رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكاتب الصحفي سمير السيد مديرا لتحرير جريدة «الأهرام»

نشر
الكاتب الصحفي سمير
الكاتب الصحفي سمير السيد

اعتمد الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة «الأهرام»، ترقية الكاتب الصحفي سمير السيد، إلى درجة مدير تحرير بجريدة «الأهرام»، أعرق وأشهر الصحف المصرية والعربية.

اقرأ أيضا:

ويعد الكاتب الصحفي سمير السيد، من أبرز الصحفيين السياسيين في «الأهرام»، خلال العقدين الأخيرين، سواء في مجال الشؤون العربية أو السياسة المصرية، إذ جمع انتاجه الصحفي، بين التحليلات العميقة، والانفرادات والتقارير الإخبارية الدقيقة والموثوقة، والتي اتسمت بالتوازن والموضوعية في تقديم المعلومات والآراء.

التحق الكاتب الصحفي سمير السيد بالعمل في مجلة «الشباب» بمؤسسة «الأهرام» في العام 1997، قبل أن ينتقل لجريدة «الأهرام» في العام 2004، حيث عمل نائبا لرئيس قسم الشؤون العربية حتي بداية العام 2010، وخلال هذه الفترة تخصص في الملف الفلسطيني، وشارك في تغطية عشرات الأحداث والفاعليات المهمة داخل مصر وخارجها، كان أبرزها تغطيته المتفردة لمفاوضات وقف اطلاق النار في الحرب الإسرائيلية على غزة نهاية العام 2008 والتي عرفت في الإعلام العسكري الإسرائيلي باسم عملية «الرصاص المصبوب»، ليتوج «السيد» عمله خلال هذه الفترة بترشيحه للعمل مراسلا لـ«الأهرام» في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إلا أن الظروف حالت دون سفره.

«سمير السيد بصحبة السيد عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية في مهمة خاصة إلى دارفور عام 2010»

 

وفي هذه الأثناء، شارك الكاتب الصحفي سمير السيد، في تأسيس مكتب جريدة «الجريدة» الكويتية بالقاهرة في العام 2007، حيث تولي مسؤولية الملف السياسي بالمكتب.

في العام 2010، انتقل السيد من قسم «الشؤون العربية» بجريدة «الأهرام»، للعمل رئيسا مناوبا لقسم التنظيمات السياسية، ليلعب دورا بارزا في إعادة تأسيس الملف السياسي بالجريدة، فيما مثل وقتها تحولا لافتا في تغطية الجريدة للمعارضة المصرية، وهو ما استمر بشكل مكثف ومنتظم حتى بداية العام 2014.

بوابة الأهرام

وخلال هذه الفترة شارك الكاتب الصحفي سمير السيد ، في تأسيس وإصدار «بوابة الأهرام» التي انطلقت في أكتوبر من العام 2010، حيث أسهم بشكل بارز في تأسيس الملف السياسي بالبوابة، قبل شهور من اندلاع أحداث 25 يناير، التي كان السيد، في طليعة صحفي «الأهرام» الذين قاموا بتغطيتها.

«سمير السيد في مقر وزارة الخارجية الصينية عام 2017»

الديسك المركزي

من بداية العام 2014 وحتى العام 2016، شغل السيد، منصب نائب مدير تحرير جريدة «الأهرام» للديسك المركزي، إذ عمل خلال هذه الفترة مسؤول طبعة ومحررا للصفحة الأولى، قبل أن ينتقل لـ«الديسك المركزي للصفحات المتخصصة»، الذي يعمل به حاليا، وشهد تدرجه في المناصب، من مساعد رئيس تحرير «الأهرام»، إلى نائب رئيس التحرير.

شارك السيد، في تأسيس وإصدار ثاني نشرة اقتصادية " News Letter" في مصر، عن مركز «دلتا» في العام 2017-2018.

المركز الإقليمي للدراسات

عمل الكاتب الصحفي سمير السيد، صحفيا استقصائيا في «الاجتماع السياسي»، ومن أبرز ما نشره في هذا الشأن، دراسة بعنوان: «معضلة الاستيعاب: الحركات الشبابية في مصر.. خرائط الفاعلين وعوامل التعثر بعد الثورة»، التي صدرت في العام 2016، عن «المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية»، الذي كان يديره الدكتور عبد المنعم سعيد، في ذلك الوقت. 

لينك الدراسة: https://2u.pw/lLbzYbb

«معضلة الاستيعاب: الحركات الشبابية في مصر.. خرائط الفاعلين وعوامل التعثر بعد الثورة» - دراسة - المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة 2016

 

يشمل الإنتاج الصحفي لسمير السيد، آلاف الأخبار والقصص الخبرية والتقارير والحوارات والتحليلات السياسية في الشأنين الفلسطيني والمصري، سواء في جريدة «الأهرام» أو على موقع «بوابة الأهرام» الإليكترونية، أو جريدة «الأهرام ويكلى»، أو مجلة «الشباب»، أو جريدة «الجريدة الكويتية»، أو جريدة «الأحرار» الحزبية المعارضة التي بدأ فيها حياته المهنية، قبل ما يزيد عن 28 عاما، وبالتحديد في العام 1995.


وإلى جانب السياسة، يمتلك الكاتب الصحفي سمير السيد، إسهامات مقالية متنوعة واهتمامات بحقل الاجتماع الديني، سواء على صعيد الاعتقاد، أو الممارسة، أو الخطاب، أو السياسات، أو العلاقة التاريخية بين الدين والدولة.

عاجل