رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الفريق أسامة ربيع: 12% من التجارة العالمية تمر عبر قناة السويس

نشر
رئيس هيئة قناة السويس
رئيس هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع ، رئيس هيئة قناة السويس إن 12% من التجارة العالمية تمر عبر القناة، مؤكدا أن التطوير مستمر بالمجري الملاحي.

وتابع الفريق أسامة ربيع، في مؤتمر صحفي لإلقاء الضوء على حصاد العام المالي و مستجدات التطوير، إنه يجري التطوير بالمجري الملاحي لـ قناة السويس لاستيعاب مزيد من السفن العابرة.

تطوير القطاع الجنوبي

وأوضح أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي لقناة السويس مهم وذو عائد كبير، مضيفا: "رؤيتنا ان يكون الممر الملاحي لقناة السويس ممرا امنا".

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي من القناة، يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلو 122 إلى الكيلو 132 ترقيم قناة بطول 10 كيلو تضاف إلى قناة السويس الجديدة.

وتابع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن المشروع يزيد من طول القناة الجديدة لتصبح 82 كم بدلاً من 72 كم، إلى جانب توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو 132 حتى الكيلو 162 ترقيم قناة، والمخطط الانتهاء منه خلال العام الجاري.

وكان قد غادر رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، الأحد الماضي ، القاهرة، على رأس وفد، متوجها إلى العاصمة الهندية نيودلهي، للترويج لفرص الاستثمار بمنطقة السخنة، وبحث سبل التعاون مع كبرى الشركات لإقامة مشروعات هندية متنوعة داخل الموانئ والمناطق الصناعية التابعة.

وذكرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في بيان، أن ذلك يأتي في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المتنوعة، وضمن سعي المنطقة الاقتصادية لتوطين الصناعات المستهدفة في استراتيجية المنطقة 2025/2020. 

وأضافت رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن هذه الزيارة تعد المحطة الترويجية الثالثة للمنطقة الاقتصادية في القارة الآسيوية بهدف استقطاب الشركات العاملة في قطاعات عديدة أبرزها الطاقة والبنية التحتية والبتروكيماويات والصناعات الثقيلة وكذلك شركات الوقود الأخضر، وكذا بحث سبل التعاون مع بعض الموانئ لتعزيز العمل المشترك في مجال اللوجستيات.

عرض الفرص الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وقال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن هذه الزيارات الخارجية تأتي ضمن الخطة الترويجية التي تستهدفها المنطقة خلال العام الحالي لعرض الفرص الاستثمارية للمنطقة والتعريف بها خارجيا كأحد المراكز الاقتصادية الواعدة والتي تعد بمثابة النافذة الرئيسية للأسواق الإفريقية أمام جميع المستثمرين، فضلا عن تمتعها بموقع جغرافي على ضفتي قناة السويس أهم مجرى ملاحي عالمي.