رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: وصف الرئيس الصيني بأنه «ديكتاتور» لن يؤثر على العلاقات

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه لا يعتقد أن وصف الرئيس الصيني شي جين بينج بالديكتاتور يؤثر على العلاقات بين الولايات المتحدة والصين.

وأضاف الرئيس الأمريكي جو بايدن -في تصريحاته في البيت الأبيض إلى جانب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي- "لا أعتقد أن ذلك كان له أي عواقب حقيقية، هناك هستيريا بشأن العلاقة مع الصين"، بحسب ما أوردت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وعندما سئل بايدن عما إذا كانت تعليقاته في حملة جمع التبرعات تقوض أو تعقد التقدم الذي حققته إدارة بايدن مع الصين، أجاب "لا, لا"، مضيفا أنه يتوقع لقاء شي "في وقت ما في المستقبل".

وقال بايدن الثلاثاء الماضي، أثناء جمع التبرعات في كينتسفيلد بولاية كاليفورنيا، لمجموعة من المتبرعين أن شي هو ديكتاتور "انزعج" عندما تم إسقاط بالون التجسس الصيني في فبراير لأنه لم يكن على علم بذلك.

وانتقدت بكين يوم الأربعاء وصف بايدن لشي ووصفته بأنه "سخيف للغاية وغير مسؤول".

وزير الخارجية الأمريكي يطالب بإغلاق حادثة المنطاد الصيني

فيما طالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء الماضي، بإغلاق حادثة منطاد التجسس الصيني، بعد رصده من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في فبراير الماضي، مما ألحق تدهورًا شديدًا بالعلاقات بين أمريكا والصين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - في مقابلة مع قناة "MSNBC" أجريت خلال زيارته للصين -: "فعلنا ما كنا نحتاج لفعله لحماية مصلحتنا الوطنية، وقلنا ما يجب أن يقال، وأوضحنا ما كان يجب توضيحه بما مفاده أن هذا لن يحدث مجدداً، لذا، طالما أن هذا لا يتكرر، فهذا الفصل يجب أن يغلق".

وأعلنت الولايات المتحدة في فبراير الماضي رصد ما قالت إنه منطاد تجسس صيني فوق أراضيها، قبل أن تسقطه، وهو ما أدى إلى تدهور العلاقات بين واشنطن وبكين التي نفت أن يكون غرض المركبة التجسس، مشيرة إلى أنه منطاد أبحاث جوية.

أمريكا تحث الصين على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة بعد حادثة الطائرة

في ظل توتر العلاقات الأمريكية الصينية في الآونة الأخيرة دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الصين، على "إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة" بعد حادثة طائرة الاستطلاع الأمريكية مع مقاتلة صينية فوق بحر الصين الجنوبي.

بايدن يتوقع تحسن العلاقات مع الصين بعد بيان مجموعة السبع

ونددت الصين، بما اعتبرته "استفزازًا" أمريكيًا بعد حادثة بين مقاتلة صينية، وطائرة استطلاع عسكرية أمريكية، وقالت بكين إن الطائرة الأمريكية توغلت في منطقة تدريبات عسكرية.

ومنذ ذلك الحين، كانت هناك اتصالات بين الولايات المتحدة والصين، لكنها كانت نادرة بسبب تصاعد التوتر بشأن النشاط في بحر الصين الجنوبي، ومسألة تايوان، والحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وتحاول أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم تخفيف حدّة التوتر بينهما، بعد أن زادت في السنوات الأخيرة بشأن موضوعات خلافية متعدّدة، بما في ذلك التجارة والأمن وتايوان.

وكان بايدن وشي اتفقا على التعاون بشأن قضايا معيّنة خلال مناقشات مكثّفة أجرياها على هامش قمّة مجموعة العشرين في بالي، في نوفمبر، لكنّ حادث المنطاد أدّى مرة أخرى إلى تفاقم التوتر بين البلدين.

وسبق أن عقدت محادثات بين البلدين في بكين على مستوى مساعدي وزراء الخارجية بشأن سبل تحسين العلاقات الثنائية، وُصفت بـ"الصريحة والبناءة".