رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس وزراء الهند يلتقي عددًا من كبار المسؤولين خلال زيارته لمصر

نشر
الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس وزراء الهند

يعقد رئيس وزراء الهند، ناريندا مودي، غدًا السبت، لقاءات عديدة مع عدد من كبار المسؤولين المصريين، وأبناء الجالية الهندية بالقاهرة، خلال زيارته لمصر التي تستغرق يومين.

الزيارة الأولى لـ رئيس وزراء الهند

ومن المقرر أن يبدأ رئيس وزراء الهند زيارة رسمية إلى القاهرة، غدًا، بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، التي تأتي في ضوء ما تشهده العلاقات بين القاهرة ونيودلهي من طفرة غير مسبوقة على الأصعدة كافة منذ تولي الرئيس السيسي قيادة البلاد.

وتعد زيارة رئيس وزراء الهند، التي تستغرق يومين، هي الأولى من نوعها إلى مصر منذ توليه مهام منصبه في عام 2014.

الرئيس السيسي ورئيس وزراء الهند

تحمس رئيس وزراء الهند لزيارة مصر

وقبل الإعلان عن زيارة مصر، أعرب رئيس وزراء الهند عن تحمسه للقيام بزيارة رسمية إلى مصر لأول مرة منذ توليه منصبه، موضحًا "أنه كان من دواعي سرورنا استقبال الرئيس السيسي كضيف رئيسي في احتفالاتنا بعيد الجمهورية هذا العام".

الرئيس السيسي ورئيس وزراء الهند

وأضاف: "وتعكس هاتان الزيارتان، اللتان لا يفصل بينهما سوى بضعة أشهر، شراكتنا السريعة التطور مع مصر، وهي الشراكة التي تم ترقيتها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية خلال زيارة الرئيس السيسي".

وأعرب مودي عن تطلعه لإجراء محادثات مع الرئيس السيسي وكبار المسؤولين بالحكومة المصرية، لإعطاء المزيد من الزخم لشراكتنا الحضارية والمتعددة الأوجه، كما ستتاح له الفرصة أيضاً للتفاعل مع الجالية الهندية النشطة في مصر.

الرئيس السيسي ورئيس وزراء الهند

زيارة الرئيس السيسي للهند

وتعتبر زيارة الرئيس السيسي إلى الهند، في شهر يناير الماضي، تحول جذري في العلاقات بين مصر والهند، بعدما حل كضيف رئيسي في الاحتفالات بيوم الجمهورية، بدعوة من رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، لتتطور العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

ولا تعتبر مشاركة الرئيس السيسي في احتفالات يوم الجمهورية في الهند هي الزيارة الأولى له، إذ زار الرئيس السيسي الهند في أكتوبر 2015، وسبتمبر 2016، بهدف تعزيز العلاقات القوية الراسخة التي تضرب بجذورها في عمق التاريخ بين البلدين، مما يعززها يومًا بعد يوم، لتعكس الإرادة السياسية للجانبين أهمية تعميقها من خلال الزيارات المتبادلة على كل المستويات، والتي زادت وتيرتها منذ العام الماضي.

عاجل