رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بريطانيا ترد على تهديدات روسيا بشأن تسليم أسلحة إلى أوكرانيا: لن تردعنا

نشر
وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي

قالت بريطانيا، اليوم الأربعاء، إن بلادها لن تُردع بـ"التهديدات" الصادرة من روسيا بشأن تسليم أسلحة غربية إلى أوكرانيا، مع توقع المزيد من الخطابات الحادة من الكرملين.

وأوضح وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، على هامش اجتماع لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي في باريس "اتخذنا قراراً واعياً بأنه لا يمكننا السماح بأن يردعنا خطاب التصعيد أو التهديدات من روسيا وفلاديمير بوتين أو من الكرملين عن القيام بالأمر الصحيح".

وأضاف وزير الخارجية البريطاني "فيما يقترب الأوكرانيون من تحقيق النجاح ومن النصر، سيكون هناك المزيد من الخطابات الحادة من الكرملين". 

بريطانيا خلال اجتماع «الأمن والتعاون»: تدمير سد كاخوفكا يعد عملا شنيعًا

كما قالت بريطانيا، إن تدمير سد كاخوفكا عمل شنيع وأحدث نتيجة مأساوية لغزو روسيا الوحشي وغير المبرر لأوكرانيا.

وأوضح رئيس وفد بريطانيا لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا نيل هولاند، وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، "أن الهجوم المتعمد على البنية التحتية المدنية هو جريمة حرب، ويجب دائمًا محاسبة المسؤولين عن مثل هذه الأعمال".

وأكد دعم أوكرانيا وشعبها، قائلا إن "أفكارنا مع الشعب الأوكراني وخاصة أولئك الموجودين في المنطقة الذين تتعرض حياتهم ومنازلهم وسبل عيشهم للخطر".

ولفت إلى أن تدمير السد عرّض آلاف المدنيين للخطر وألحق أضرارًا بيئية جسيمة بالمنطقة المحيطة حيث تهدد الفيضانات بتلويث إمدادات المياه والموائل الطبيعية الحيوية كما أن مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية وإمدادات الكهرباء معرضة للخطر ما يهدد إنتاج الغذاء وتجارة الأغذية الدولية.

وأردف قائلا "إن بريطانيا على استعداد لدعم أوكرانيا وجميع المتضررين من هذه الكارثة".

وأضاف رئيس وفد بريطانيا لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا نيل هولاند، "سنواصل متابعة التطورات عن كثب ويشمل ذلك تقارير تفيد بأن القوات الروسية قصفت خيرسون بينما كانت جهود الإجلاء جارية"، مضيفا "يجب على روسيا أن تسحب فوراً قواتها من الأراضي الخاضعة لسيادة أوكرانيا وأن تنهي حربها العدوانية".

أوكرانيا تتهم روسيا بتفجير سد كاخوفكا في خيرسون

فيما وجهت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، اتهامات لـ روسيا بتفجير سد كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية.

وأضافت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية على صفحتها بموقع فيسبوك "يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق"، فيما أفادت وكالة "تاس" الروسية بأن سد كاخوفكا "تعرض للتدمير".

لا خطورة وشيكة على محطة زابوروجيا النووية

وقال مسؤول نصبته روسيا في منطقة زابوروجيا الأوكرانية، إنه لا يوجد "خطر كبير" حتى الآن على محطة زابوروجيا النووية جراء انهيار سد كاخوفكا، وفقاً لما نقلته وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

ونقلت "تاس" عن مصدر مطلع لم تذكر هويته أن سد كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، تدمر وأن المياه غمرت المنطقة.

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله إن الليلة كانت هادئة ولم تكن هناك ضربات جوية على السد خلال الليل.

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا المعين من جانب روسيا قوله إن الجزء العلوي من السد تدمر نتيجة قصف، ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من صحة هذه التقارير.

عاجل