رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. بايدن و«الناتو» يبحثان تداعيات الحرب الروسية على الأمن عبر المحيط الأطلسي

نشر
بايدن و ستولتنبرج
بايدن و ستولتنبرج

بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا على الأمن عبر المحيط الأطلسي، مع التأكيد على أهمية الاستمرار في تعزيز ردع الناتو ودفاعه.
جاء ذلك، حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الإلكتروني اليوم الأربعاء خلال لقائهما لمناقشة الاستعدادات اللازمة لقمة الناتو المزمع انعقادها يومي 11 و12 يوليو القادم في عاصمة ليتوانيا، فيلنيوس. 
ورحب القادة بالدعم الذي يقدمه الحلفاء والشركاء على المستوى الثنائي لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها في مواجهة التدخل الروسي. 
كما ناقشا حاجة الحلفاء إلى البناء على تعهد الاستثمار الدفاعي لقمة ويلز لعام 2014. 
وجدد بايدن وستولتنبرج خلال لقائهما رغبتهما المشتركة في الترحيب بالسويد في الحلف في أقرب وقت ممكن. 
وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تطلعه إلى استضافة حلفاء الناتو في واشنطن العاصمة في الفترة من 9 إلى 11 يوليو 2024 للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 75 لحلف الناتو.

عاجل.. ترامب: محاكمتي سوء استغلال شرير وشنيع للسلطة و بايدن «فاسد»


اعتبر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب التّهم الجنائية التي وجّهتها إليه رسمياً محكمة فدرالية في ميامي بقضية إخفائه وثائق رسمية سرّية "سوء استغلال شريراً وشنيعاً للسلطة".


وفي خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في ناديه للجولف في نيوجيرسي، اتّهم ترامب الجمهوري الطامح إلى العودة إلى البيت الأبيض في انتخابات العام المقبل خلفه الديموقراطي الرئيس جو بايدن بأنّه "فاسد" ويسعى للإطاحة "بخصمه السياسي الأبرز"، معتبراً محاكمته "تدخّلاً في الانتخابات"، مضيفا أنه سيحارب أركان الدولة العميقة في الولايات المتحدة.

 


وألقى ترامب خطابه فور وصوله من ميامي حيث مثُل أمام محكمة فدرالية وجّهت إليه رسمياً 37 تهمة جنائية دفع ببراءته منها كلّها وأصبح تالياً أول رئيس سابق في تاريخ الولايات المتّحدة يلاحق أمام محكمة فدرالية.
 

وأضاف "لقد شهدنا اليوم "أسوأ استغلال شرير وشنيع للسلطة في تاريخ بلادنا. أمر محزن للغاية".

وترامب الذي سيبلغ السابعة والسبعين الأربعاء متّهم بالاحتفاظ بأسرار حكومية أخذها معه بشكل غير قانوني إلى منزله في فلوريدا لدى انتهاء ولايته في 2021، وبرفضٍ إعادتها حين طلب منه رسمياً ذلك، والتآمر لعرقلة عمل المحقّقين الذين كانوا يسعون لاستعادتها.

 

وهو متّهم أيضاً بكشف أسرار أميركية حساسة لأشخاص لا يحملون تصاريح أمنية، في قضية أكثر خطورة من القضايا الأخرى التي واجهها ويمكن أن تصل عقوبتها إلى عقود من السجن.

وتتضمّن لائحة الاتّهام المكوّنة من 49 صفحة، صوراً تظهر الصناديق التي كان من المفترض أن تكون في الأرشيف الوطني مكدّسة في قاعات رقص وغرف نوم وحمّام في منتجع مارالاغو، مقرّ سكن ترامب في بالم بيتش.

وخلال الجلسة تبلّغ ترامب من قاض فدرالي التّهم الموجّهة إليه.

 

لكن على الرّغم من خطورة التّهم الـ37 الموجّهة إليه، لم يتخلّ ترامب عن نبرة التحدّي التي تسلّح بها منذ بدأت التحقيقات في هذه القضية، مؤكّداً أمام جمع من أنصاره إثر مغادرته المحكمة أنّ كل شيء "على ما يرام".

السماح لترامب بمغادرة المحكمة دون شروط بعد جلسة محاكمته


غادر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب المحكمة في ميامي بعد السماح له من دون شروط، بحسب ما ذكر موقع "العربية".

 ولن يتم فرض قيود على السفر على الرئيس السابق دونالد ترامب بعد جلسة محاكمته، إذ أنه قد نفى قائمة التهم الموجهة إليه بعدما تلاها قاضى المحكمة.

 

وقالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، إن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب كان قيد الاعتقال حاليا في قضية الوثائق السرية، ضمن إجراءات مثوله أمام المحكمة.

 

ووصل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى ميامي، الثلاثاء، للمثول أمام محكمة تنظر في عشرات التهم المتعلقة بإساءة التعامل مع أسرار حكومية.

وتعتبر هذه القضية من أخطر التحقيقات الجنائية التي تهدد محاولته الفوز مجدداً بالرئاسة الأمريكية.

وكثفت الشرطة الأمريكية من الإجراءات الأمنية حول قاعة المحكمة الفيدرالية في وسط مدينة ميامي، حيث من المقرر أن يرد ترامب على التهم الموجهة إليه في أول قضية جنائية فدرالية تقام ضد رئيس أمريكي سابق.

 

وبحسب ما كشف عنه مصدر قضائي ، سيُحاكم ترامب  مثلما يحاكم المتهمون الآخرون، ستؤخذ بصماته رقمياً وستحمّل صورة له في سجلات المحكمة لكن لن تنشر للجمهور.

 

كان العشرات من أنصار ترامب تجمعوا قرب قاعة المحكمة مع اقتراب موعد مثوله عند الساعة 15.00 (19.00 بتوقيت جرينتش)، من بينهم أشخاص كانوا يضعون قبعات كتب عليها شعار "لنجعل أمريكا عظيمة مجدداً".

ووجهت المحكمة وفقا لقناة (الحرة) الفضائية الأمريكية اليوم الثلاثاء، 37 تهمة جنائية بحق ترامب، لا سابق لها ضد رئيس سابق أو مقيم في البيت الأبيض، وتتعلق التهم بالاستحواذ غير القانوني على وثائق سرية بعد انتهاء مدة ولايته الرئاسية وسعيه إلى عرقلة الجهود الحكومية لاستعادتها، يأتي هذا فيما كثفت السلطات الفيدرالية والمحلية استعداداتها الأمنية لمنع أي أعمال شغب محتملة من مؤيديه.

 

وأعلنت المحكمة بولاية فلوريدا، منعها وسائل الإعلام من الحضور لتغطية مثول الرئيس السابق دونالد ترامب أمام هيئاتها.

 

 

 

 

 

عاجل