رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قناة السويس تحقق 143 مليار دولار إيرادات منذ تأميمها

نشر
قناة السويس
قناة السويس

صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس اليوم الأربعاء، بأن إحصائيات الملاحة بقناة السويس سجلت منذ التأميم في 26 يوليو 1956 وحتى يومنا هذا عبور قرابة مليون و71 ألف سفينة، بإجمالي حمولات صافية تصل إلى 31 مليار و599 مليون طن، لتعكس الأهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها القناة ضمن منظومة حركة التجارة العالمية.

143 مليار دولار

وطوال ما يزيد عن 67 عاماً تمكنت قناة السويس من تحقيق إيرادات ضخمة تجاوزت 143 مليار و864 مليون دولار، لتظل إلى الآن واحدة من أهم موارد النقد الأجنبي للخزانة العامة للدولة المصرية.

يوافق اليوم الذكرى الـ 67 لتأميم قناة السويس واذلي يعد انتصارا للإرادة المصرية، ، بعد أن سحبت الولايات المتحدة الأمريكية عرض تمويل السد العالي ثم تبعتها بريطانيا والبنك الدولي. 

تمويل السد العالي

وفي مثل هذا اليوم من عام 1956م أعلن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر من ميدان المنشية بمحافظة الإسكندرية قرار تأميم شركة قناة السويس بتمويل السد العالي، بعد أن سحبت الولايات المتحدة الأمريكية عرض تمويل السد ثم تبعتها بريطانيا والبنك الدولي. 

وقدمت بريطانيا على إثر القرار احتجاجا رفضه جمال عبدالناصر، لأن التأميم عمل من أعمال السيادة المصرية، حيث نص القرار أيضا، على حل جميع الهيئات واللجان التي كانت قائمة وتعويض المساهمين عما يملكونه من أسهم وحصص بقيمتها، بحيث يتم دفع هذا التعويض بعد إتمام استلام الدولة جميع أموال وممتلكات الشركة المؤممة. 

 

ونص القرار على تجميد أموال الشركة المؤممة وحقوقها في جمهورية مصر العربية وفي الخارج، ويحظر على البنوك والهيئات والأفراد التصرف في تلك الأموال بأي وجه من الوجوه او صرف أي مبالغ أو أداء أي متطلبات او مستحقات عليها، إلا بقرار من الهيئة المنصوص عليها في المادة الثانية. 

وتسببت حرب عام 1967م في غلق قناة السويس أكثر من 8 سنوات حتى قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات بإعادة فتحها في يونيو 1975 بعد حرب أكتوبر المجيدة.

وكان قد أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس تحقيق إيرادات 9 مليار و400 مليون دولار خلال 2022-2023، بزيادة 35 % عن العام المالي الماضي 2021-2022 الذى بلغ 7 مليارات دولار.

 

ووجه الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على دعمه الكامل لهيئة القناة ، والمتابعة اليومية لمجريات العمل.

ازدواج قناة السويس

وتابع الفريق أسامة ربيع، في مؤتمر صحفي لإلقاء الضوء على حصاد العام المالي و مستجدات التطوير، إن توسعة المنطقة الجنوبية هدفها زيادة استيعاب السفن التى تعبر من المجرى الملاحى، مضيفا: "نسعى لازدواج قناة السويس بصورة كاملة، لأنه سيساهم فى زيادة معدل العبور اليومى للسفن، ويقلل من الحوادث داخل المجرى الملاحي".

وأكد الفريق أسامة ربيع، أن مشروع تطوير القطاع الجنوبى من القناة يحظى بدعم من الرئيس السيسى، مشيرًا إلى أن العمل على توسعة المنطقة الجنوبية لا تؤثر على حركة الملاحة فى المجرى الملاحى، بسبب اختيار توقيت العمل بعد انتهاء عبور قافلة السفن.

عاجل