رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيت الأبيض: الهند لاعب عالمي يصدر الأمن والاستقرار لمنطقة «الأندو-باسيفيك»

نشر
البيت الأبيض
البيت الأبيض

وصف  جون كيربي ، الهند، بأنها "لاعب عالمي يصدر الأمن والاستقرار لمنطقة الأندو/باسيفيك".
وقال كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي التابع  للبيت الأبيض اليوم الخميس - في تصريحات صحفية، بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودى، الحالية للولايات المتحدة - "نتطلع لتعميق العلاقات مع الهند؛ لأن الهنود يصدرون بالفعل الأمن لمنطقة الأندو/باسيفيك وما وراء حدود هذه المنطقة، كما أنهم يساهمون في الحوار الرباعي معنا واليايان وأستراليا بشأن أمن المنطقة؛ لذلك فإن الهند لاعب عالمي يصدر الأمن والاستقرار، ونتطلع لتعميق ذلك". 
وردا على سؤال بشأن اجتماع رئيس وزراء الهند مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال كيربي إن المباحثات بينهما "ستركز على المستقبل، وهناك مجالات للتعاون بين البلدين، وسيتحدث الجانبان عن التعاون في مجالات الدفاع والفضاء والأمن الالكتروني وسلاسل الأمداد وسبل معالجة ظاهرة التغير المناخي".
وأشار كيربي إلى أن مباحثات الجانبين تتعلق بتحسين وتعميق العلاقات الثنائية والتركيز على مستقبل هذه العلاقات.

رئيس وزراء الهند: شراكتنا مع مصر سريعة التطور وأصبحت على المستوى الاستراتيجي


أعلن رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ،الثلاثاء، أنه سيقوم بزيارة إلى القاهرة الأسبوع المقبل بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال مودي - في تصريح له قبيل مغادرته الهند متجها إلى العاصمة الأمريكية واشنطن- إنه متحمس للقيام بزيارة دولة إلى مصر هذا البلد الصديق لأول مرة.
 


وأضاف " أنه كان من دواعي سرورنا استقبال الرئيس السيسي كضيف رئيسي في احتفالاتنا بعيد الجمهورية هذا العام". 

وتابع "وتعكس هاتان الزيارتان اللتان لا يفصل بينهما سوى بضعة أشهر، شراكتنا السريعة التطور مع مصر، وهي الشراكة التي تم ترقيتها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية خلال زيارة الرئيس السيسي".

وأعرب مودي عن تطلعه لإجراء محادثات مع الرئيس السيسي وكبار المسئولين بالحكومة المصرية لإعطاء المزيد من الزخم لشراكتنا الحضارية والمتعددة الأوجه، كما ستتاح له الفرصة أيضاً للتفاعل مع الجالية الهندية النشطة في مصر.

ومن المقرر لأن يقوم رئيس وزراء الهند بزيارة إلى القاهرة يومي 24 و25 يونيو الجاري.
 

وفد اقتصادية قناة السويس يتوجه إلى الهند للترويج لفرص الاستثمار بالسخنة

غادر رئيس المنطقة الاقتصادية لـ قناة السويس وليد جمال الدين، الأحد، القاهرة، على رأس وفد، متوجها إلى العاصمة الهندية نيودلهي، للترويج لفرص الاستثمار بمنطقة السخنة، وبحث سبل التعاون مع كبرى الشركات لإقامة مشروعات هندية متنوعة داخل الموانئ والمناطق الصناعية التابعة.

وذكرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في بيان، أن ذلك يأتي في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المتنوعة، وضمن سعي المنطقة الاقتصادية لتوطين الصناعات المستهدفة في استراتيجية المنطقة 2025/2020. 

 

وأضافت رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن هذه الزيارة تعد المحطة الترويجية الثالثة للمنطقة الاقتصادية في القارة الآسيوية بهدف استقطاب الشركات العاملة في قطاعات عديدة أبرزها الطاقة والبنية التحتية والبتروكيماويات والصناعات الثقيلة وكذلك شركات الوقود الأخضر، وكذا بحث سبل التعاون مع بعض الموانئ لتعزيز العمل المشترك في مجال اللوجستيات.

 

عاجل