رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الهند: شراكتنا مع البرتغال والاتحاد الأوروبي تتنامى بقوة

نشر
الهند والاتحاد الأوروبي
الهند والاتحاد الأوروبي

أكد وزير الشئون الخارجية الهندي "إس. جايشانكار" ،االسبت، أن شراكة الهند مع كل من البرتغال والاتحاد الأوروبي؛ تتنامى بدرجة قوية.
جاء ذلك في معرض تدوينة نشرها جايشانكار عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة /تويتر/ بمناسبة احتفال البرتغال بعيدها الوطني. 
ووجه جايشانكار، تحياته إلى نظيره البرتغالي خواو كارفينو وحكومة وشعب البرتغال بمناسبة احتفالهم بعيدهم الوطني، وبعث إليهم بأطيب تمنياته لهم بهذه المناسبة، مشيرا إلى أن الشراكة الثنائية متعددة الجوانب بين الهند والبرتغال، والشراكة الهندية مع الاتحاد الأوروبي بوجه عام تنمو من قوة إلى قوة.
من جانبها، ذكرت وزارة الشئون الخارجية الهندية فيما يتعلق بهذا الشأن أن الهند والبرتغال ترتبطان بعلاقات ودية تتسم بالدفء، وأنه على الرغم من تأثير الصراع الدائر فى أوكرانيا على النشاط التجاري، بما في ذلك تأثيره العميق على تدفق السياحة؛ إلا أن العلاقات ازدهرت بين الهند والبرتغال، مشيرة إلى أن انضمام الهند لمجموعة الدول الناطقة باللغة البرتغالية خلال شهر يوليو عام 2021 ساعد على إضافة بعد جديد لعلاقات الهند مع البرتغال.
ولفتت الوزارة إلى أن الجانبين الهندي والبرتغالي كانا قد أجريا خلال شهر أكتوبر الماضي الجولة الثالثة من المشاورات بين مسئولي وزارتي الخارجية بالبلدين، حيث استعرضا العلاقات الثنائية وسبل دعم التعاون فى مجالات الدفاع والثقافة والتكنولوجيا وتعزيز العلاقات الشعبية بين البلدين، بالإضافة إلى تعميق العلاقات التجارية والاقتصادية واستكشاف مجالات جديدة للتعاون بين البلدين وتنفيذ الاتفاقات المتعلقة بالانتقال والهجرة.

الهند وجنوب افريقيا تبحثان القضايا الإقليمية وسبل دعم التعاون داخل مجموعة بريكس

بحث رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مع رئيس جنوب افريقيا ماتيمالا سيريل رافوسا السبت هاتفيا القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك وسبل دعم التعاون داخل مجموعة بريكس، التي تضم: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا.
وذكر مكتب رئيس الوزراء الهندي - في بيان السبت - أن الجانبين استعرضا القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية، بما في ذلك التعاون داخل مجموعة بريكس، وأنهما استعرضا أيضا التقدم الذي يتم احرازه في التعاون الثنائي، الذي يستند إلى علاقات شعبية تاريخية وقوية .
وجاء في البيان أن الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التعاون داخل مجموعة بريكس التي تترأسها جنوب افريقيا، خلال العام الحالي.
وأضاف البيان أن رئيس جنوب افريقيا أطلع رئيس الوزراء الهندي على مبادرة الزعماء الأفارقة بشأن السلام، وأن رئيس الوزراء أكد تأييد الهند لكل الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار والسلام الدائم في أوكرانيا، وأنها تطالب دائما بالحوار والدبلوماسية على اعتبار أنهما أفضل وسيلة لتسوية الصراع هناك.
وأشار مكتب رئيس الوزراء الهندي - في بيانه - إلى أن رئيس جنوب افريقيا أعرب عن تأييده لمبادرات الهند خلال رئاستها الحالية لمجموعة العشرين، وأعرب أيضاً عن تطلعه لزيارته القادمة للهند ، وأن الجانبين اتفقا على استمرار التواصل بينهما.


 

عاجل