رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ترامب قيد الاعتقال فى قضية الوثائق السرية

نشر
ترامب
ترامب

قالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، إن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب قيد الاعتقال حاليا في قضية الوثائق السرية، ضمن إجراءات مثوله أمام المحكمة.

ووصل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى ميامي، الثلاثاء، للمثول أمام محكمة تنظر في عشرات التهم المتعلقة بإساءة التعامل مع أسرار حكومية.

وتعتبر هذه القضية من أخطر التحقيقات الجنائية التي تهدد محاولته الفوز مجدداً بالرئاسة الأمريكية.

وكثفت الشرطة الأمريكية من الإجراءات الأمنية حول قاعة المحكمة الفيدرالية في وسط مدينة ميامي، حيث من المقرر أن يرد ترامب على التهم الموجهة إليه في أول قضية جنائية فدرالية تقام ضد رئيس أمريكي سابق.

وبحسب ما كشف عنه مصدر قضائي ، سيُحاكم ترامب  مثلما يحاكم المتهمون الآخرون، ستؤخذ بصماته رقمياً وستحمّل صورة له في سجلات المحكمة لكن لن تنشر للجمهور.

كان العشرات من أنصار ترامب تجمعوا قرب قاعة المحكمة مع اقتراب موعد مثوله عند الساعة 15.00 (19.00 بتوقيت جرينتش)، من بينهم أشخاص كانوا يضعون قبعات كتب عليها شعار "لنجعل أمريكا عظيمة مجدداً".

ووجهت المحكمة وفقا لقناة (الحرة) الفضائية الأمريكية اليوم الثلاثاء، 37 تهمة جنائية بحق ترامب، لا سابق لها ضد رئيس سابق أو مقيم في البيت الأبيض، وتتعلق التهم بالاستحواذ غير القانوني على وثائق سرية بعد انتهاء مدة ولايته الرئاسية وسعيه إلى عرقلة الجهود الحكومية لاستعادتها، يأتي هذا فيما كثفت السلطات الفيدرالية والمحلية استعداداتها الأمنية لمنع أي أعمال شغب محتملة من مؤيديه.

 

وأعلنت المحكمة بولاية فلوريدا، منعها وسائل الإعلام من الحضور لتغطية مثول الرئيس السابق دونالد ترامب أمام هيئاتها.


ترامب يندد بالنظام القضائي ويصفه بـ«الفاسد»

 

وفي وقت سابق ندد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بالنظام القضائي الأمريكي، واصفا إياه بـ"الفاسد" على حد قوله.

وقال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، خلال مخاطبته أنصاره للمرة الأولي بعد توجيه لائحة اتهامات إليه حسبما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية اليوم،" إن نظام القضاء الأمريكي موجه ويشوبه بعض الفساد" بحسب تعبيره.

وتتضمن لائحة الاتهام ضد ترامب التي نشرت الجمعة الماضية 37 تهمة بينها "الاحتفاظ غير القانوني بمعلومات تتعلق بالأمن القومي" و"عرقلة عمل القضاء" وتقديم "شهادة زور".

ترامب يواجه تحقيقات فيدرالية بشأن أحداث الكونجرس الأمريكي

ويواجه ترامب تحقيقا فدراليا آخر لدوره في أحداث الكونجرس في السادس من يناير 2021 وتحدث ترامب الذي سبق أن ندد بـ"ما يعتبره اضطهادا ذا دوافع سياسية"، في مؤتمرين للجمهوريين في ولايتي جورجيا وكارولاينا الشمالية، مستخدما المنصتين لمهاجمة مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) واتهام المدعين الفيدراليين باستهدافه بطريقة غير عادلة، ويأتي الحدثان قبل أيام من مثول ترامب المتوقع أمام محكمة في ميامي الثلاثاء.

ترامب يمزق لائحة الاتهام الفيدرالية بتهمة إساءة التعامل مع وثائق سرية

ومزق الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أمس السبت، لائحة الاتهام الفيدرالية، التي تتهمه بإساءة التعامل مع وثائق سرية، واتهم ترامب "الديمقراطيين" بالقيام بـ"دور سياسي ضده بزعم ازدواجية المعايير في إدارة العدل".

وذكرت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية أن ترامب انتقد لائحة الاتهام - في خطاب - قائلاً "لقد أخذوا تهمة واحدة، وجعلوها 36 مادة مختلفة، هذه وظيفة سياسية ناجحة، إن الجمهوريين تتم معاملتهم بشكل مختلف في وزارة العدل مقارنة بالديمقراطيين".

 

وتتهم لائحة الاتهام ترامب بعدم الامتثال لمطالب إعادة وثائق سرية، بما في ذلك خطط لهجوم انتقامي على قوة أجنبية لم تذكر اسمها، وتشمل الوثائق الأخرى القدرات الدفاعية والتسليحية للولايات المتحدة وتفاصيل البرنامج النووي الأمريكي.

 

كما جاء في لائحة الاتهام أن الكشف غير المصرح به عن هذه الوثائق السرية قد يعرض للخطر الأمن القومي للولايات المتحدة والعلاقات الخارجية وسلامة الجيش الأمريكي والمصادر البشرية واستمرار أساليب جمع المعلومات الاستخباراتية الحساسة، ورفض ترامب وحلفاؤه هذه الاتهامات، ووصفوها بأنها "ذات دوافع سياسية".

عاجل