رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى وفاة «الكبيرة».. ثريا إبراهيم أبدعت في مسلسلات أطفال ديزني

نشر
الفنانة الراحلة ثريا
الفنانة الراحلة ثريا إبراهيم

يصادف اليوم الأربعاء 10 مايو 2023، ذكرى رحيل الفنانة الكبيرة ثريا إبراهيم ، ولقبها الكبيرة في فيلم كتكوت، بطولة الفنان محمد سعد والمولودة في مثل هذا اليوم 10 مايو عام 1937 بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، واقتحمت الوسط الفني عام 1979.

واشتهرت الفنانة الراحلة، بدورها في فيلم كتكوت بدور «الكبيرة» تجلس على كرسيها، تتشاور مع أكابر عائلتها في قتل نجل أخيها «كتكوت» علي يد المطاريد، وبدون معارضة من الحضور وافق الجميع على قتله دون تردد.

وتوفيت الفنانة ثريا إبراهيم، في 18 يناير عام 2015 عن عمر ناهز الـ 75 عاماً، وأبدعت الفنانة الراحلة بأدوارها الثانوية والتي لاتزال في ذاكرة الجمهور.

وتعد واحدة من الفنانات واللاتي تميزن بأدائهم المتنوع وحضورها الفريد، وهو ما ظهر جلياً في بصماتها التي لا تنسى على الشاشة رغم صغر حجم أغلب أدوارها.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» في سياق السطور التالية من التقرير الآتي، أبرز المحطات الفنية في حياة الفنانة الراحلة ثريا إبراهيم

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنانة الراحلة ثريا إبراهيم

  • كان ترتيب الفنانة ثريا إبراهيم الرابع من بين أخواتها الـ 9 لأسرتها المكونة من 6 بنات عملن في مجال التدريس و3 أولاد أحدهما مهندس اتصالات وآخر في مجال الغزل والنسيج.
  • تمتعت بشخصيتها القوية الراغبة في إثبات ذلك من خلال نزولها للعمل في سن صغيرة.
  • علي الرغم من احترافها التمثيل عام 1979 إلا أنها بدأت العمل الفني في عمر الـ 13 عاماً على مسرح البلدية أو ما يعرف حالياً بدار الأوبرا في محافظة الغربية مسقط رأسها، فأصبحت الممثلة الأولي بجوار زميلتها الفنانة راوية سعيد زوجة الفنان رياض الخولي.
  • قامت بدورها كـ أم بالرغم من عشقها للفن ورغبتها في إثبات موهبتها لكنه لم يطغي على دورها بالأسرة، وظهر بوضوح أثناء سفرها بصحبة زوجها إلي ليبيا لظروف عمله.
  • عادت ثريا إبراهيم إلي القاهرة أثناء بلوغ نجلتها إيمان المرحلة الجامعية لتعود في الوقوف على المسرح «مسرح السامر بجوار مسرح البالون بالقاهرة»، وزاملت في تلك الفترة كل من الأساتذة سعد أردش، كرم مطاوع، أحمد صيام وأحمد عبد الجواد.
الفنانة الراحلة ثريا إبراهيم
  • كانت تؤمن بالفن فلم تبخل يوماً عليه بمجهودها أو صحتها حتى أنها كانت تعتمد بشكل شبه كامل في سنواتها الأخيرة على جهاز الأوكسجين وكانت لا تنام الليل أو النهار ورغم ذلك عندما كان يعرض عليها عمل تجدها في غاية الاستعداد والالتزام.
  • شاركت في العديد من المسرحيات مثل «شارع محمد علي» مع الفنانة شريهان، فريد شوقي وهشام سليم أولاد الشوارع مع الفنان علي الحجار، مسرحية «كعبلون» مع الفنان الراحل سعيد صالح.
  • جاء دورها بشخصية «الكبيرة» في فيلم كتكوت عام 2006 بطولة الفنان محمد سعد، ليكون بمثابة الطفرة، وشاركت في فيلم «عندليب الدقي» بطولة الفنان محمد هنيدي عام 2007 ثم توالت أعمالها الفنية والإعلانات التجارية.
  • زاملت العديد من كبار الفنانين والفنانات، من بينهم سيدة الشاشة فاتن حمامة في مسلسل «ضمير أبلة حكمت»، يحي الفخراني وصلاح السعدني وصفية العمري في مسلسل «ليالي الحلمية».
  • دخلت العناية المركزة حوالي 13 مرة بسبب معاناتها مع المرض بمعدل مرتين في السنة.
الفنانة الراحلة ثريا إبراهيم

علاقتها بـ الفنانة هند رستم

كانت تستشعر نفسها مثل الفنانة الراحلة ملك الجمل في قوتها أو في جبروت الفنانة نجمة إبراهيم والفنانة زوزو حمدي الحكيم إلاّ أنها كانت تحب الفنانة هند رستم كثيراً واعتبرتها قدوتها حتى أنها كانت تشبهها وهي صغيرة وكانت تقترب منها في طريقة كلامها وصوتها حتى لقِّبت في محيط الأسرة بـ «ثريا هند رستم».

