رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بلينكن يزور الصين الأسبوع المقبل وسط مساعٍ لتحسين العلاقات بين البلدين

نشر
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

يزور وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن الصين، الأسبوع المقبل، وسط مساعي من إدارة الرئيس جو بايدن لتحسين العلاقات بين أمريكا والصين، بعدما تراجعت في فبراير الماضي، بعد إسقاط منطاد صيني فوق المجال الجوي للولايات المتحدة، قالت واشنطن إنه مخصص للتجسس.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس"، اليوم الجمعة، عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن بلينكن يتوقع أن يصل إلى الصين في 18 يونيو، لعقد اجتماعات مع مسؤولين صينيين بارزين، من بينهم وزير الخارجية تشين جانج، وربما الرئيس الصيني شي جين بينج.

وأشارت الوكالة إلى أن المسؤولين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هوياتهم، لأن وزارتي الخارجية الأمريكية والصينية لم تؤكدا الزيارة بعد.

وكان من المقرر في البداية اتمام الزيارة، التي اتفق عليها شي جين بينج وبايدن، العام الماضي، خلال اجتماع مجموعة العشرين في بالي، ولكنها تأجلت بعد واقعة المنطاد، الذي تصر الصين على أنه منطاد غير مأهول لمراقبة الطقس، انحرف عن مساره.

تصاعد التوتر بشأن النشاط في بحر الصين الجنوبي 

ومنذ ذلك الحين، كانت هناك اتصالات بين الولايات المتحدة والصين، لكنها كانت نادرة بسبب تصاعد التوتر بشأن النشاط في بحر الصين الجنوبي، ومسألة تايوان، والحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وتحاول أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم تخفيف حدّة التوتر بينهما، بعد أن زادت في السنوات الأخيرة بشأن موضوعات خلافية متعدّدة، بما في ذلك التجارة والأمن وتايوان.

وكان بايدن وشي اتفقا على التعاون بشأن قضايا معيّنة خلال مناقشات مكثّفة أجرياها على هامش قمّة مجموعة العشرين في بالي، في نوفمبر، لكنّ حادث المنطاد أدّى مرة أخرى إلى تفاقم التوتر بين البلدين.

محادثات سابقة

وسبق أن عقدت محادثات بين البلدين في بكين على مستوى مساعدي وزراء الخارجية بشأن سبل تحسين العلاقات الثنائية، وُصفت بـ"الصريحة والبناءة".

وبدأ مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ دانيال كريتنبرينك، زيارة إلى الصين في 4 يونيو الجاري.

ورافق كريتنبرينك في زيارته إلى بكين، مديرة شؤون الصين وتايوان في مجلس الأمن القومي، سارة بيران، لـ"بحث القضايا الرئيسية في العلاقة الثنائية بين البلدين".

وبحسب المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، فإن المحادثات تطرّقت إلى "زيارات مستقبلية محتملة" وكانت "مفيدة للغاية".

وقال كيربي للصحفيين: "أعتقد أنكم ستروننا نناقش زيارات مستقبلية إلى هناك في المستقبل القريب جداً".

عاجل