبور قافلة السفن.

 

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، أنه يوجد 5 محاور لتطوير المجرى الملاحى، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة 16 محطة إرشاد.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس، أن قناة السويس أصبح لديها العديد من القاطرات بقوة شدة مختلفة، لافتا إلى أن الهيئة لديها قاصرات بقوة شد 9 طن، ولديها قاصرات بقوة شد 60 طن، واخرى بقوة شد بقوة 70 طن.

وأشار إلى أنه طلب من الرئيس السيسي الاتفاق على 4 قاطرات بقوة 90 طن، إلا أن الرئيس السيسي فاجأه وقال له:" 4 بس ليه خليهم 10 قاطرات طالما الهيئة محتاجاهم".

 

وأوضح أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي لقناة السويس مهم وذو عائد كبير، مضيفا: "رؤيتنا ان يكون الممر الملاحي لقناة السويس ممرا امنا".

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي من القناة، يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلو 122 إلى الكيلو 132 ترقيم قناة بطول 10 كيلو تضاف إلى قناة السويس الجديدة.

وتابع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن المشروع الجديد يزيد من طول القناة الجديدة لتصبح 82 كم بدلاً من 72 كم، إلى جانب توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو 132 حتى الكيلو 162 ترقيم قناة، والمخطط الانتهاء منه خلال العام الجاري

عاجل