رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أردوغان يطالب بوتين بضرورة إجراء تحقيق شامل في انهيار سد كاخوفكا

نشر
انهيار سد كاخوفكا
انهيار سد كاخوفكا

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، بضرورة إجراء تحقيق شامل في انهيار سد كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية.

وذكر بيان صادر عن مكتب أردوغان أنه أبلغ بوتين في مكالمة هاتفية بأنه يمكن تشكيل لجنة دولية تضم الأمم المتحدة وتركيا للنظر في قضية انهيار سد كاخوفكا.

روسيا ترد على اتهامات أوكرانيا بتدمير سد كاخوفكا 

ردت روسيا أمس الثلاثاء، على اتهامات أوكرانيا بتدمير سد كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية بأنه تخريب متعمد من كييف.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري، إن الهجوم على سد كاخوفكا لتوليد الطاقة في منطقة خيرسون التي تسيطر روسيا على أجزاء منها في جنوب أوكرانيا هو "تخريب متعمد".

وأضاف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين "هذا عمل تخريبي متعمد بشكل لا لبس فيه من الجانب الأوكراني جرى التخطيط له وتنفيذه بأمر من كييف"، مضيفًا أنه يرفض "بشدة" اتهامات السلطات الأوكرانية التي تنسب المسؤولية إلى موسكو.

فيما وصف وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا، تدمير روسيا سد كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية بأنه جريمة حرب شنيعة.

وقال وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا، إن تدمير روسيا سد كاخوفكا هو على الأرجح "أكبر كارثة تكنولوجية" في أوروبا منذ عقود، مشيرًا إلى أن انهيار السد يضع المدنيين في خطر.

وأضاف وزير الخارجية الأوكراني: "أن الطريقة الوحيدة لإيقاف روسيا، هي طردها من أوكرانيا".

وأعلنت السلطات التي نصبتها موسكو في منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا الثلاثاء، أن سد كاخوفكا لتوليد الكهرباء دمر جزئياً جراء "عدة ضربات" أوكرانية، فيما اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بتفجير السد.

أوكرانيا تتهم روسيا بتفجير سد «نوفا كاخوفكا» في خيرسون

وجهت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، اتهامات لـ روسيا بتفجير نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية.

وأضافت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية على صفحتها بموقع فيسبوك "يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق"، فيما أفادت وكالة "تاس" الروسية بأن السد "تعرض للتدمير".

أوكرانيا تعلن انقطاع الكهرباء عن 20 ألف مستهلك إثر انفجار سد كاخوفكا

وأعلنت وزارة الطاقة الأوكرانية اليوم الاربعاء، أن انفجار محطة سد كاخوفكا للطاقة الكهرومائية أدى إلى وجود 20 ألف مستهلك يعيشون بدون طاقة، ولكن نظام الطاقة يعمل بثبات. 

وذكرت الوزارة، في بيان بحسب وكالة أنباء (يوكينفورم) الاوكرانية، أنه بعد انفجار محطة سد كاخوفكا غمرت  المياه 129 محطة فرعية للمحولات في "خيرسون" وغمرت محطتين للطاقة الشمسية في منطقة ميكولايف.

عاجل