رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الصيني يشدد على ضرورة تسريع وتيرة تحديث منظومة الأمن القومي

نشر
الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينج

شدد الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الثلاثاء، على ضرورة تسريع وتيرة تحديث أنظمة وقدرات الأمن القومي في البلاد.

وقال الرئيس الصيني، إن الصين يجب أن تحافظ على أمنها السياسي، وتحسن من مستويات شبكة حوكمة الذكاء الاصطناعي للبيانات، مشددا على أن تعقيد وصعوبة قضايا الأمن الوطني التي تواجه الصين "تزداد بشكل كبير".

وأضاف الرئيس الصيني أن على الصين تسريع بناء نظام للتحذير المبكر من مخاطر الأمن القومي.

وأوضح الرئيس الصيني، أن التحديث الصيني النمط يستند إلى حقائق البلاد وظروفها، وله أهداف وخطط واستراتيجيات واضحة.

وأشار إلى أن التحديث الصيني النمط يختلف جوهريا عن التحديث الغربي، متابعًا أن الصين لن تسير في طريق التحديث الغربي حيث شمل على الاستقطاب والنهب لأن مثل هذا الطريق لا يؤدي إلى أي مكان.

وأكد الرئيس الصيني، أن البلاد ستدفع التحديث الصيني النمط بخطوات ثابتة وقوية.

حرب الرقائق الإلكترونية

وعلى جانب آخر، طلبت الصين من مشغلي البنية التحتية للمعلومات الحيوية الكف عن شراء منتجات شركة "ميكرون تكنولوجي" الأمريكية لصناعة الرقائق الإلكترونية، إثر فشلها في تقييم للأمن القومي، وأثار القرار ردود فعل أمريكية اتهمت الصين بالتسبب "باضطرابات في سوق الرقائق" العالمية، بحسب فرنسا 24.

في خطوة هي الأحدث في مسار "حرب الرقائق الإلكترونية" بين الصين والولايات المتحدة، أعلنت هيئة مراقبة الأمن السيبراني الصينية أن ميكرون -وهي إحدى الشركات الأمريكية المنتجة لتلك الرقائق- لا تلبي الشروط الأمنية الصينية، وطلبت من العملاء والمستوردين الصينيين الكف عن شراء منتجاتها.

يعتبر هذا التقييم الأمني الصيني آخر تصعيد في حرب الرقائق بين بكين وواشنطن، إذ تسعى الأخيرة إلى منع الصين من الحصول على الرقائق وأشباه الموصلات الإلكترونية الأكثر تقدما التي تدخل في مرحلة واسعة من الصناعات التكنولوجية الحديثة، وعلى رأسها الصناعات العسكرية.

وجاء في بيان هيئة مراقبة الأمن السيبراني الصينية أن منتجات شركة "ميكرون" تنطوي على "مشكلات أمنية محتملة خطيرة، وتشكل خطرا على سلسلة إمداد البنية التحتية للمعلومات الحيوية وتؤثر على الأمن القومي للصين".

وأضافت: "على مشغلي البنى التحتية للمعلومات الحيوية في الصين التوقف عن شراء منتجات ميكرون"، بدون أن تكشف عن تفاصيل تلك المخاطر التي عثرت عليها أو التي تحتويها منتجات ميكرون، ويشمل تعريف الصين الواسع للبنية التحتية للمعلومات الحيوية قطاعات تتوزع من النقل إلى الرعاية الصحية.

عاجل