رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: نأمل باتفاق حول سقف الدين الأمريكي خلال ساعات 

نشر
بايدن يتحدث عن سقف
بايدن يتحدث عن سقف الدين الأمريكي

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه "يأمل" في التوصل إلى حل لأزمة سقف الدين الأمريكي بين الديموقراطيين والجمهوريين في غضون ساعات، ما ينعش الآمال بنهاية وشيكة لخطر تخلف أكبر اقتصاد في العالم عن سداد ديونه.

بايدن: الاتفاق قريب جدا

وأضاف بايدن، أمس الجمعة، في أن الاتفاق "قريب جدا وأنا متفائل"، متابعا "آمل أن نعلم بحلول الليلة ما إذا كان بوسعنا التوصل لاتفاق"، وفق وكالة البيان الإماراتية.

وأشار الرئيس الديموقراطي إلى أنه يأمل في التوصل إلى اتفاق "قبل حلول منتصف الليل".

وهذا أقوى مؤشر على إمكانية وصول هذا الخلاف في واشنطن إلى خواتيمه، ما يسمح للحكومة بالاقتراض وتجنب التخلف عن السداد الذي من المحتمل أن يؤدي إلى الركود وخسارة الوظائف.

تحذير من أزمة سقف الدين الأمريكي

وكانت وزيرة الخزانة جانيت يلين قد حذرت في رسالة وجّهتها إلى رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي من أن هذا السيناريو يمكن أن يحصل اعتبارا من الخامس من يونيو، بعد أن كانت قد حددت سابقا تاريخ الأول من الشهر المقبل للتخلف عن السداد.

لكنها مع ذلك أكدت أن تمديد المهلة النهائية لا يغير من الطبيعة العاجلة للأزمة.

ووفقا لتقارير إعلامية أمريكية غير مؤكدة، فإن صيغة الاتفاق قيد البحث تشمل تمديد صلاحية الحكومة للاقتراض لمدة عامين، ما يعني عدم تكرار الأزمة الحالية قبل الانتخابات الرئاسية عام 2024.

 

أسعار الفائدة الأمريكية

وحثت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، أمس الجمعة، الولايات المتحدة، على بذل المزيد من الجهد من أجل خفض الدين العام، مؤكدة حرص الصندوق على التوصل إلى حل بشأن أزمة سقف الديون الفيدرالية "في أقرب وقت ممكن".

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، إن أسعار الفائدة الأمريكية "يجب أن تكون أعلى لفترة أطول".

وتأتي تلك التصريحات، فيما تتفاوض إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع الجمهوريين في الكونجرس من أجل رفع سقف الدين الأمريكي، تجنباً لتخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، فيما يطالب الجمهوريون بخفض الإنفاق.

سداد ديون أمريكا

دعا السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز، الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى استخدام التعديل 14 من أجل رفع سقف الديون وتجنب التخلف عن سداد ديون الدولة.

وبحسب مقال نشره موقع "ذا هيل" الأمريكي، قال ساندرز، المرشح السابق للتنافس للوصول إلى البيت الأبيض، إن سن العديد من التخفيضات المقترحة التي أقرها الجمهوريون في فاتورة الدين الشهر الماضي - وهي مطروحة على الطاولة الآن - ستكون "كارثة"، تمامًا كما سيكون التخلف عن السداد.

وتابع: "من وجهة نظري، هناك خيار واحد فقط، يتمتع الرئيس جو بايدن بالسلطة والمسؤولية بموجب التعديل الرابع عشر للدستور لتجنب التقصير في السداد". 

ومضى قائلاً: "هذه ليست فكرة راديكالية، إن التأكد من استمرار الولايات المتحدة في دفع فواتيرها بغض النظر عما إذا كانت الزيادة القانونية في سقف الديون قد تم رفعها أم لا هي فكرة حظيت بدعم الجمهوريين والديمقراطيين".

عاجل