رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيلينسكي: القوات الأوكرانية تقوم بهجوم مضاد وأعمال دفاعية على مختلف ساحات القتال

نشر
زيلينسكي
زيلينسكي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه يتم اتخاذ بعض الإجراءات الهجومية والدفاعية المضادة من قبل القوات الأوكرانية، بينما يحافظ القادة العسكريون في جميع مناطق العمليات على نظرة إيجابية.
وقال زيلينسكي - في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في كييف، اليوم السبت، وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية - إنه "من المثير للاهتمام ما قاله بوتين عن هجومنا المضاد.. من المهم أن تشعر روسيا دائمًا أنه لم يتبق لها الكثير من الوقت، ويجرى اتخاذ إجراءات هجومية ودفاعية في أوكرانيا، ولن أفصح عن أي مرحلة بالتفصيل".
وأشار زيلينسكي إلى أنه كان على اتصال يومي بقيادة الجيش، الجنرالات سيرسكي وتارنافسكي وموسكاليوف وناييف وزالوجني"

 واختتم زيلينسكي كلمته بالقول "الجميع في مزاج إيجابي الآن.. قولوا ذلك لبوتين".
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعترف بأن الهجوم الأوكراني المضاد قد بدأ مؤخرًا، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية لا تزال لديها إمكانات هجومية.
ومن ناحية أخري، قال نائب وزير الدفاع الأوكراني فولوديمير هافريلوف، في تصريح، "إن الدول الآسيوية تميل بشكل متزايد إلى دعم أوكرانيا وزيلينسكي في الحرب الروسية الأوكرانية".
وأضاف: أن "ديناميكيات المشاعر في هذه المنطقة خلال الأشهر الأخيرة كانت إيجابية للغاية وفي مصلحتنا.. وهذا يتعلق في المقام الأول باليابان، كما أن كوريا الجنوبية أصبحت أيضا أكثر ميلا نحو أوكرانيا، وفيتنام وماليزيا تتخذان موقف أكثر جرأة في التواصل معنا".

أوكرانيا: مقتل وإصابة 13 شخصا في هجوم روسي على أوديسا

وفي وقت سابق اليوم أعلنت قيادة العمليات الجنوبية التابعة للقوات المسلحة في أوكرانيا، اليوم السبت، مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة ما لا يقل عن 10 آخرين في هجوم بطائرة مسيرة روسية على أوديسا الأوكرانية الليلة الماضية.

تفاصيل الهجوم الروسي على أوكرانيا

ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) في أوكرانيا عن قيادة العمليات قولها "إنه خلال هجوم بطائرات بدون طيار ليلا على منطقة أوديسا، دمرت قوات الدفاع الجوي جميع طائرات شاهد 131/136، ونتيجة لمعركة جوية، أصاب حطام طائرة بدون طيار شقة في مبنى سكني، مما تسبب في نشوب حريق".

وبحسب المعلومات الأولية، قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 10 آخرون نتيجة الهجوم على أوديسا في أوكرانيا، حسبما ذكرت قيادة العمليات الجنوبية، كما تضررت عدة مبان سكنية مجاورة بسبب موجة الانفجار.

تفاصيل تعاون روسيا وإيران ضد أوكرانيا

وفي السياق، قال متحدث باسم البيت الأبيض، إن روسيا تلقت حتى مايو الماضي، مئات المسيرات الانتحارية والمعدات من إيران لاستخدامها ضد أوكرانيا.

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض أن موسكو عرضت على طهران "تعاوناً دفاعياً غير مسبوق يشمل الصواريخ والإلكترونيات والدفاع الجوي".

 

وأشار البيت الأبيض إلى أن "أمريكا لديها معلومات بأن روسيا تحصل على المواد الخام من إيران لبناء مصنع للمسيرات داخل روسيا، قد يعمل بطاقته الكاملة العام المقبل".

ونفى البيت الأبيض، أمس الأول الخميس، صحة تقرير يُشير إلى اقتراب الولايات المتحدة وإيران من الاتفاق النووي الإيراني بشأن خفض طهران لمعدل تخصيب اليورانيوم مقابل تخفيف العقوبات.

وأكد متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض -في تصريحات أوردتها قناة "الحرة الأمريكية" مساء الخميس- عدم صحة هذا التقرير.

 

 يأتي هذا في وقت كان قد أكد فيه وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، أن الدبلوماسية والردع القائم على الضغوطات هي أفضل السبل للتصدي لإيران.

البيت الأبيض: روسيا ستشتري مزيدا من المسيرات الإيرانية

وفي مايو الماضي أعلن البيت الأبيض أن روسيا تتطلع لشراء طائرات من دون طيار هجومية متقدمة إضافية من إيران، لاستخدامها في الحرب على أوكرانيا، بعد استخدام الجزء الأكبر من 400 طائرة مسيرة كانت قد اشترتها سابقا من طهران.

والعام الماضي، نشرت السلطات الأمريكية صور أقمار صناعية ونتائج استخباراتية قالت إنها تشير إلى أن إيران باعت مئات الطائرات المسيرة الهجومية إلى روسيا.

 

 


 

عاجل