رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قناة السويس تحقق أعلى إيرادات في تاريخها بـ9.4 مليار دولار خلال 2022-2023

نشر
رئيس هيئة قناة السويس
رئيس هيئة قناة السويس

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس تحقيق إيرادات 9 مليار و400 مليون دولار خلال 2022-2023، بزيادة 35 % عن العام المالي الماضي 2021-2022 الذى بلغ 7 مليارات دولار.

ووجه الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على دعمه الكامل لهيئة القناة ، والمتابعة اليومية لمجريات العمل.

ازدواج قناة السويس

وتابع الفريق أسامة ربيع، في مؤتمر صحفي لإلقاء الضوء على حصاد العام المالي و مستجدات التطوير، إن توسعة المنطقة الجنوبية هدفها زيادة استيعاب السفن التى تعبر من المجرى الملاحى، مضيفا: "نسعى لازدواج قناة السويس بصورة كاملة، لأنه سيساهم فى زيادة معدل العبور اليومى للسفن، ويقلل من الحوادث داخل المجرى الملاحي".

وأكد الفريق أسامة ربيع، أن مشروع تطوير القطاع الجنوبى من القناة يحظى بدعم من الرئيس السيسى، مشيرًا إلى أن العمل على توسعة المنطقة الجنوبية لا تؤثر على حركة الملاحة فى المجرى الملاحى، بسبب اختيار توقيت العمل بعد انتهاء عبور قافلة السفن.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، أنه يوجد 5 محاور لتطوير المجرى الملاحى، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة 16 محطة إرشاد.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس، أن قناة السويس أصبح لديها العديد من القاطرات بقوة شدة مختلفة، لافتا إلى أن الهيئة لديها قاصرات بقوة شد 9 طن، ولديها قاصرات بقوة شد 60 طن، واخرى بقوة شد بقوة 70 طن.

وأشار إلى أنه طلب من الرئيس السيسي الاتفاق على 4 قاطرات بقوة 90 طن، إلا أن الرئيس السيسي فاجأه وقال له:" 4 بس ليه خليهم 10 قاطرات طالما الهيئة محتاجاهم".

وأوضح أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي لقناة السويس مهم وذو عائد كبير، مضيفا: "رؤيتنا ان يكون الممر الملاحي لقناة السويس ممرا امنا".

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي من القناة، يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلو 122 إلى الكيلو 132 ترقيم قناة بطول 10 كيلو تضاف إلى قناة السويس الجديدة.

وتابع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن المشروع الجديد يزيد من طول القناة الجديدة لتصبح 82 كم بدلاً من 72 كم، إلى جانب توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو 132 حتى الكيلو 162 ترقيم قناة، والمخطط الانتهاء منه خلال العام الجاري.

 

عاجل