رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: القوات الأوكرانية تستعد لشن هجمات جديدة في مقاطعة زابوروجيا

نشر
زابوروجيا
زابوروجيا

 “القوات الأوكرانية تستعد لشن هجمات جديدة في مقاطعة زابوروجيا، وتقوم بنقل مركبات مدرعة على طول خط التماس في اتجاه أوريخوف”.. هذا ما أعلنه رئيس حركة (نحن مع روسيا) فلاديمير روجوف ليلة أمس.
وأضاف روجوف - حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية مساء /السبت/ - أن المسلحين الأوكرانيين يستعدون لشن هجمات جديدة في اتجاه زابوروجيا ومحاولاتهم آخذة في الازدياد، حيث قاموا في المساء بنقل المركبات المدرعة والمدفعية بشكل مكثف مستخدمين حاجز دخان في منطقة أوريخوف، لتغطية عملية النقل.
وأكد أن الوضع في المواقع وعلى طول الخط الأمامي لا يزال تحت السيطرة، مبينا أنه خلال اليوم كانت هناك عدة هجمات "بطيئة" من قبل القوات الأوكرانية - حيث قامت قوات المشاة بمحاولات دون استخدام المعدات، مشددا على أن القوات المسلحة الروسية دمرت العدو جزئيا أثناء التصدي له، فيما انسحب المهاجمون الباقون إلى مواقعهم.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن سابقا عن بدء أوكرانيا تنفيذ هجومها المضاد، مشيرا إلى أن المهام التي حددتها كييف لم يتم تحقيقها في أي من مناطق القتال.

روسيا تحبط أكثر من 100 محاولة أوكرانية لاختراق منطقة محطة زابوروجيا النووية

وفي وقت سابق أعلن مستشار مدير شركة الطاقة النووية في روسيا "روس إنيرجو آتوم"، رينات كارتشا. أنه" تم إحباط أكثر من 100 محاولة للمسيّرات الأوكرانية، لاختراق الأراضي المجاورة لـ زابوروجيا خلال الشهر الماضي».
وقال كارتشا - حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم السبت - "سجلنا وأحبطنا الشهر الماضي أكثر من 100 محاولة لاختراق المنطقة المجاورة لمحطة زابوروجيا الكهروذرية، بواسطة طائرات مسيرة"، مؤكدا أن النشاط الأوكراني في هذا المحور بالطبع هو الأعلى والأكثر توترا.
وأضاف: إننا واثقون من جيشنا، وأي محاولة من قبل أوكرانيا لمهاجمتنا لن تؤدي إلى النتيجة التي يريدونها.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قد قال سابقا إن الأمانة العامة للأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يردان على الملاحظات المنتظمة حول قصف كييف لمحطة زابوروجيا.
وفي سياق ذي صلة، نشرت وزارة الدفاع الروسية اليوم لقطات توثق تدمير القوات الجوية الروسية لمدرعات أوكرانية في محور زابوروجيا.
وأشارت وزارة الدفاع إلى أن طواقم المروحيات الروسية من طراز Ka-52 رصد تحرك مدرعات غربية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، في محور زابوروجيا ودمرتها جميعها باستخدام صواريخ موجهة عالية الدقة.

دوي صافرات الإنذار الجوي بعدد من المناطق تحت سيطرة أوكرانيا

وقبل قليل دوت صافرات الإنذار الجوي في مناطق دنيبروبيتروفسك وخاركوف وبولتافا في أوكرانيا، كما دوي الإنذار في الأجزاء التي تسيطر عليها كييف من دونيتسك ومنطقة زابوروجيا.
وأوردت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية أن إنذارا جويا انطلق، الليلة الماضية، في عدد من المناطق الأوكرانية، وأبلغت سلطات منطقة بولتافا عن وقوع أضرار في مطار عسكري في مدينة ميرجورود.

زيلينسكي: القوات الأوكرانية تقوم بهجوم مضاد وأعمال دفاعية على مختلف ساحات القتال

وفي وقت سابق من اليوم أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه يتم اتخاذ بعض الإجراءات الهجومية والدفاعية المضادة من قبل القوات الأوكرانية، بينما يحافظ القادة العسكريون في جميع مناطق العمليات على نظرة إيجابية.
وقال زيلينسكي - في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في كييف، اليوم السبت، وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية - إنه "من المثير للاهتمام ما قاله بوتين عن هجومنا المضاد.. من المهم أن تشعر روسيا دائمًا أنه لم يتبق لها الكثير من الوقت، ويجرى اتخاذ إجراءات هجومية ودفاعية في أوكرانيا، ولن أفصح عن أي مرحلة بالتفصيل".
وأشار زيلينسكي إلى أنه كان على اتصال يومي بقيادة الجيش، الجنرالات سيرسكي وتارنافسكي وموسكاليوف وناييف وزالوجني"

 واختتم زيلينسكي كلمته بالقول "الجميع في مزاج إيجابي الآن.. قولوا ذلك لبوتين".
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعترف بأن الهجوم الأوكراني المضاد قد بدأ مؤخرًا، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية لا تزال لديها إمكانات هجومية.
ومن ناحية أخري، قال نائب وزير الدفاع الأوكراني فولوديمير هافريلوف، في تصريح، "إن الدول الآسيوية تميل بشكل متزايد إلى دعم أوكرانيا وزيلينسكي في الحرب الروسية الأوكرانية".
وأضاف: أن "ديناميكيات المشاعر في هذه المنطقة خلال الأشهر الأخيرة كانت إيجابية للغاية وفي مصلحتنا.. وهذا يتعلق في المقام الأول باليابان، كما أن كوريا الجنوبية أصبحت أيضا أكثر ميلا نحو أوكرانيا، وفيتنام وماليزيا تتخذان موقف أكثر جرأة في التواصل معنا".

 


 

عاجل