رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الهند تعلن حالة التأهب استعدادا لإعصار قوي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت السلطات في الهند، السبت، حالة التأهب في ولايات جوجارات ومهاراشترا وجوا غرب البلاد ومناطق ساحلية أخرى بعد أن حذر خبراء الأرصاد من تزايد قوة إعصار فوق بحر العرب خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة.

وطلبت السلطات من مناطق الصيد وقف عملياتها لخمسة أيام مقبلة في شرق ووسط بحر العرب وفي منطقتي ساوراسترا وكوتش، قبل وصول الإعصار بيبارجوي.

 

 

فيديو مرعب للحظة انهيار جسر عملاق تحت الإنشاء في الهند

 

 وانهار جسر تحت الإنشاء في ولاية بهار شرقي الهند بشكل مرعب، الأسبوع الماضي، وسط انتقادات لما وصف بـ"الفساد" الذي يؤدي إلى تضرر منشآت البنية التحتية حتى قبل الانتهاء من إنشائها.

وتداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي في الهند، مقاطع فيديو توثق لحظة الانهيار للجسر العملاق.

 

 

وتظهر مقاطع الفيديو الجسر وهو يتداعى لحظة واحدة ثم يسقط في الماء، بينما تتصاعد سحب من الغبار إلى الأعلى، فيما كان عدد من المشاهدين يوثقون الحادث بكاميرات الهاتف.

والجسر الذي انهار بني ليحل محل آخر انهار في وقت سابق، لكنه لم يصمد بدوره بسبب ما اعتبرها متابعون مخالفات وفسادا.

وأثار انهيار الجسر المسمى "أغواني سلطان غانج" في نهر غانج، جدلا حول الفساد ومدى تأثيره على البنية التحتية في البلاد.

 

 

وفي تعليق على ما وقع، دعا المسؤول الكبير في حزب "بهارتيا جناتا" الحاكم، المسؤولين المحليين في المنطقة إلى تقديم استقالهم، وعلى رأسهم رئيس الوزراء في حكومة الولاية نيتيش كومار.

وكان كومار قد دشن الجسر الأول في سنة 2015، ثم أصبح جاهزا أمام حركة المرور بحلول عام 2020، قبل أن ينهار في نوفمبر 2022 بحادث أسفر عن مقتل شخص.

 

 

ارتفاع ضحايا حادث تصادم الهند

وخرج قطار الركاب بنغالور - كلكتا عن مساره جزئيا بعد اصطدامه بقطار ركاب أخر، وانتهى المطاف ببعض العربات على المسارات المجاورة، ما أسفر عن اصطدام قطار سريع من طراز Coromandel Express بالحطام وانحرافه عن مساره.

وتم تنبيه كافة المرافق والمستشفيات الطبية في بالاسور وضواحيها بضرورة الاستعداد لاستقبال الضحايا. وتخشى السلطات من أن يظل العديد من الركاب محاصرين في العربات المتضررة، فيما لا تزال عمليات الإنقاذ جارية.

وكانت الحصيلة السابقة، 30 قتيلا و 180 مصابا.

وأبدى رئيس الوزراء الهندي، نارندرا مودي، انزعاجه وحزنه نتيجة لتصادم قطارين سريعين في أوديشا، قائلا: مشاعري مع العائلات الثكلى، وأتمنى أن يتعافى المصاب قريباً".

وأشار على تويتر، إلى أنه استعرض مع وزير السكك الحديدية وضع الحادث، مؤكدا أن عمليات الإنقاذ جارية في موقع الحادث ويتم تقديم كل المساعدة الممكنة للمتضررين.

حادث تصادم 3 قطارات في الهند

وأوضحت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية- في نشرتها الإنجليزية- أن قطار ركاب كان قد خرج عن مساره واصطدم بقطار ركاب أخر ثم اصطدم بقطار بضائع ثالث.

وذلك في منطقة بالاسور في ولاية أوديشا شمال شرقي الهند، مضيفة أن التحقيق جارٍ بشأن سبب تحطم الطائرة.

تفاصيل حادث الهند

ونقلت القناة عن سكرتير ولاية أوديشا، براديب جينا، قوله: إن 80 شخصا لقوا حتفهم وتم نقل 850 آخرين إلى المستشفى، لافتاً إلى أن جهود الإنقاذ "على قدم وساق".

وقد استجاب ما يقرب من 500 من رجال الشرطة وعمال الإنقاذ مع 75 سيارة إسعاف وحافلة للتعامل مع حادث الهند.

تحطم طائرة هندية

وكانت أعلنت القوات الجوية الهندية، أمس الأول الخميس، أن طائرة تدريب تابعة لها تحطمت خلال طلعة جوية روتينية في ولاية "كارناتاكا"، مشيرة إلى نجاة أفراد طاقمها المؤلف من شخصين.

وأضافت القوات الجوية - في بيان لها نقلته قناة "إن دي تي في" الهندية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - أن الطائرة تحطمت بالقرب من مقاطعة "تشاماراجاناجار" التي تبعد نحو 136 كيلومترا عن مدينة "بنجالور" في الولاية، مشيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة من أجل التحقيق في أسباب وملابسات الحادث.

عاجل