رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تمنح الكاتب والمترجم المصري حسين إسماعيل جائزة «الكُتاب» الخاصة

نشر
الكاتب والمترجم المصري
الكاتب والمترجم المصري حسين إسماعيل

منحت جمهورية الصين الشعبية الكاتب والمترجم المصري حسين إسماعيل، رئيس تحرير المكتب الإقليمي لمجلة "الصين اليوم" بالشرق الأوسط، جائزة "الكُتاب" الخاصة التي تعد أعلى وأهم جائزة تمنحها الصين للأجانب. 


وتسلم الإعلامي حسين إسماعيل الجائزة في حفل أقيم اليوم الأربعاء بدار ضيافة الدولة بالعاصمة الصينية بكين، في حضور هيو هيبنج، وزير الثقافة والسياحة الصيني، والعديد من المسؤولين الصينيين والسفير المصري لدى الصين عاصم حنفى وسفيري الجزائر والأردن.


وعبر حسين إسماعيل، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، عن سعادته الكبيرة بهذه الجائزة الرفيعة والهامة التي تمنحها الصين للكُتاب والمبدعين، موضحا أن هذه الجائزة لا تعتبر موجهة إلى شخصه بل موجهة لوطنه مصر.

الصين ومصر 

وقال إسماعيل إنه "شرف كبير أن تأتي هذه الجائزة من الصين ذات الحضارة العريقة وفي إطار العلاقات التاريخية الوطيدة بين الصين ومصر بشكل خاص وأيضا مع كافة الدول العربية وما تشهده هذه العلاقات من تنامي خلال السنوات الأخيرة".


ويعد حسين إسماعيل من كبار الكتاب والمترجمين المصريين عن اللغة الصينية حيث ألف وترجم وراجع أكثر من خمسين كتابا، منها "سفر الصين، والصين والعالم، رحلة إلى الغرب، النهر المعاكس، منشيوس، مشكلة الأجسام الثلاثة، قواعد الحكم في الصين القديمة، جذور الثقافة الصينية، العلاقات المصرية- الصينية في خمسين عاما، القانون الأساسي لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة". 


وقد حصل الكاتب حسين إسماعيل على جائزة الصداقة من جمهورية الصين الشعبية عام 1999 وجائزة المترجم المتميز من جمعية المترجمين الصينية عام 2022، وهو عضو جمعية المترجمين الصينية وجمعية الصداقة المصرية- الصينية.

في سياق أخر، منح قرار الصين فجأة خفض أحد  أسعار الفائدة الرئيسية قصيرة الأجل، مديري الاستثمار فرصة لشراء السندات الحكومية، مجدداً بعد تقليص الحيازات كل شهر منذ بداية 2023.

تبدو الديون السيادية للصين جذابة مع تزايد الدلائل على أن المسؤولين سيبذلون مزيداً لدعم الاقتصاد، وفقا لـ"اتش إس بي سي آسيت مانجمنت"( HSBC Asset Management).

قال مصرف الاستثمار "بي إن واي ميلون إنفستمنت مانجمنت" (BNY Mellon Investment Management) إن تقديم مزيد من التحفيز المالي في الصين قد يؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار السندات السيادية.

خفض بنك الشعب الصيني سعر إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام إلى 1.9% أمس الثلاثاء من 2%، وهو أول تخفيض منذ أغسطس 2022، مما عزّز التكهنات بأنه سيخفض سعر الفائدة الرئيسي على القرض لأجل عام غداً الخميس.

عاجل