رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تؤيد منح الهند العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي

نشر
بايدن مع رئيس الوزراء
بايدن مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن أمريكا تؤيد منح الهند العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي بعد إصلاحه.

وجاء في البيان المشترك الصادر عن لقاء بايدن مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في واشنطن، أن "الولايات المتحدة والهند أكدتا عزمهما على التصدي لأي محاولات من جانب واحد، تهدف إلى تقويض المنظومة المتعددة الأطراف".

وأكد الزعيمان على "ضرورة تعزيز وإصلاح المنظومة المتعددة الأطراف حتى تتماشى مع الواقع المعاصر بشكل أفضل، وفي هذا السياق لا يزال الجانبان متمسكين ببرنامج الإصلاح الشامل للأمم المتحدة، بما في ذلك عن طريق توسيع دائرة الأعضاء الدائمين وغير الدائمين في مجلس الأمن الدولي".

وأكد بايدن "دعم الولايات المتحدة لمنح الهند صفة الدولة الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بعد إصلاحه".

وأشار البيان إلى أن الهند ستستضيف في عام 2024 قمة الحوار الأمني الرباعي "كواد"، الذي يضم كلا من الولايات المتحدة والهند وأستراليا واليابان.

بايدن: وصف الرئيس الصيني بأنه «ديكتاتور» لن يؤثر على العلاقات

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه لا يعتقد أن وصف الرئيس الصيني شي جين بينج بالديكتاتور يؤثر على العلاقات بين أمريكا والصين.

وأضاف الرئيس الأمريكي جو بايدن -في تصريحاته في البيت الأبيض إلى جانب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي- "لا أعتقد أن ذلك كان له أي عواقب حقيقية، هناك هستيريا بشأن العلاقة مع الصين"، بحسب ما أوردت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وعندما سئل بايدن عما إذا كانت تعليقاته في حملة جمع التبرعات تقوض أو تعقد التقدم الذي حققته إدارة بايدن مع الصين، أجاب "لا, لا"، مضيفا أنه يتوقع لقاء شي "في وقت ما في المستقبل".

وقال بايدن الثلاثاء الماضي، أثناء جمع التبرعات في كينتسفيلد بولاية كاليفورنيا، لمجموعة من المتبرعين أن شي هو ديكتاتور "انزعج" عندما تم إسقاط بالون التجسس الصيني في فبراير لأنه لم يكن على علم بذلك.

وانتقدت بكين يوم الأربعاء وصف بايدن لشي ووصفته بأنه "سخيف للغاية وغير مسؤول".

وزير الخارجية الأمريكي يطالب بإغلاق حادثة المنطاد الصيني

فيما طالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء الماضي، بإغلاق حادثة منطاد التجسس الصيني، بعد رصده من قبل أمريكا في فبراير الماضي، مما ألحق تدهورًا شديدًا بالعلاقات بين أمريكا والصين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - في مقابلة مع قناة "MSNBC" أجريت خلال زيارته للصين -: "فعلنا ما كنا نحتاج لفعله لحماية مصلحتنا الوطنية، وقلنا ما يجب أن يقال، وأوضحنا ما كان يجب توضيحه بما مفاده أن هذا لن يحدث مجدداً، لذا، طالما أن هذا لا يتكرر، فهذا الفصل يجب أن يغلق".

وأعلنت أمريكا في فبراير الماضي رصد ما قالت إنه منطاد تجسس صيني فوق أراضيها، قبل أن تسقطه، وهو ما أدى إلى تدهور العلاقات بين أمريكا والصين التي نفت أن يكون غرض المركبة التجسس، مشيرة إلى أنه منطاد أبحاث جوية.

عاجل