رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأهرام: الرئيس السيسي وضع التغيرات المناخية على رأس أولويات العالم

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعاد، قبل يومين خلال تسلمه الدكتوراه الفخرية في صربيا، التأكيد على أهمية وضع قضية التغيرات المناخية على رأس أولويات العالم، مشيرة إلى أن قمة "cop27" التي تستضيفها مصر في شرم الشيخ بعد نحو ثلاثة أشهر، الفرصة الأخيرة أمام كل الدول، خاصة المتقدمة منها، لوضع مكونات أجندة إنقاذ مناخ الأرض موضع التنفيذ.

وأضافت الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر، اليوم السبت، تحت عنوان (تحديات المناخ والتحذيرات المصرية) - أن الأمل معقود على قمة شرم الشيخ التي سوف تدق جرس إنذار لوضع العالم على الطريق الصحيح في هذا الشأن.

وأوضحت أن من هنا جاء الربط المنطقي الذي طرحه الرئيس السيسي بين تحديات التغير المناخي واستمرار الزيادة السكانية المنفلتة، فمن البديهي أنه كلما زادت أعداد البشر زادت الأفواه الباحثة عن الطعام، فإذا اختفت الأراضي الزراعية كيف سيأكل هؤلاء؟.

وأشارت إلى أنه كان لافتا ومكملا لرؤية الرئيس السيسي التي عرضها في صربيا، حديثه عن الأمن المائي، إذ الماء هو أساس الحياة، وهنا شدد الرئيس على أن إدارة ملفات المياه بين الشعوب تتطلب إعلاء مبادئ الحوار والتعاون والتكامل، وحسن الجوار، وقواعد القانون الدولي.
 

عاجل