رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك المركزي الأوروبي يؤكد ضرورة استمرار رفع أسعار الفائدة

نشر
رفع أسعار الفائدة
رفع أسعار الفائدة

كشف البنك المركزي الأوروبي ضرورة مواصلة سياسته الرامية إلى استمرار رفع أسعار الفائدة، في منطقة اليورو، لكبح جماح التضخم، والسيطرة على ارتفاع الأسعار، لاسيما أسعار المواد والسلع الأساسية.

 استمرار رفع أسعار الفائدة

وأكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، ضرورة مواصلة البنك سياسات رفع أسعار الفائدة في منطقة اليورو، من أجل محاربة التضخم، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

وقالت لاجارد: "إن معدلات التضخم مرتفعة كثيرًا في الوقت الراهن، وستبقى كذلك لفترة طويلة".

وأضافت، أن هذا الأمر يجعل البنك المركزي الأوروبي مصرًا على سياساته المالية الحالية، وهي الاستمرار في رفع أسعار الفائدة من أجل الوصول إلى حد التضخم المقبول أوروبيا وهو 2%".

وشددت لاجارد، في هذا الإطار، على أن البنك المركزي الأوروبي سيواصل سياساته بشأن رفع أسعار الفائدة "حتى يتأكد من أن معدلات التضخم وصلت إلى المستويات المطلوبة".

رفع أسعار الفائدة

توجد ضرورة لـ رفع أسعار الفائدة بسبب معدلات التضخم المرتفعة

ونشرت وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي "يوروستات"، تقريرًا، جاء فيه، أنه من المتوقع أن يبلغ معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو 6.1% في مايو 2023، مقارنةً مع 7.0% في نهاية شهر أبريل الماضي.

وأوضحت الوكالة، أن انخفاض أسعار الطاقة شكلت الدافع الرئيس وراء تراجع نسبة التضخم لأدنى مستوى منذ عام.

رفع أسعار الفائدة

البنك المركزي الأوروبي ورفع أسعار الفائدة

من جانبه، أكد عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، أولي رين، أن البنك لن يبدأ خفض أسعار الفائدة أو تخفيف السياسة النقدية قبل بدء تراجع معدل التضخم الأساسي في منطقة اليورو، بطريقة مستمرة.

وقال رين: "إننا وصلنا مؤخرا إلى نقطة أصبحت فيها أسعار الفائدة مقيدة للنشاط الاقتصادي.. من وجهة نظري من المهم أن نرى تراجعا مطردًا ومستدامًا في معدل التضخم الأساسي قبل التفكير في تخفيف السياسة النقدية مجددا".

رفع أسعار الفائدة

تقرير تشير إلى رفع أسعار الفائدة في منطقة اليورو

كانت تقارير إخبارية قد تحدثت عن أنه من المنتظر أن يتخذ البنك المركزي الأوروبي قرارًا جديدًا بـ رفع أسعار الفائدة، في 15 يونيو الجاري.

عاجل