ثريا إبراهيم ولقب الأم المثالية

حصلت على العديد من التكريمات وشهادات التقدير منذ بداية عملها بـ الثقافة الجماهيرية وأدوارها في مسرحيتي «سيدة الفتى حمدان، عن قصة الفتى مهران لعبد الرحمن الشرقاوي وكفر التنابلة.

وعلي الرغم من شهرتها الفنية وحصولها علي العديد من الألقاب والتكريمات، لكن يظل حصولها على لقب الأم المثالية في 2007 هو الأسعد لها في حياتها.

علاقتها بـ أفلام والت ديزني وشخصيات الرسوم المتحركة

كان للمذيع أحمد مختار، الفضل علي ثريا إبراهيم حيث كان أول من طلبها لتؤدي بصوتها شخصيات الرسوم المتحركة في أفلام والت ديزني، ولعل أشهر أدوارها كان شخصية «روز في فيلم شركة المرعبين المحدودة»، وشاركها الفنان محمد هنيدي بدوره «مارد وشوشني»، حيث كان يغازلها هنيدي في الفيلم الشهير وشاركت في فيلم أطلنتس الإمبراطورية المفقودة بشخصية «مدام بكار».

ولصوتها المتميز ومخارج ألفاظها لـ منطوق اللغة العربية السليمة، استعانت بها الإذاعة الليبية في تقديم الرئيس القذافي قبل إلقاء خطبته فيما عُرف بـ «الكتاب الأخضر».

الفنانة الراحلة ثريا إبراهيم

والت ديزني تنعي وفاة الفنانة ثريا إبراهيم

حرصت الصفحة الرسمية لـ «ديزني» بالعربي، على موقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك»، علي نعي الفنانة القديرة ثريا إبراهيم عقب وفاتها.

وكتبت الصفحة الرسمية لـ والت ديزني قائلة، «تنعي صفحة ديزني بالعربي الفنانة المصرية القديرة ثريا إبراهيم التي غيبها الموت عن عمر يناهز 75 عاما».

وأضافت: «شاركت ثريا بالتمثيل الصوتي لعدد من شخصيات ديزني المشهورة أثناء سنواتها الأخيرة، مثل دور دانة للموضة من فيلم أبطال خارقون، روز من فيلم شركة المرعبين المحدودة، نظلة من فيلم سيارات، مدام بكار من فيلم أطلنتس الإمبراطورية المفقودة، إيما من فيلم ديناصور والجرسونة من فيلم حياة الإمبراطور الجديدة».

ثريا إبراهيم شخصية وطنية عشقت مصر

اشتهرت الفنانة ثريا إبراهيم بكونها «ثورجية» من أيام مصطفي باشا النحاس ومشاركتها بـ المظاهرات وتمتعت بحسها الوطني العالي جداً وظهر بوضوح بعد مرور الأحداث الأخيرة علي مصر في عام 2011، حتي أنها ندرت أنها مع رحيل حكم الجماعة الإرهابية، ستذبح خروفين، وهو ما تحقق بـ الفعل مصحوب فعلها بدعوتها «يا رب احفظ البلد دي، وعلّقت صورة المشير السيسي وقتها في المنزل بجوار صورة ابنها الضابط إيهاب».

كان للفنانة الراحلة ثريا إبراهيم، موقفاً وطنياً وهو ما ظهر بوضوح أثناء مشاركتها في استفتاء دستور 2013، والمشاركة بدخول اللجنة الانتخابية علي الكرسي المتحرك وجهاز التنفس.

وفاة الفنانة ثريا إبراهيم

كان أخر أعمال الفنانة ثريا إبراهيم فيلم «زواج مستحيل»، ولكنها لم تكمل التصوير باقي المشاهد، وتوفيت في 18 يناير عام 2015 عن عمر ناهز الـ 75 عاماً.

وتغيب نجوم الفن عن عزاء الفنانة الراحلة، فلم يحضر العزاء سوى عدد قليل من النجوم، أبرزهم «فتوح أحمد، نبيل نور الدين، عهدي صادق، سامح الصريطي، منال سلامة وسلوى محمد علي».

وأقيمت جنازة الفقيدة عقب صلاة الظهر وقتها من مسجد عوارة بطنطا، ودفنت بمقابر الأسرة، وأقيم العزاء، مساء يوم وفاتها بدار مناسبات شارع البحر بطنطا.

الفنانة الراحلة ثريا إبراهيم
عاجل