رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة ترد على اتهامات رئيس أوكرانيا بالتقاعس: لم نتأخر بتقديم المساعدة

نشر
الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

قال ستيفان دوجاريك، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الجمعة إن الأمم المتحدة لم تتأخر في تقديم المساعدة لشعب أوكرانيا.

واتهم رئيس أوكرانيا اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة بعدم الرغبة في الاستجابة لطلبات المساعدة التي قدمتها أوكرانيا بعد حادثة محطة كاخوفسكايا الكهرومائية، كما اتهم رئيس أوكرانيا كلا المنظمتين بالتقاعس، قائلاً إن ممثليهما حتى الآن لم يتواجدوا في موقع الفيضان.

ورد دوجاريك على تعليق رئيس أوكرانيا خلال تقديمه إيجازا: "نحن متواجدون في الموقع، منذ اليوم الأول، وقد سجلنا كل ما نقوم به هناك، زملاؤنا موجودون في المكان، قمنا بتوزيع المياه، ومستلزمات النظافة، ونقدم المساعدة النفسية، لذلك موجودون هناك ومنذ البداية".

وفي ليلة 6 يونيو، شنت القوات الأوكرانية سلسلة من الهجمات على محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية، ونتيجة لذلك، تم تدمير الجزء العلوي من المحطة، ولم يتضرر سد الخزان نفسه.

روسيا ترد على اتهامات أوكرانيا بتدمير سد كاخوفكا

وكانت ردت روسيا، على اتهامات أوكرانيا بتدمير سد كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية بأنه تخريب متعمد من كييف.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري، إن الهجوم على سد كاخوفكا لتوليد الطاقة في منطقة خيرسون التي تسيطر روسيا على أجزاء منها في جنوب أوكرانيا هو "تخريب متعمد".

وأضاف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين "هذا عمل تخريبي متعمد بشكل لا لبس فيه من الجانب الأوكراني جرى التخطيط له وتنفيذه بأمر من كييف"، مضيفًا أنه يرفض "بشدة" اتهامات السلطات الأوكرانية التي تنسب المسؤولية إلى موسكو.

فيما وصف وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا، تدمير روسيا سد كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية بأنه جريمة حرب شنيعة.

وقال وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا، إن تدمير روسيا سد كاخوفكا هو على الأرجح "أكبر كارثة تكنولوجية" في أوروبا منذ عقود، مشيرًا إلى أن انهيار السد يضع المدنيين في خطر.

وأضاف وزير الخارجية الأوكراني: "أن الطريقة الوحيدة لإيقاف روسيا، هي طردها من أوكرانيا".

وأعلنت السلطات التي نصبتها موسكو في منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا الثلاثاء، أن سد كاخوفكا لتوليد الكهرباء دمر جزئياً جراء "عدة ضربات" أوكرانية، فيما اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بتفجير السد.

أوكرانيا تتهم روسيا بتفجير سد «نوفا كاخوفكا» في خيرسون

وجهت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، اتهامات لـ روسيا بتفجير نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية.

وأضافت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية على صفحتها بموقع فيسبوك "يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق"، فيما أفادت وكالة "تاس" الروسية بأن السد "تعرض للتدمير".

عاجل