رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليابان تعلن تقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى أوكرانيا

نشر
اليابان
اليابان

أعلنت اليابان اليوم الجمعة، عن تقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى أوكرانيا بعد تدمير سد كاخوفكا لتوليد الطاقة في جنوب البلاد.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء في اليابان هيروكازو ماتسونو، إن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا أبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن بلاده مستعدة لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة بعد انهيار سد أوكراني أدى لفيضانات.

وأضاف كبير أمناء مجلس الوزراء في اليابان أن قيمة تلك المساعدات تقدر بنحو 5 ملايين دولار وسيتم توزيعها عبر منظمات دولية.

وكان أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء الماضي، إرسال مساعدات لتلبية الحاجات العاجلة إلى أوكرانيا "خلال الساعات القليلة المقبلة" بعد تدمير سد كاخوفكا لتوليد الطاقة في جنوب البلاد.

وكتب ماكرون على تويتر بعد مكالمة هاتفية مع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي: "فرنسا تدين هذا العمل الشنيع الذي يعرض السكان للخطر"، مضيفًا: "أعربت لرئيس أوكرانيا زيلينسكي عن تضامني مع شعبه بعد الهجوم على سد كاخوفكا".

ووفقا لقصر الإليزيه، سيرسل مركز الأزمات التابع لوزارة الخارجية الفرنسية على وجه السرعة قافلة أولى تشمل عشرات الأطنان من المنتجات التي طلبها الأوكرانيون، من بينها منتجات صحية ومتعلقة بالنظافة والصرف الصحي للمياه.

فيما أكد مجلس الأمن الروسي، أن أمريكا وبريطانيا وحلف الناتو وافقوا على تفجير سد كاخوفكا ويجب أن يتحملوا المسؤولية، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية.

روسيا ترد على اتهامات أوكرانيا بتدمير سد كاخوفكا: تخريب متعمد من كييف

وردت روسيا الثلاثاء الماضي، على اتهامات أوكرانيا بتدمير سد كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية بأنه تخريب متعمد من كييف.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري، إن الهجوم على سد كاخوفكا لتوليد الطاقة في منطقة خيرسون التي تسيطر روسيا على أجزاء منها في جنوب أوكرانيا هو "تخريب متعمد".

وأضاف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين "هذا عمل تخريبي متعمد بشكل لا لبس فيه من الجانب الأوكراني جرى التخطيط له وتنفيذه بأمر من كييف"، مضيفًا أنه يرفض "بشدة" اتهامات السلطات الأوكرانية التي تنسب المسؤولية إلى موسكو.

فيما وصف وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا، تدمير روسيا سد كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية بأنه جريمة حرب شنيعة.

وقال وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا، إن تدمير روسيا سد كاخوفكا هو على الأرجح "أكبر كارثة تكنولوجية" في أوروبا منذ عقود، مشيرًا إلى أن انهيار السد يضع المدنيين في خطر.

وأضاف وزير الخارجية الأوكراني: "أن الطريقة الوحيدة لإيقاف روسيا، هي طردها من أوكرانيا".

وأعلنت السلطات التي نصبتها موسكو في منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، أن سد كاخوفكا لتوليد الكهرباء دمر جزئياً جراء "عدة ضربات" أوكرانية، فيما اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بتفجير السد.

أوكرانيا تتهم روسيا بتفجير سد «نوفا كاخوفكا» في خيرسون

كما وجهت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، اتهامات لـ روسيا بتفجير نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية.

وأضافت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية على صفحتها بموقع فيسبوك "يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق"، فيما أفادت وكالة "تاس" الروسية بأن السد "تعرض للتدمير".

عاجل