رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مقتل 3 وإصابة 25 شخصا جراء هجمات صاروخية روسية على أوكرانيا

نشر
ضربات صاروخية
ضربات صاروخية

أعلن سيرهي ليساك حاكم منطقة دنيبروبتروفسك في أوكرانيا اليوم الثلاثاء، إن ثلاثة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 25 شخصا جراء ضربات صاروخية شنتها روسيا ليلاً على كريفي ريه، وأسفرت عن تدمير مبنى سكني من خمسة طوابق.

وكتب سيرهي ليساك حاكم منطقة دنيبروبتروفسك في أوكرانيا على تطبيق تليجرام "لا يزال هناك أشخاص تحت الأنقاض".

وأضاف أن أربعة أشخاص أصيبوا في موقع آخر بالمدينة، وفقًا لما نقلته وكالة "رويترز".

أوكرانيا: مقتل وإصابة 13 شخصا في هجوم روسي على أوديسا

وفي وقت سابق أعلنت قيادة العمليات الجنوبية التابعة للقوات المسلحة في أوكرانيا، مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة ما لا يقل عن 10 آخرين في هجوم بطائرة مسيرة روسية على أوديسا الأوكرانية.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) في أوكرانيا عن قيادة العمليات قولها "إنه خلال هجوم بطائرات بدون طيار ليلا على منطقة أوديسا، دمرت قوات الدفاع الجوي جميع طائرات شاهد 131/136، ونتيجة لمعركة جوية، أصاب حطام طائرة بدون طيار شقة في مبنى سكني، مما تسبب في نشوب حريق".

وبحسب المعلومات الأولية، قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 10 آخرون نتيجة الهجوم على أوديسا في أوكرانيا، حسبما ذكرت قيادة العمليات الجنوبية، كما تضررت عدة مبان سكنية مجاورة بسبب موجة الانفجار.

تفاصيل تعاون روسيا وإيران ضد أوكرانيا

وفي السياق، قال متحدث باسم البيت الأبيض، إن روسيا تلقت حتى مايو الماضي، مئات المسيرات الانتحارية والمعدات من إيران لاستخدامها ضد أوكرانيا.

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض أن موسكو عرضت على طهران "تعاوناً دفاعياً غير مسبوق يشمل الصواريخ والإلكترونيات والدفاع الجوي".

وأشار البيت الأبيض إلى أن "أمريكا لديها معلومات بأن روسيا تحصل على المواد الخام من إيران لبناء مصنع للمسيرات داخل روسيا، قد يعمل بطاقته الكاملة العام المقبل".

ونفى البيت الأبيض، صحة تقرير يُشير إلى اقتراب الولايات المتحدة وإيران من الاتفاق النووي الإيراني بشأن خفض طهران لمعدل تخصيب اليورانيوم مقابل تخفيف العقوبات.

وأكد متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض -في تصريحات أوردتها قناة "الحرة الأمريكية" - عدم صحة هذا التقرير.

 يأتي هذا في وقت كان قد أكد فيه وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، أن الدبلوماسية والردع القائم على الضغوطات هي أفضل السبل للتصدي لإيران.

البيت الأبيض: روسيا ستشتري مزيدا من المسيرات الإيرانية

وفي مايو الماضي أعلن البيت الأبيض أن روسيا تتطلع لشراء طائرات من دون طيار هجومية متقدمة إضافية من إيران، لاستخدامها في الحرب على أوكرانيا، بعد استخدام الجزء الأكبر من 400 طائرة مسيرة كانت قد اشترتها سابقا من طهران.

والعام الماضي، نشرت السلطات الأمريكية صور أقمار صناعية ونتائج استخباراتية قالت إنها تشير إلى أن إيران باعت مئات الطائرات المسيرة الهجومية إلى روسيا.

عاجل