رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رفع توقعات النمو الاقتصادي الأمريكي في 2023

نشر
النمو الاقتصادي الأمريكي
النمو الاقتصادي الأمريكي

أعلن صندوق النقد الدولي رفع توقعاته بشكل طفيف لـ النمو الاقتصادي الأمريكي لعام 2023، اليوم الجمعة.

زيادة البطالة في 2024 رغم النمو الاقتصادي الأمريكي 2023

في الوقت نفسه، أوضح صندوق النقد الدولي أن تباطؤ الاقتصاد قد يؤدي إلى زيادة طفيفة في البطالة في عام 2024، رغم النمو الاقتصادي الأمريكي المتوقع في 2023، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

النمو الاقتصادي الأمريكي

من جانبها، قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، في مؤتمر صحفي: "أثبت الاقتصاد الأمريكي مرونته، وهو دافع لـ النمو الاقتصادي الأمريكي في 2023.

وتوقع صندوق النقد الدولي، أن يزيد نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في الولايات المتحدة بنسبة 1.7% هذا العام، بزيادة عن نسبة 1.6% المتوقعة في وقت سابق هذا العام، قبل أن يتباطأ إلى 1% في العام 2024.

النمو الاقتصادي الأمريكي

النمو الاقتصادي الأمريكي

وأشارت المؤسسة، إلى أن معدل البطالة في الولايات المتحدة سيرتفع بشكل طفيف "مع نمو متباطئ ولكن قوي" يدفعه نحو زيادة إلى 4.4% بحلول نهاية العام المقبل.

بالحديث عن التضخم، قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي إن الطلب المرن وسوق العمل القوية شكّلا "سيفًا ذا حدين" بالنسبة للاقتصاد الأمريكي.

النمو الاقتصادي الأمريكي

وأضافت: "قدما طبعا اندفاعة للأسر الأمريكية، لكنهما ساهما أيضا في مزيد من التضخم المستمر كان متوقعا بالأساس".

ردًا على ذلك، سيحتاج سعر فائدة الاحتياطي الفيدرالي "إلى أن يكون أعلى إلى حد ما لفترة أطول" إذا أراد أن ينجح في إعادة مستوى التضخم إلى هدفه الطويل الأجل والمتمثل بنسبة 2 بالمئة، بحسب ما قالته جورجييفا.

مديرة صندوق النقد تتوقع حدوث النمو الاقتصادي الأمريكي

التوصل لحل في أزمة سقف الديوان

وحثت مديرة صندوق النقد الدولي، اليوم، الولايات المتحدة، على بذل المزيد من الجهد من أجل خفض الدين العام، مؤكدة حرص الصندوق على التوصل إلى حل بشأن أزمة سقف الديون الفيدرالية "في أقرب وقت ممكن".

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، إن أسعار الفائدة الأمريكية "يجب أن تكون أعلى لفترة أطول".

النمو الاقتصادي الأمريكي

وتأتي تلك التصريحات، فيما تتفاوض إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع الجمهوريين في الكونجرس من أجل رفع سقف الدين الأمريكي، تجنباً لتخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، فيما يطالب الجمهوريون بخفض الإنفاق.

عاجل